تتعدد الخيارات المتاحة للأفراد لإدارة أموالهم وزيادة ثرواتهم، مثل الودائع والحسابات الاستثمارية كأدوات مصرفية تلبي احتياجات مختلفة للأفراد، بناءً على أهدافهم المالية ودرجة تحملهم للمخاطر.

ويقدم وليد عادل الخبير المصرفي في تصريحات لـ«الوطن» الفرق بين الودائع والحسابات الاستثمارية ومزايا كل منهما لمساعدة الأفراد على اتخاذ القرارات المالية الصائبة.

أولاً الودائع

شرح «عادل» أن الودائع هي حسابات بنكية تودع فيها الأموال لفترة محددة مسبقًا، وتُعتبر من أكثر الأدوات المصرفية أمانًا، حيث يضع العميل مبلغًا محددًا في البنك ويكون له الحق في استرداد رأس المال الأصلي، بالإضافة إلى الفائدة المتفق عليها عند انتهاء فترة الإيداع.

أنواع الودائع

أوضح الخبير المصرفي أن الودائع الجارية يتم فيها إيداع الأموال في حساب مصرفي جار، يمكن الوصول إليه في أي وقت دون قيود، وغالبًا لا تدر هذه الحسابات فائدة أو تدر فائدة بسيطة جدًا، ولكنها توفر مرونة كبيرة في إدارة الأموال.

الودائع لأجل

 تتيح هذه الودائع للعميل إيداع أمواله لفترة زمنية محددة (شهر، ثلاثة أشهر، سنة، أو أكثر) ولا يمكن سحبها إلا بعد انتهاء هذه الفترة، وتقدم الودائع لأجل معدل فائدة أعلى مقارنةً بالودائع الجارية، ما يعزز من عوائد العميل على المدى القصير أو المتوسط، بحسب قول «عادل».

الودائع الادخارية

تشبه الودائع لأجل ولكن تتيح للعميل إمكانية السحب الجزئي مع المحافظة على استحقاق الفائدة على المبلغ المتبقي.

مزايا الودائع

1. الأمان

 تُعتبر الودائع من أكثر الأدوات المصرفية أمانًا، إذ أن رأس المال مؤمن بالكامل تقريبًا وحتى في حال حدوث إفلاس للبنك يمكن أن يكون هناك تأمين حكومي يعوض العميل.

2. العائد المضمون

تقدم الودائع عائدًا ثابتًا ومضمونًا طوال فترة الإيداع، وهذا يعني أن العميل يعرف منذ البداية المبلغ الذي سيحصل عليه عند انتهاء فترة الإيداع.

3. المرونة

توفر الودائع الجارية مرونة كبيرة في الوصول إلى الأموال، ما يجعلها مناسبة للاحتياجات اليومية والسيولة الفورية.

4. سهولة الفهم والإدارة

 الودائع هي أدوات مالية بسيطة وسهلة الفهم، ما يجعلها خيارًا مناسبًا للأفراد الذين يفضلون تجنب التعقيدات المالية.

ثانيًا: الحسابات الاستثمارية

وهي حسابات مصرفية تهدف إلى استثمار أموال العملاء في مجموعة متنوعة من الأصول مثل الأسهم، السندات، الصناديق الاستثمارية، أو غيرها من الأدوات المالية، يتم تقديم هذه الحسابات من قبل البنوك والمؤسسات المالية، لإدارة أموال العملاء بطريقة تهدف إلى تحقيق عوائد أعلى من تلك التي تقدمها الودائع التقليدية، وهي تنقسم لعدة أنواع.

1. الحسابات الاستثمارية المدارة

قال «عادل» إنها تعتمد هذه الحسابات على مديرين استثمار محترفين يتخذون قرارات الاستثمار نيابة عن العميل، بناءً على أهدافه المالية ودرجة تحمله للمخاطر.

2. الحسابات الاستثمارية الذاتية

وأضاف أن هذا النوع من الحسابات، يتيح للعميل إدارة استثماراته بنفسه، يمكن للعميل اختيار الأصول التي يرغب في الاستثمار فيها وفقًا لتحليلاته الشخصية وأهدافه.

