كشف الصحفي الإسرائيلي باراك رافيد، أن مجلس الوزراء الأمني في إسرائيل قرر المصادقة على خرائط تحدد بقاء الجيش الإسرائيلي في محور فيلادلفيا على حدود قطاع غزة مع مصر، ضمن صفقة محتملة لوقف الحرب.

وفي منشور على منصة "إكس"، الجمعة، نقل رافيد، الصحفي بموقع "أكسيوس" الإخباري الأميركي، معلوماته عن مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى شارك في الاجتماع.

وأضاف المسؤول: "وافقت أغلبية من 8 وزراء على الخرائط التي رسمها الجيش الإسرائيلي، وصوت ضدها فقط وزير الدفاع يوآف غالانت، بينما امتنع وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير عن التصويت".

وحسب المسؤول الإسرائيلي، فإن "هذا التصويت يعد قرارا ببقاء الجيش الإسرائيلي في محور فيلادلفيا".

وذكر المسؤول أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قال في الاجتماع إن "كارثة 7 أكتوبر أصبحت ممكنة نتيجة أن محور فيلادلفيا لم يكن في يد إسرائيل"، في إشارة إلى هجوم حماس المباغت قبل نحو 11 شهرا.

وأشار نتنياهو إلى أن "هذا الواقع لن يعود مرة أخرى. إسرائيل عازمة هذه المرة على إبقاء هذه الحدود في يدها".

ويعد المحور الذي يبلغ طوله نحو 14 كيلومترا على الحدود بين قطاع غزة ومصر، نقطة خلاف رئيسية في مفاوضات وقف إطلاق النار المتعثرة، إذ نشرت إسرائيل قواتها هناك منذ أشهر وترفض التراجع عن هذه الخطوة.

ومساء الإثنين قال مكتب نتنياهو إن رئيس الوزراء "متمسك بمبدأ بقاء إسرائيل فعليا في محور فيلادلفيا، من معبر كرم أبو سالم إلى البحر".

ومؤخرا نقلت قناة "القاهرة" الإخبارية عن مصدر رفيع قوله إن مصر "جددت تأكيدها لجميع الأطراف المعنية بعدم قبولها أي تواجد إسرائيلي بمعبر رفح أو محور فيلادلفيا".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الجيش الإسرائيلي محور فيلادلفيا بنيامين نتنياهو قطاع غزة إسرائيل قطاع غزة حركة حماس محور فيلادلفيا الجيش الإسرائيلي محور فيلادلفيا بنيامين نتنياهو قطاع غزة أخبار إسرائيل محور فیلادلفیا

إقرأ أيضاً:

أزمة جديدة بين مصر وإسرائيل تلوح في الأفق بعد معضلة "محور فيلادلفيا"

تسود حالة من التوتر بين مصر وإسرائيل في ظل استمرار مفاوضات التهدئة بين تل أبيب وحركة حماس حول الوضع في غزة، حيث تتصاعد الأزمة المتعلقة بـ "محور فيلادلفيا" الواقع على الحدود بين مصر وقطاع غزة. وفقًا لتقارير إعلامية، تسببت هذه الأزمة في تأخير تعيين سفير إسرائيلي جديد في القاهرة.

أفادت قناة "i24NEWS" بأن عدم تعيين السفير الإسرائيلي الجديد، أوري روثمان، جاء بسبب "تأخير متعمد" من جانب الحكومة المصرية، حيث لم يحصل روثمان على الموافقة المصرية لتولي المنصب بعد. ويأتي هذا في وقت تشير فيه التقارير إلى أن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي غير مهتم بلقاء الدبلوماسيين الإسرائيليين الجدد، مما يساهم في تجميد عملية التعيين حتى إشعار آخر.

في سياق متصل، نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن مصادر سياسية إسرائيلية أن تل أبيب تعتزم تغيير استراتيجيتها في التعامل مع الأزمة، وطلبت من الولايات المتحدة ممارسة ضغوط أكبر على مصر، التي ترفض أي وجود إسرائيلي على محور فيلادلفيا. هذا المحور يعتبر من العراقيل الكبيرة في محادثات وقف القتال في غزة التي تضررت بشدة جراء النزاع.

وقد صرح رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الأسبوع الماضي، بأن حركة حماس تحصل على الأسلحة من مصر عبر محور فيلادلفيا، مشيرًا إلى أن "مصر تقوم بتهريب الأسلحة إلى غزة، على الرغم من الجهود الإسرائيلية لعدم السماح بأي مواد إلى القطاع".

ردًا على هذه التصريحات، أعربت وزارة الخارجية المصرية عن رفضها القاطع لتصريحات نتنياهو، واصفة إياها بأنها محاولة لتشتيت الانتباه عن القضايا الحقيقية وعرقلة جهود الوساطة التي تقوم بها مصر وقطر والولايات المتحدة، وتعقيد جهود التوصل إلى صفقة لوقف إطلاق النار وتبادل الرهائن والمحتجزين.

مقالات مشابهة

  • دول عربية وأوروبية تطالب إسرائيل بالانسحاب من محور فيلادلفيا ومعبر رفح
  • مصر تجدد رفض وجود إسرائيل في «محور فيلادلفيا» ومعبر رفح
  • مصر تجدد رفضها للوجود الإسرائيلي في محور فيلادلفيا والجانب الفلسطيني من معبر رفح
  • عاجل|وزير الخارجية: مصر ترفض الوجود العسكري الإسرائيلي في محور فيلادلفيا
  • وزير الخارجية يؤكد رفض مصر للتواجد العسكري الإسرائيلي في محور فيلادلفيا
  • وزير الخارجية يجدد رفض مصر للتواجد العسكري الإسرائيلي في محور فيلادلفيا
  • الجيش الإسرائيلي يكشف عدد الأنفاق المدمرة على حدود مصر
  • صحيفة: تطوّرات جديدة بشأن محور فيلادلفيا.. "تنازلات مُقابل تهدئة"
  • الجيش الإسرائيلي يواصل هجماته على غزة لليوم الـ341: تصعيد بالضفة الغربية وتحطم طائرة في فيلادلفيا
  • أزمة جديدة بين مصر وإسرائيل تلوح في الأفق بعد معضلة "محور فيلادلفيا"