رفع رئيس الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، - حفظهما الله -، بمناسبة نجاح النسخة الثانية من ندوة "الفتوى في الحرمين الشريفين، وأثرها في التيسير على قاصديهما"، التي نظمتها رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد النبوي.


وأكد دعم ورعاية واهتمام القيادة الرشيدة بالمسجد الحرام والمسجد النبوي وقاصديهما، مشيراً إلى أن ما تحقق من نجاح وتميز للندوة هو نتاج دعم وتوجيهات سديدة واهتمام بالتيسير على قاصدي وزائري الحرمين الشريفين من مقامهما الكريم، سائلًا الله - عز وجل - أن يجزيهما خير الجزاء على ما يقدمانه من دعم ورعاية واهتمام بالحرمين الشريفين وقاصديهما، والإسلام والمسلمين.

معالي رئيس الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور #عبدالرحمن_السديس ، يرفع أسمى آيات الشكر والعرفان، لمقام خادم الحرمين الشريفين؛ بمناسبة نجاح ندوة "الفتوى في الحرمين الشريفين، وأثرها في التيسير على قاصديهما".#ندوة_الفتوى_في_الحرمين_الشريفين... pic.twitter.com/5JMn21iSds— رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي (@PRAGOVSA) August 29, 2024الفتوى في الحرمينكما هنأ الشيخ السديس، صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن خالد بن فيصل بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة؛ بهذه المناسبة، مؤكداً اهتمام سموهما الدائم بالمسجد النبوي وزائريه، ومتابعتهما لأعمال وكالة الرئاسة لشؤون المسجد النبوي، وعنايتهما الفائقة، ودعمهما للبرامج والفعاليات والندوات التي تنظمها وكالة الرئاسة بالمسجد النبوي، سائلاً الله لهما التوفيق والسداد.
أخبار متعلقة انطلاق جلسات ندوة "الفتوى في الحرمين" لمناقشة أركانها وشروطها وضوابطهاتيسير الفتوى وحفظ سلامة أفكار المجتمع.. تفاصيل بيان ختام ندوة "الفتوى في الحرمين"تستهدف 50 مليون مستمع.. "السديس"  يدشن مشروع ترجمة ندوة "الفتوى في الحرمين" .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الجلسة الختامية من ندوة "الفتوى في الحرمين الشريفين" - واس
وقدم رئيس الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي، الشكر لسماحة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء رئيس اللجنة الدائمة للبحوث العلمية الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، بمناسبة مشاركته في ندوة "الفتوى في الحرمين الشريفين وأثرها في التيسير على قاصديهما"، وقال تعودنا من سماحته التوجيه والإرشاد والنصح، والتناغم في أداء الرسالة الدينية، وإثراء القاصدين والزائرين، وإيصال رسالة الحرمين الوسطية المعتدلة إلى العالمين.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الجلسة الختامية من ندوة "الفتوى في الحرمين الشريفين" - واس

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس واس المدينة المنورة الشيخ السديس القيادة الفتوى في الحرمين ندوة رئيس الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي الشؤون الدینیة بالمسجد الحرام والمسجد النبوی الفتوى فی الحرمین الشریفین بن عبدالعزیز article img ratio

إقرأ أيضاً:

أمين الفتوى: الاحتفال بالمولد النبوي أمر مشروع ومتفق عليه بين المسلمين

أكد الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على أن الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم هو أمر مشروع ومتفق عليه بين المسلمين، مشيرًا إلى أن الاختلافات التي قد تطرأ تكون في تفاصيل وطرق الاحتفال.

وأضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الأربعاء، أن الله سبحانه وتعالى منّ على الأمة ببعثة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، قائلاً: “إن الله سبحانه وتعالى قد من على هذه الأمة ببعثه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وهو أعظم هدية ومنحة من الله لهذه الأمة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث: 'إن الله أنزل أمانين لهذه الأمة، أحدهما وجود سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم، والثاني هو الاستغفار”.

رئيس مجلس الشيوخ يهنئ السيسي بذكرى المولد النبوي الشريف

وأشارإلى أن الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم ليس محل خلاف بين المسلمين، بل هو أمر مشروع، حيث قال: “الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم من الأمور المشروعة والمباحة.. الاختلاف يقع في الهيئة والطريقة التي يتم بها الاحتفال”.

وأضاف: "الاحتفال بحد ذاته يعني التكريم والاهتمام، ويشمل ذلك صلواتنا وسلامنا على النبي صلى الله عليه وسلم، حيث أن الصلاة عليه تُعتبر نوعاً من الاحتفال به، وتذكر بمكانة سيدنا النبي".

حلاوة المولد من المباحات

وأوضح أن مسألة "حلاوة المولد" ومظاهر أخرى مثلها تُعتبر من المباحات، قائلاً: “حلاوة في أصلها ليست حراماً، فهي من الطيبات التي أحلها الله.. مسألة إضافتها في أيام المولد النبوي ليس فيها إشكال”.

وأكد على أهمية فهم معنى البدعة، قبل إلصاقها إلى أى أمر، قائلاً: “نحتاج إلى معرفة ما هي البدعة وما هي مواصفاتها، والبدعة هي كل ما يُضاف إلى الدين دون أن يكون له أصل في الشريعة، ولكن إذا كانت المظاهر متوافقة مع الشرع فلا تعتبر بدعة”.

وأشار إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم قد فعل أصل الطاعات، بينما تفريعات الطاعات يمكن أن تكون محل اجتهاد، موضحاً: “النبي صلى الله عليه وسلم فعل أصل الطاعات، وتفريعات الطاعات تأتي وفقًا لما يتوافق مع الشرع”.

وختم قائلاً: "ما دام الاحتفال أو العمل يتوافق مع أحكام الشرع، فإنه لا يتعارض مع الدين، سواء كان في المولد النبوي أو في أي مناسبة أخرى".

مقالات مشابهة

  • "تطوير الذات والعمل الجماعي" ندوة بوفد المحلة الكبري
  • محافظ بورسعيد يشهد احتفالية الأوقاف بذكرى المولد النبوي الشريف بالمسجد التوفيقي
  • أمين الفتوى: الاحتفال بالمولد النبوي الشريف جائز بشرط
  • أوقاف بورسعيد تحتفل بالمولد النبوي الشريف بالمسجد التوفيقي بحضور المحافظ
  • بتوجيه من القيادة .. الأمير عبدالعزيز بن سعود يلتقي أمير دولة قطر
  • أمين الفتوى: لا خلاف بين المسلمين على الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
  • خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية
  • خادم الحرمين الشريفين يعزّي أمير دولة الكويت في وفاة الشيخ بدر ناصر الحمود الجابر الصباح
  • أمين الفتوى: الاحتفال بالمولد النبوي أمر مشروع ومتفق عليه بين المسلمين
  • البيئة: نجاح استخدام مياه الاستزراع السمكي في ريّ النخيل وزيادة التمور