3. الصناديق الاستثمارية المشتركة

توفر الصناديق الاستثمارية خيارًا متنوعًا من الأصول المالية، حيث يتم تجميع أموال العديد من المستثمرين معًا، للاستثمار في محفظة مشتركة تديرها شركة متخصصة.

مزايا الحسابات الاستثمارية

1. إمكانية تحقيق عوائد أعلى

 يمكن أن توفر الحسابات الاستثمارية عوائد أعلى بكثير مقارنة بالودائع، خاصة على المدى الطويل حيث يتم استثمار الأموال في أصول ذات إمكانيات نمو مرتفعة، بحسب «عادل».

2. التنوع وتقليل المخاطر

تتيح الحسابات الاستثمارية تنويع الاستثمارات عبر مجموعة واسعة من الأصول المالية، وهذا التنويع يساعد في تقليل المخاطر المرتبطة باستثمار أموال العميل في أداة واحدة فقط.

3. إدارة احترافية

الحسابات الاستثمارية المدارة توفر للعملاء خبرة مديرين استثمار محترفين، قادرين على اتخاذ قرارات مدروسة بناءً على تحليل دقيق للأسواق.

4. التكيف مع الأهداف المالية

تتيح الحسابات الاستثمارية مرونة كبيرة في تحقيق أهداف مالية محددة مثل الادخار للتقاعد، تمويل التعليم أو بناء ثروة على المدى الطويل.

فى النهاية تعتبر الودائع خيارًا مثاليًا للأفراد الذين يبحثون عن استثمارات منخفضة المخاطر بعوائد ثابتة مع مرونة في الوصول إلى أموالهم.

وأوضح الخبير المصرفي أن الحسابات الاستثمارية توفر فرصًا لتحقيق عوائد أعلى، ولكنها تتطلب قبول مستوى أعلى من المخاطر والتقلبات والقرار بين اختيار الودائع أو الحسابات الاستثمارية يعتمد بشكل كبير على الأهداف المالية الفردية، درجة تحمل المخاطر، والمدة الزمنية المتاحة لتحقيق هذه الأهداف ومن المهم دائمًا للأفراد استشارة مستشار مالي قبل اتخاذ قرارات استثمارية هامة لضمان توافق الاستثمارات مع أهدافهم المالية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحسابات الودائع وديعة البنوك عوائد أعلى

إقرأ أيضاً:

هل يأثم من يسب ويشتم الناس فى سره ؟.. أمين الفتوى يجيب

هل يأثم من يسب ويشتم الناس فى سره؟.. سؤال أجاب عنه الدكتور محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية.

ليرد “ عبد السميع” قائلاً:" إن المؤمنون استعظموا أن يٌحاسبوا على ما يخطر في قلوبهم، فأمرهم الرسول صلى الله عليه وسلم، وجاء في الآيات: " قُلْ إِن تُخْفُوا مَا فِي صُدُورِكُمْ أَوْ تُبْدُوهُ يَعْلَمْهُ اللَّهُ ۗ وَيَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ وَاللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ".. الصحابة حينما نزلت الآية الكريمة خافوا جدًا فسيدنا النبى قال آمنوا بما أنزل الله سبحانه وتعالى، فنزل قول الله سبحانه وتعالى يقول: " آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ ۝ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ".

وتابع قائلاً: " كأن الله سبحانه وتعالى يؤصل بهذه الآيات أن خطرات القلب وما يكون بين الإنسان وبين قلبه لا يحاسب عليه إلا إذا صدر عنه بالفعل ".

هل أحاسب على شتيمة الناس في سري

وفي سياق متصل كان قد أكد الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بـ دار الإفتاء المصرية، إن الإنسان لا يُحاسب إلا على ما يفعله أو ما يتلفظ به، كما جاء في الحديث النبوي حيث قال رسول الله: «إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به نفسها ما لم تعمل أو تتكلم؟» .

وأضاف محمود شلبي ، ردا على سؤال ورد إلى دار الإفتاء المصرية عبر البث المباشر عبر صفحة الدار على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» جاء نصه «هل أحاسب على شتيمة الناس في سري؟»، أنه طالما لم يخرج الكلام أو تصدر الأفعال إذن لا يحاسب الإنسان عما يحدث به نفسه.

وأضاف أمين الفتوى «لكن الإنسان لا يترك نفسه للشيطان، فمرة وساوس، وثانية وثالثة، ومن الممكن في النهاية يوصل للقول أو الفعل».

