الحرب الإسرائيلية على غزة.. أعربت روسيا عن قلقها إزاء التقارير التي تتحدث عن احتمال إنهاء الأمم المتحدة ووكالاتها عملها في قطاع غزة، وتحث مجلس الأمن الدولي على منع هذا السيناريو، بحسب ما ذكره النائب الأول للمندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي.
ووفقا لوكالة الأنباء الروسية "تاس"، قال بوليانسكي، في إفادة لمجلس الأمن الدولي حول الشرق الأوسط: "نحن قلقون للغاية بشأن ظهور معلومات تفيد بأن الأمم المتحدة قد توقف عملها في قطاع غزة، وبعض السياسيين الإسرائيليين مهتمون بمثل هذا السيناريو، على الرغم من أنهم يحاولون إخفاء ذلك، ونحن مقتنعون بأن المجلس يجب أن يبذل قصارى جهده لمنع حدوث ذلك".

وأضاف الدبلوماسي الروسي أن "العاملين في المجال الإنساني أنفسهم عازمون تماما على مواصلة القيام بواجبهم بشجاعة من أجل المحتاجين في غزة".

أوامر الإخلاء الإسرائيلية الأخيرة شلت جهود الأمم المتحدة

وقال مسؤول رفيع المستوى في الأمم المتحدة في وقت سابق من هذا الأسبوع إن أوامر الإخلاء الإسرائيلية الأخيرة شلت جهود الأمم المتحدة في القطاع بشكل شبه كامل. وعلى حد تعبيره، كان أمر الإخلاء المتعلق بمدينة دير البلح هو الأكثر ضررًا على الإطلاق، لأن هذه المنطقة تضم أكبر عدد من عمال الإغاثة التابعين للأمم المتحدة، وقال إنه حتى الآن، لم ترد أي معلومات عن المكان الذي سينتقل إليه موظفو المنظمة الدولية.
وكانت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (أونروا) قالت في 25 أغسطس الجاري، إن نحو 250 ألف فلسطيني من قطاع غزة اضطروا إلى الفرار من منازلهم بسبب الأعمال العدائية، وحتى الآن في أغسطس، أصدرت السلطات الإسرائيلية 13 أمر إخلاء، أثرت على دير البلح وخان يونس، كما أثرت هذه الأوامر أيضًا على عمال الإغاثة التابعين للأمم المتحدة وغيرها من المنظمات غير الحكومية والإنسانية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: غزة روسيا الأمم المتحدة قطاع غزة الحرب الإسرائيلية على غزة مجلس الأمن الدولي الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

هل يمكن للفلسطينيين أن ينالوا العضوية الكاملة في الأمم المتحدة؟

سرايا - عندما يتوجه الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى نيويورك لحضور الاجتماع السنوي لزعماء العالم في الأمم المتحدة هذا الشهر، فسوف يجلس للمرة الأولى في قاعة الجمعية العامة بين زعماء الدول الأعضاء الأخرى في المنظمة الدولية.

ولكن الحكومة الفلسطينية، التي تمثل الشعب الفلسطيني في الأمم المتحدة حيث يُعرف وفدها باسم دولة فلسطين، ليست عضوا كامل العضوية ولا تتمتع بحق التصويت في الجمعية العامة التي تضم 193 عضوا.

ما هو الوضع الحالي للفلسطينيين في الأمم المتحدة؟

فلسطين دولة غير عضو في الأمم المتحدة لها صفة مراقب، وهو نفس وضع الفاتيكان.

ووافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة على الاعتراف الفعلي بفلسطين دولة ذات سيادة في تشرين الثاني 2012، من خلال رفع وضعها كمراقب في المنظمة الدولية من "كيان" إلى "دولة غير عضو". وجاءت نتيجة التصويت بواقع 138 صوتا مؤيدا، ومعارضة تسعة، وامتناع 41 عن التصويت.

ماذا حدث هذا العام؟

أيدت الجمعية العامة في أيار بأغلبية ساحقة محاولة فلسطينية لتصبح عضوا كامل العضوية في الأمم المتحدة من خلال الاعتراف بها كدولة مؤهلة للانضمام والتوصية لمجلس الأمن الدولي "بإعادة النظر في الأمر بشكل إيجابي".

