عقدت مديرية أوقاف الفيوم برئاسة الدكتور محمود الشيمي وكيل الوزارة، عدد (150) ندوة علمية دعوية بعنوان: “أنا وكافل اليتيم في الجنة كهاتين”.

يأتي هذا فى إطار الدور الدعوي والتثقيفي الذي تقوم به وزارة الأوقاف المصرية ومديرية أوقاف الفيوم، ضمن برنامج (مجالس العلم والذكر). 

جاء ذلك تنفيذا لتوجيهات الدكتور أسامه السيد الأزهري وزير الأوقاف، وتحت إشراف الدكتور محمود الشيمي وكيل أوقاف الفيوم، وبحضور مديري إدارات الأوقاف الفرعية ونخبة من كبار العلماء والأئمة المميزين.

العلماء: الإسلام اهتم باليتامى لأنهم جيل الأمة وأمل المستقبل

وخلال هذه اللقاءات أكد العلماء أن الإسلام اهتم اهتماما كبيراً باليتامى؛لأنهم جيل الأمة وأمل المستقبل، فهذا اليتيم الذي مات أبوه وهو صغير إذا لم يجد اليد الحانية التي تحنو إليه، والقلب الرحيم الذي يعطف عليه، فلاشك أن هذا اليتيم سيندرج نحو الانحراف ويخطو شيئاً فشيئاً نحو الإجرام، لذلك حثنا -صلى الله عليه وسلم- على رعايته وكفالته حيث قال: ” أَنَا وَكَافِلُ الْيَتِيمِ فِي الْجَنَّةِ هَكَذَا، وَقَالَ بِإِصْبَعَيْهِ السَّبَّابَةِ وَالْوُسْطَى”، قال ابن عبد البر:” في هذا الحديث فضل عظيم في كافل اليتيم وضمه إلى بنيه ومائدته، وأنفق عليه من طوله، نال ذلك، وحسبك بها فضيلة وقربة من منزل النبي – صلى الله عليه وسلم – في الجنة، فليس بين الوسطى والسبابة في الطول ولا في اللصوق كثير، وإن كان نسبة ذلك من سعة الجنة كثير”.

وأشار العلماء أنه يجب علينا أن نقوم بحقوق اليتامى من الرعاية والحضانة والتربية والتعليم والكفالة؛ لأن كفالة اليتيم تساهم في بناء مجتمع سليم خال من الحقد والكراهيّة، وتسوده روح المحبّة والودّ؛ وإذا أهمل شأن اليتيم، وفقد رعاية المسلمين وحمايتهم وقع فريسة للضالين، ووجهوه إلى مالا يرضي الله والرسول؛ مستغلين ضعفه وفقره وضياعه ملوحين له بالمغريات الزائفة حتى يصلوا به إلى ضياع أكبر، ويقول الدكتور محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر الأسبق – رحمه الله-:” وإنما اعتنى الإِسلام برعاية اليتيم لصغره وعجزه عن القيام بمصالحه، ولأن عدم رعايته سيؤدى إلى شيوع الفاحشة فى الأمة؛ذلك لأن اليتيم إنسان فقد العائل والنصير منذ صغره، فإذا نشأ فى بيئة ترعاه وتكرمه وتعوضه عما فقده من عطف أبيه، شب محبا لمن حوله وللمجتمع الذى يعيش فيه، وإذا نشأ فى بيئته تقهره وتذله نظر إلى من حوله وإلى المجتمع كله نظرة العدو إلى عدوه، وصار من الذين يفسدون فى الأرض ولا يصلحون؛ لأنه سيقول لنفسه: إذا كان الناس لم يحسنوا إلى فلماذا أحسن إليهم؟ وإذا كانوا قد حرمونى حقى الذى منحه الله لى، فلماذا أعطيهم شيئا من خيرى وبرى؟ لهذه الأسباب وغيرها أمر الإِسلام أتباعه برعاية اليتيم وإكرامه وصيانة حقوقه. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أوقاف اليتيم كافل اليتيم العلماء الفيوم بوابة الوفد جريدة الوفد أوقاف الفیوم

إقرأ أيضاً:

جامعة الفيوم تنظم قافلة الخير لطلاب المدارس

استقبل الدكتور  ياسر مجدي حتاته، رئيس جامعة الفيوم، والدكتور  عرفة صبري حسن نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور عاصم العيسوي، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ممثلي نادي روتاري "رويال التجمع"، ومؤسسة زهراء الإحسان للأعمال الخيرية بالفيوم، لحضور فاعليات "قافلة الخير لطلاب المدارس" والتي ينظمها قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالتعاون مع تلك المؤسسات بمشاركة كلية الخدمة الاجتماعية وكلية السياحة والفنادق وذلك اليوم الخميس بالمكتبة المركزية.