وتابع شلبي «فالإنسان يقطع تلك الوساوس التي تشتمل على شتائم من الشيطان بالاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم، والاستغفار، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، بحيث ينصرف عنه الشيطان ولا يفكر فيه».

هل يأثم من يسب ويشتم الناس فى سره ؟

قال الشيخ عبد الله العجمي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن سب الدين جريمة عظيمة في الشريعة إذا أراد بها صاحبها دين الله تعالى.

وأضاف الشيخ عبد الله العجمي، في إجابته عن سؤال: "ما حكم سب الدين وجزاء من يفعل ذلك؟"، أن سب الدين أمر مستفظع مستقبح يؤدي بصاحبه إلى درجة قبح يحل به إلى الكفر وذلك إذا قصد الديانة، أما إذا لم يقصد الديانة وقصد الشخص ذاته فإن هذا أمر مستقبح وليس محمودًا ومذموم فى الغاية، فضلًا عن أنه كبيرة من الكبائر وحرامًا، فلا يجوز سب الدين أو سب غير المسلم فلا يسب له دينه لأنه يؤدي إلى سب دين المسلمين.

وأشار إلى أنه يجب على الإنسان أن يكون حكيم نفسه فيقرأ الواقع وما يراه أمامه وعلى ضوئه يتصرف ولكن عليه أن يبتعد عن سب الدين للغير.

ما حكم من يسب الدين؟

سؤال أجاب عنه الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، وذلك خلال لقائه بالبث المباشر المذاع عبر صفحة دار الإفتاء على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وأجاب "ممدوح"، قائلًا: "إن كل من يسب الدين شخص مختل، وهو أمر لا يحتاج لسؤال وهو جريمة وجناية عظيمة وفاعلها يعرض نفسه للخروج من الملة ويكون على شفا النار والخروج من الدين إن كان لا يقصد، وسب الدين كفر لكن من فعل ذلك هل هو كافر أم لا فهي أمور يجب التحقق منها".

وأضاف أن من قام بهذا الفعل دون أن يكون عنده موانع فلا شك أنه متصف بالكفر، بدلا من أن نبحث عن حكم سب الدين أن نبحث عن عدم القيام به فهو خلق ذميم من بعض الناس وبكلمة واحدة يمكن أن يمحو سجل حسناته مع الله سبحانه وتعالى ولو لا قدر الله ارتد فالردة تحبط الأعمال حتى لو قلت أشهد إلا إله إلا الله.

وتابع قائلًا: "وأقول لمن يسب الدين أنت على خطر الكفر وأنت بين أمرين إما انك كفرت أو انك ارتكبت فعلا اختلف العلماء في صاحبه فاسق ومجرم والعلماء اختلفوا في تكفيرك".

وأوضح أن الأمر خطير والإنسان عليه أن يراقب لسانه والنبي عليه الصلاة والسلام يقول: ((إنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ رِضْوَانِ اللَّهِ لَا يُلْقِي لَهَا بَالًا يَرْفَعُهُ اللَّهُ بِهَا دَرَجَاتٍ وَإِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ سَخَطِ اللَّهِ لَا يُلْقِي لَهَا بَالًا يَهْوِي بِهَا فِي جَهَنَّمَ)).

مقالات مشابهة

  • طريقة جديدة لسرقة الحسابات على منصة إكس.. فيديو
  • مصر التاريخ والحضارة تحت قيادة وطنية
  • متى رمضان 2025 في ليبيا؟.. الحسابات الفلكية تكشف أول أيامه
  • فلكيًا.. هذا موعد شهر رمضان في السعودية
  • اعادة الاعمار واسترداد الودائع .. عبر صناديق مستقلة
  • جامعة المجمعة توفر 114 وظيفة شاغرة
  • هل يأثم من يسب ويشتم الناس فى سره ؟.. أمين الفتوى يجيب
  • تركيا.. خبير زلزال يدعو لإدراج الثوران البركاني ضمن المخاطر المحتملة في إزمير
  • سعر الدينار الكويتي بالبنوك اليوم الخميس 20-2-2025
  • سعر الدولار الأمريكي بالبنوك اليوم الخميس 20-2-2025