كما منح هذا القرار الفلسطينيين بعض الحقوق والامتيازات الإضافية اعتبارا من أيلول 2024، مثل مقعد بين أعضاء الأمم المتحدة في قاعة الجمعية.

كان تصويت الجمعية العامة في أيار بمثابة اختبار عالمي لدعم المحاولة الفلسطينية لتصبح عضوا كامل العضوية، وهي الخطوة التي من شأنها أن تعترف فعليا بدولة فلسطينية، بعد أن استخدمت الولايات المتحدة حق النقض ضدها في مجلس الأمن في أبريل نيسان.

وتظل فلسطين دولة غير عضو تحمل صفة مراقب، إذ لم يأخذ مجلس الأمن المكون من 15 عضوا بتوصية الجمعية العامة.

* كيف تقبل الأمم المتحدة الدول الأعضاء الجديدة؟

عادة ما تقدم الدول التي تسعى للانضمام إلى الأمم المتحدة طلبا إلى أمينها العام، الذي يرسله إلى مجلس الأمن لتقييمه والتصويت عليه.

وتقوم لجنة تابعة للمجلس أولا بتقييم الطلب لمعرفة ما إذا كان يفي بمتطلبات عضوية الأمم المتحدة. ويمكن بعد ذلك إما تأجيل الطلب أو طرحه للتصويت الرسمي في مجلس الأمن. وتتطلب الموافقة تسعة أصوات مؤيدة على الأقل وعدم استخدام الولايات المتحدة أو روسيا أو الصين أو فرنسا أو بريطانيا حق النقض.

وإذا وافق المجلس على طلب العضوية فإنه ينتقل إلى الجمعية العامة للموافقة عليه. ويحتاج طلب العضوية إلى أغلبية الثلثين حتى يحظى بموافقة الجمعية العامة. ولا يمكن لأي دولة أن تنضم إلى الأمم المتحدة إلا بموافقة مجلس الأمن والجمعية العامة.

* ماذا حدث للطلب الفلسطيني في 2011؟

عكفت لجنة تابعة لمجلس الأمن على تقييم الطلب الفلسطيني لأسابيع عدة لمعرفة ما إذا كان يلبي متطلبات عضوية الأمم المتحدة. لكن اللجنة لم تتمكن من التوصل إلى موقف بالإجماع ولم يصوت مجلس الأمن بشكل رسمي على قرار بشأن العضوية الفلسطينية.

وقال دبلوماسيون إن الفلسطينيين يفتقرون إلى الحد الأدنى من الأصوات التسعة اللازمة لتبني القرار. وحتى لو حصلوا على ما يكفي من الدعم، فقد قالت الولايات المتحدة إنها ستستخدم حق النقض (الفيتو) ضد هذه الخطوة.

رويترز


مقالات مشابهة

  • البنتاغون يدرس تأثير القنابل النووية على الزراعة.. هل اقترب سيناريو الحرب المدمرة؟
  • مسؤول أممي يحذر من أزمة إنسانية بغزة في الشتاء: نحتاج 30 ألف خيمة للنازحين
  • هل يمكن للفلسطينيين أن ينالوا العضوية الكاملة في الأمم المتحدة؟
  • الجزائر تدين الغارتين الإسرائيليتين الأخيرتين على مدرسة تأوى نازحين بغزة
  • “لحظة تاريخية”.. فلسطين تشغل مقعدها الرسمي الجديد في الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • تنديد دولي بمقتل موظفين أمميين في غارة إسرائيلية بغزة..وحصيلة الضحايا تصعد إلى 41 ألفا و118 شهيدا
  • دولة فلسطين تشغل مقعدها الرسمي الجديد في الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • واشنطن تدعم حصول أفريقيا على مقعدين دائمين في مجلس الأمن
  • مجلس الأمن يمدد حظر الأسلحة في دارفور
  • الأولى.. فلسطين تحصل على مقعد في الجمعية العامة للأمم المتحدة