البوابة نيوز:
2024-09-29@08:13:32 GMT

وفاة الشاعر والمترجم مدحت طه عن عمر 67 عاما

تاريخ النشر: 10th, August 2023 GMT

رحل عن عالمنا، اليوم الخميس، الشاعر والمترجم الدكتور مدحت طه، والذى وافته المنيه منذ قليل عن عمر ناهز 67 عاما، ونعاه عدد كبير من المثقفين.

وقال الكاتب الصحفى سيد محمود عبر صفحته الشخصية على موقع "فيس بوك": "غيب الموت اليوم وجها طيبا وكريما خدم الحياة الثقافية بإخلاص في اتيليه القاهرة شاعرا ومترجما، الف رحمة ونور صديقنا الغالى د.

مدحت طه".

ويُعد الدكتور مدحت طه حسن أو مدحت طه، شاعر ومترجم وناقد مصرى من مواليد عام 1956، تخرج فى كلية الطب بجامعة عين شمس ومارس الكتابة والترجمة الأدبية بجانب الطب، حيث ترجم أعمالا لكبار كتاب اللغة الإنجليزية، مثل "الطفل الخامس" للفائزة بنوبل دوريس ليسنج، و"قلب الظلام" لجوزيف كونراد، بالإضافة للعديد من الأعمال الشعرية، صدر له فى الشعر ديوانان الأول فى 2007، "السكون والصدى" والثاني في 2018، "أسئلة تراود الغفلة"، ورواية وحيدة  وهي التى كتب عنها الكثير من نقاد مصر والوطن العربي أولهم كان الراحلان دكتور عبد المتعم تليمة والناقد دكتور شاكر عبد الحميد، و"السير على الأطراف" وهي تلك الرواية التي تسير في سرد ذاتي.

 

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اخبار الثقافة

إقرأ أيضاً:

«الثقافة» تشارك بعروضها الفنية في احتفالات اليوم العالمي للسياحة بالأقصر

ضمن برنامج احتفالات وزارة الثقافة باليوم العالمي للسياحة، قدمت اليوم الخميس عروض فنية لفرقة الأقصر للفنون الشعبية التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة، بساحة معبد الكرنك، في احتفالية السياحة والسلام، بالتعاون مع محافظة الأقصر.

شهد الاحتفال عبدالمطلب عمارة محافظ الأقصر، والكاتب محمد ناصف نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، والدكتور هشام أبو زيد، نائب محافظ الأقصر، وعماد فتحي رئيس إقليم جنوب الصعيد الثقافي، وبحضور عشرات السياح من مختلف الجنسيات وسط أجواء مبهجة، وقدمت الفرقة باقة مميزة من أشهر فقراتها الفلكلورية المعبرة عن تراث الجنوب.

وتفقد نائب رئيس الهيئة يرافقه رئيس الإقليم أعمال الصيانة التي تتم بقصر ثقافة بهاء طاهر، وذلك لرفع كفاءته وتقديم خدمات ثقافية مميزة للرواد، كما تفقد الجزء الخاص باتحاد كتاب مصر الملحق بقصر الثقافة، والذي يستضيف بعض جلسات المؤتمر.

وانطلقت أمس بالأقصر فعاليات المؤتمر الأدبي العاشر لإقليم جنوب الصعيد الثقافي، تحت عنوان تشكلات النص وتحولات المجتمع، دورة الشاعر رمضان عبدالعليم، ويعقد برئاسة الشاعر فتحي عبدالسميع رئيس المؤتمر، وأمانة الشاعر بكري عبدالحميد، وشهد الافتتاح حضور العديد من القيادات الثقافية وقيادات محافظة الأقصر ولفيف من المبدعين والباحثين.

مقالات مشابهة

  • اليوم.. ندوة لمناقشة “ديوان خيالي” للشاعر الكبير جمال بخيت بنقابة الصحفيين
  • وفاة شقيقة الدكتور أحمد عمر هاشم
  • وفاه الشاعر الشاب مكي أحمد متأثرًا بإصابته في مدينة ود مدني
  • وفاة الممثلة ماغي سميث عن عمر 89 عاماً
  • وفاة أرملة المخرج يوسف شاهين عن عمر ناهز 95 عاما
  • وفاة الممثلة البريطانية ماغي سميث عن 89 عاماً
  • وفاة ملاكم ألماني عن عمر 24 عاما
  • وفاة مؤسس مشروع الضبعة النووي.. من هو الدكتور ياسين إبراهيم؟
  • وفاة الدكتور ياسين إبراهيم مؤسس مشروع الضبعة النووي
  • «الثقافة» تشارك بعروضها الفنية في احتفالات اليوم العالمي للسياحة بالأقصر