شهد الحفل الدكتور  عرفة صبري حسن نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور  أحمد حسني عميد كلية الخدمة الاجتماعية، والدكتور  أشرف عبد المعبود عميد كلية السياحة والفنادق، والدكتور  سمير سيف اليزل الأستاذ المتفرغ بكلية الزراعة ومحافظ بني سويف الأسبق، والدكتور  طه الحسن مدير مركز الأزمات والكوارث بالجامعة، والدكتور  وائل طوبار منسق عام الأنشطة الطلابية، وممثلي نادي روتاري "رويال التجمع"، ومؤسسة زهراء الاحسان الخيرية، وعدد من أعضاء هيئة التدريس وطلاب المدارس.

الجامعة والمجتمع

أكد الدكتور عرفة صبري حسن أن الجامعة هي منارة العلم ولا تعمل بمعزل عن المجتمع وأن الجميع يعمل فيها كنسيج متكامل مترابط، ومن هذا المنطلق يأتي حفل اليوم ضمن سلسلة من المبادرات التي تنظمها الجامعة لدعم الطلاب والمجتمع المحلي، لتوفير المستلزمات الدراسية لطلاب المدارس،مضيفًا أن مصرنا الحبيبة دائمًا ما نرى فيها الخير والتضامن المجتمعي، وسيبقى فيها الخير على الدوام، مقدمًا الشكر إلى جميع القائمين على رعاية وتنظيم الحفل الذين أسهموا في إنجاح هذا الحدث.

وأعرب الدكتور أحمد حسني عن تقديره للجهود المبذولة في تنظيم هذا الحفل الخيري الذي يعكس أوجه التضامن المجتمعي، ويوجه رسالة سامية تعبر عن العطاء والتضامن، وذلك وفي إطار دور الجامعة وواجبها نحو تعزيز المسؤولية الاجتماعية والمساهمة في دعم طلاب المدارس.

أكد الدكتور  أشرف عبد المعبود، عميد كلية السياحة والفنادق، أهمية التعاون بين كليات الجامعة ومؤسسات المجتمع المدني لتنظيم مثل هذه الفعاليات، مؤكدًا سعي كلية السياحة والفنادق لتوقيع عدد من الاتفاقات في هذا الشأن، ومقدمًا الشكر للقائمين على التنظيم.

وفي السياق ذاته أشادت  لبنى الرشيدي ممثلاً عن نادي روتاري "رويال التجمع"، و جيهان صلاح ممثلًا عن مؤسسة زهراء الإحسان للأعمال الخيرية بالجهود المشتركة لتنظيم هذا الحفل الخيري، كما أكدوا أهمية استمرار التعاون بين المؤسسات والجامعة لدعم طلاب المدارس، مقدمين الشكر إلى إدارة الجامعة على حفاوة الاستقبال وحسن التنظيم.

وقام الدكتور عرفة صبري حسن و الحضور بتوزيع المستلزمات الدراسية على عدد من أطفال المدارس وسط أجواء من الفرح والسعادة.

3 5 6 88 99 0520c283-8eae-4eed-ac20-2024c80d3fb8 655 877 888 999

مقالات مشابهة

  • الإدارة العامة لتنمية المرأة بصنعاء تنظم فعالية خطابية مركزية احتفاءً بذكرى المولد النبوي
  • وكيل أوقاف الفيوم يفتتح مسجد الرحمة بقرية شرف الدين
  • "ليلة محمدية في حب خير البرية" احتفالية أوقاف فيديمين بالفيوم 
  • بتوجيهات منال بنت محمد.. برنامج المرأة في مجالس الإدارة العالمية ينطلق غداً
  • ليلة محمدية في حب خير البرية: وكيل أوقاف بالفيوم يشهد أحد عشر احتفالا بميلاد النبي "صلى الله عليه وسلم" بإدارة فيديمين
  • الشرطة العسكرية بالمنطقة العسكرية السابعة بالبيضاء تنظم فعالية بذكرى المولد النبوي
  • برنامج «المرأة في مجالس الإدارة العالمية» ينطلق السبت
  • مؤسسة الاسمنت تنظم ندوة ثقافية بذكرى المولد النبوي الشريف
  • جامعة الفيوم تنظم قافلة الخير لطلاب المدارس
  • أوقاف الغربية: انعقاد برنامج البناء الثقافى لأئمة إدارة بسيون