الوطن:
2024-09-14@11:07:22 GMT

في ذكرى وفاته.. تعرف على أول قصة حب في حياة نجيب محفوظ

تاريخ النشر: 30th, August 2024 GMT

في ذكرى وفاته.. تعرف على أول قصة حب في حياة نجيب محفوظ

«عميد الرواية العربية» «صاحب نوبل» و«كاتب الحارة المصرية»، تلك الألقاب أطلقها الجمهور والنقاد على نجيب محفوظ، لأنه واحد من أشهر المبدعين إذ عاش رحلة طويلة تجاوزت الـ50 عامًا كانت ملئية بالإبداع، ووضعته كتاباته على قمة كتاب الرواية العربية، وعبر بقلمه عن المجتمع المصرى في مراحل عديدة مستخدمًا لغة جميلة أنيقة، وتحل اليوم ذكرى رحيله الـ18 إذ فارق عالمنا في 30 أغسطس 2006.

والدته مدرسته الأولى

من المعروف أن المرأة لها حيز كبير بين كتابات الأديب الراحل نجيب محفوظ، وكانت من الموضوعات المهمة التي تشغل مقامًا كبيرًا من إبداع الكاتب، وفي حياته كانت هناك سيدة وصفها خلال أحد اللقاءات الصحفية له بأنها مدرسته الأولى، وهي والدته فاطمة ابنة الشيخ مصطفى قشيشة أحد علماء الأزهر، قائلًا: «أمى سيدة أمية لا تقرأ ولا تكتب، ومع ذلك كانت هي مخزن الثقافة الشعبية، وتعشق سيدنا الحسين، وتزوره بشكل مستمر وخلال المدة التي عشناها بالجمالية كانت تصحبني معها في زيارتها اليومية، وكانت تطلب مني قراءة الفاتحة وأن أقبل الضريح، وكانت هذه الأشياء تبعث في نفسي معاني الرهبة والخشوع».

«ثم إنها كانت بنفس الحماس تذهب لزيارة الآثار القبطية، خاصة دير مار جرجس، وتأخذ المسألة على أنها نوع من البركة، ومن كثرة تردّدها على الدير نشأت صداقة بينها وبين الراهبات، وكن يحببنها جداً».

أول قصة حب في حياة نجيب محفوظ

وحكى في كتاب «صفحات من مذكرات نجيب محفوظ» بقلم «رجاء النقاش»: «بعد انتقالنا من حي الجمالية إلي العباسية عشت أول قصة حب حقيقية وهي قصة غربية لكن ما زلت أشعر بالدهشة لغرابتها، وأيامها على أعتاب مرحلة المراهقة، كنت ألعب الكرة في الشارع، وكان بيتها يطل على المكان وخلال اللعب شدني وجه ساحر لفتاة تطل من الشرفة، كنت في الـ13 من عمري أما هي كانت في الـ 20».

«كانت الفتاة من أسرة معروفة من العباسية، ورأيت وجهها أشبه بلوحة (الجيوكندا)، واستمر الحب الصامت من طرف واحد لمدة عام، أكتفي خلاله بالتطلع لوجهها الجميل إلى أن تزوجت وصدمت صدمة شديدة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نجيب محفوظ ذكرى وفاة نجيب محفوظ نجیب محفوظ

إقرأ أيضاً:

الأحرار يسعون الخميس إلى استعادة مقعد نيابي في الفقيه بنصالح

بدأت الخميس، عملية التصويت في الانتخابات الجزئية في دائرة الفقيه بنصالح، حيث توجه الناخبون إلى الصناديق لاختيار نائبهم البرلماني الجديد.

تأتي هذه الانتخابات عقب قرار المحكمة الدستورية بإلغاء المقعد البرلماني لكمال محفوظ، الذي تم عزله بعد إدانته في قضية شيك بدون رصيد.

تشهد هذه الانتخابات تنافساً محتدماً بين عدد من الأحزاب السياسية، حيث رشح حزب التجمع الوطني للأحرار صالح حنين، فيما يشارك حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بمرشحه الخطابي بوعبيد. في المقابل، دخل حزب التقدم والاشتراكية السباق بمرشحه البشير المتاقي، أستاذ جامعي في القانون، في أول تجربة انتخابية له. أما حزب الوحدة والديمقراطية فقد رشح يونس مصطفى للتنافس على هذا المقعد.

تأتي هذه الانتخابات بعد تجريد كمال محفوظ من عضويته في مجلس النواب، مما أدى إلى شغور المقعد وإجراء انتخابات جديدة في هذه الدائرة.

كلمات دلالية الفقيه بن صالح انتخابات

مقالات مشابهة

  • عبدالمنعم: هدفي أمام الوداد المغربي الأغلى وكانت لحظة لا تنسي
  • إصابة 5 أشخاص في حادث تصادم سيارتين ملاكي بالفيوم
  • في ذكرى ميلاد إبراهيم سعفان... تعرف على أبرز المحطات الفنية له
  • باحث في الطقس: أرصاديًا بدأ فصل الخريف وخلال الأيام القادمة ستنخفض درجات الحرارة
  • مستشهدا بكتابات نجيب محفوظ.. رئيس ألمانيا: مصر أهم شريك تجاري لنا
  • الأحرار يسعون الخميس إلى استعادة مقعد نيابي في الفقيه بنصالح
  • نجيب ساويرس يحذر من النصب باسمه في مشروع سكني جديد بالقاهرة الجديدة
  • في ذكرى وفاته.. قصة حب أسطورية بين وردة وبليغ حمدي «قلبان التقيا رغم المسافات»
  • تعرف على مرض اإهاب جلال الذي تسبب في وفاته
  • «أعمته الشهوة».. ممرض يعتدي جنسيًا على مريض نفسي بمستشفى العباسية