استقرت أسعار النفط في التعاملات المبكرة من اليوم الجمعة الموافق 30 اغسطس، مع موازنة المستثمرين بين مخاوف الإمدادات في الشرق الأوسط وضعف الطلب.
ووفقا لوكالة رويترز ، تنتهي عقود خام برنت الآجلة تسليم أكتوبر اليوم، ولم يطرأ عليها أي تغير بحلول الساعة 0033 بتوقيت جرينتش، فيما انخفض العقد الأكثر تداولا لشهر نوفمبر سبعة سنتات أو 0.

09 % إلى 78.75 دولار. 

وانخفضت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 11 سنتا أو 0.14 % إلى 75.80 دولار.
وارتفعت العقود الآجلة للنفط الخام بأكثر من دولار واحد في نهاية تعاملات اليوم الخميس بسبب مخاوف بشأن إمدادات النفط.


توقف أكثر من نصف إنتاج ليبيا من النفط

كما توقف أكثر من نصف إنتاج ليبيا من النفط، أو نحو 700 ألف برميل يوميا، أمس وتوقفت الصادرات في عدة موانئ بعد مواجهة بين الفصائل السياسية المتنافسة.
وقد تصل خسائر الإنتاج الليبي إلى ما بين 900 ألف ومليون برميل يوميا، وتستمر لعدة أسابيع، وفقا لشركة الاستشارات "رابيدان إنرجي جروب".

تقلص الإمدادات العراقية

وفي الوقت نفسه، من المتوقع أيضا أن تتقلص الإمدادات العراقية بعد أن تجاوز إنتاج البلاد حصتها المتفق عليها مع أوبك+، حسبما قال مصدر مطلع بشكل مباشر لرويترز أمس.
وتخطط العراق لخفض إنتاجها النفطي إلى ما بين 3.85 مليون و3.9 مليون برميل يوميا الشهر المقبل.
ومع ذلك، ظلت أسعار النفط في طريقها إلى الانخفاض للشهر الثاني على التوالي.
وهبطت أسعار النفط 1 % يوم الأربعاء بعد أن أظهرت بيانات انخفاض مخزونات الخام الأميركية بنحو الثلث عن المتوقع، مع انخفاض المخزونات بمقدار 846 ألف برميل إلى 425.2 مليون برميل مقارنة مع انخفاض قدره 2.3 مليون برميل توقعه محللون في استطلاع أجرته رويترز.
وقال محللون في بنك إيه إن زد في مذكرة "السوق تشعر بالقلق بشأن التوقعات متوسطة الأجل، مع ظهور ضعف في موازنات النفط لعام 2025".
وقال بنك ANZ "نعتقد أن أوبك لن يكون أمامها خيار سوى تأجيل التخلص التدريجي من تخفيضات الإنتاج الطوعية إذا كانت تريد أسعارا أعلى".


أوبك تلغي تخفيضات الإنتاج الطوعية في تلك الفترة 

ومن المقرر أن تقوم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها، المعروفون باسم أوبك+، بإلغاء تخفيضات الإنتاج الطوعية البالغة 2.2 مليون برميل يوميًا تدريجيًا على مدار عام من أكتوبر 2024 إلى سبتمبر 2025.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النفط أسعار النفط الشرق الأوسط رويترز ليبيا الإمدادات العراقية أسعار النفط

إقرأ أيضاً:

النفط يقفز 3 بالمائة مع تعطل الإنتاج الأمريكي في خليج المكسيك

العمانية- الوكالات:ابلغ سعر نفط عُمان الرسمي اليوم تسليم شهر نوفمبر القادم 72 دولارًا أمريكيًّا و72 سنتًا.وشهد سعر نفط عُمان ارتفاعًا بلغ 80 سنتًا مقارنة بسعر يوم أمس الخميس البالغ 71 دولارًا أمريكيًّا و92 سنتًا.تجدر الإشارة إلى أنَّ المعدل الشهري لسعر النفط الخام العُماني تسليم شهر سبتمبر الجاري بلغ 83 دولارًا أمريكيًّا و85 سنتًا للبرميل، مرتفعًا دولارًا أمريكيًّا و35 سنتًا مقارنةً بسعر تسليم شهر أغسطس الماضي.

فيما قفزت أسعار النفط بنحو ثلاثة بالمائة وسط تقييم المنتجين للأضرار التي لحقت بإنتاج الولايات المتحدة في خليج المكسيك بعد مرور الإعصار فرنسين بمناطق إنتاج النفط البحرية . وقدر محللو يو.بي.إس أن ما يصل إلى 1.5 مليون برميل من إنتاج خليج المكسيك تعطل بسبب العاصفة التي ضربت منطقة جنوب نهر المسيسيبي في وقت مبكر اليوم . وقد ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.66 دولار أو 2.47 بالمائة إلى 68.97 دولار للبرميل عند التسوية. وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 1.70 دولار أو 2.4 بالمائة إلى 72.31 دولار للبرميل. وارتفعت العقود الآجلة للخامين بأكثر من اثنين بالمائة اليوم مع إخلاء الشركات لأكثر من 171 منصة بحرية بسبب الإعصار. ومن المتوقع أن يؤدي التعطل الناجم عن ذلك إلى خفض الإنتاج هذا الشهر من خليج المكسيك بنحو 50 ألف برميل يوميا، وفقا لمحللي يو.بي.إس. وأثرت المخاوف بشأن ضعف الطلب العالمي على النفط، وخاصة من الصين، بقدر كبير على الأسعار في الأشهر القليلة الماضية. واستقرت العقود الآجلة لخام برنت عند أدنى مستوى لها في نحو ثلاث سنوات يوم الثلاثاء بعد أن خفض تحالف أوبك+ لمنتجي النفط توقعاته لنمو الطلب السنوي للشهر الثاني على التوالي. وخفضت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الشهري عن سوق النفط اليوم توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2024 بواقع 70 ألف برميل يوميا أو نحو 7.2 بالمائة إلى 900 ألف برميل يوميا. وأرجعت الوكالة التي تتخذ من باريس مقرا لها خفض التوقعات إلى تأثير ضعف الاستهلاك الصيني وضعف النمو في مناطق أخرى. وقالت إدارة معلومات الطاقة اليوم إن مخزونات النفط الأمريكية ارتفعت الأسبوع الماضي مع نمو واردات الخام وانخفاض الصادرات وتراجع الطلب على الوقود. وقال محللون إن أسعار البنزين في الولايات المتحدة تتجه نحو أدنى مستوياتها في ثلاث سنوات بسبب ضعف الطلب ووفرة الإمدادات. ويمثل استهلاك البنزين في الولايات المتحدة نحو تسعة بالمئة من الطلب العالمي على النفط.

وأظهرت بيانات الجمارك يوم الثلاثاء أن واردات الصين من النفط الخام انخفضت 3.1 بالمئة في المتوسط ​​هذا العام من يناير كانون الثاني إلى أغسطس آب مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

كما نمت مخاوف الطلب في الولايات المتحدة أيضا. وسجلت العقود الآجلة للبنزين ونواتج التقطير في الولايات المتحدة أدنى مستوياتها في عدة سنوات هذا الأسبوع، إذ سلط المحللون الضوء على الطلب الأضعف من المتوقع في أكبر دولة مستهلكة للبترول.وأظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية يوم الأربعاء أن مخزونات النفط والوقود في الولايات المتحدة ارتفعت الأسبوع الماضي مع انخفاض الطلب بشكل حاد.

مقالات مشابهة

  • كيف تؤدي سياسات أوبك إلى تعقيد العلاقة مع شركات النفط الكبرى؟
  • اقتصادي يكشف اسباب انخفاض فاعلية حصص أوبك بالسيطرة على الأسعار
  • أنس الحجي: أوبك+ يحتاج إلى إعادة هيكلة.. والعالم يهتم بالصادرات لا الإنتاج
  • النفط يقفز 3 بالمائة مع تعطل الإنتاج الأمريكي في خليج المكسيك
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 1.01 دولار ليبلغ 73.16 دولار
  • النفط يقفز بنحو 2% وسط قلق حول الإنتاج بأميركا
  • أسعار النفط تستقر مع تبديد مخاوف الطلب التي حفزها الإعصار فرنسين
  • استقرار أسعار النفط مع تراجع مخاوف الطلب
  • استقرار أسعار النفط وسط مخاوف انخفاض الطلب وتداعيات إعصار فرنسين
  • تأجيل زيادة إنتاج النفط: اجتماع أوبك+ الأخير ومستقبل السوق العالمي