في خطوة نحو تسخير العلم والتكنولوجيا لخدمة القضايا الإنسانية، أُطلق في جامعة الحسين التقنية في الأردن مبادرة فريدة من نوعها، تحت اسم "غزّثون" وهي مسابقة في المجالين الهندسي والتقني لطلبة الجامعات الأردنية لإيجاد حلول للمشاكل التي تسبب بها العدوان على قطاع غزة.

"غزّثون" هو الاسم الذي اختاره "نادي القدس" المنظم للمسابقة التي استمرت على مدار أربعة أيام في جامعة الحسين التقنية في العاصمة عمّان، خلال الفترة ما بين 26 و28 أيلول/سبتمبر، وهدفت إلى تطوير حلول تقنية وهندسية لمواجهة بعض من أصعب التحديات في قطاع غزة في ثلاثة مجالات حيوية: الصحة، والإيواء وتقييم الأضرار، وإدارة ومعالجة المياه.



ووفقاً للمنظمين فإن ما يميز هذا "الهاكاثون" هو الأثر العملي المتوقع منه فعلى الرغم من أن الفائزين في المسابقة سيحصلون على جوائز مادية، إلا أن القيمة الحقيقية تكمن في التعاون مع جهات مختصة لتمويل وتنفيذ المشاريع الفائزة على أرض الواقع في غزة.



وفي حديثه لـ"عربي21" قال مسؤول نادي القدس الجهة المنظمة للمسابقة إن "الدافع لفكرة كهذه هو الواجب الديني و الوطني لتقديم الخدمة لأهلنا في القطاع مشيرا أن نحو 130 فريقت تقدّم للمسابقة مع نهاية موعد تسجيل الفرق".

وأضاف: "كما هو حال معظم الناس ، دائما ما يتبادر لنا سؤال شو بنقدر نعمل غير الدعاء، فقد وجدنا فكرة استخدام مهاراتنا العلمية في مجالي الحاسوب و الهندسة لخدمة أهلنا في غزة بأثر حقيقي و واقعي مأقل ما يمكن تقديمه لأهلنا في القطاع وهو ما يتمثل في شعار المسابقة كلٌّ على ثغره".

وفتحت أبواب المسابقة أمام جميع طلاب الجامعات الأردنية، بغض النظر عن تخصصاتهم وهذا التوجه الشامل يعكس رغبة وفهما لأهمية تنوع الخلفيات العلمية في الوصول إلى حلول إبداعية وشاملة.

وأشار الغانم إلى أن المعايير التي سيتم تقييم المشاريع بناء عليها تم وضعها بعد التواصل و الاستشارة مع أهل الخبرة و الاختصاص داخل و خارج القطاع.



كما ومن خلال المسابقة سيكون هناك عملية إرشاد للمتسابقين لضمان أن تكون مشاريعهم مرتبطة بالمشاكل المطروحة وتقوم بتقديم حلول واقعية لها.

وفي وقت سابق صرّح رئيس الجامعة الدكتور إسماعيل الحِنيطي خلال وقفة طلابية داعمة لغرة : ‏"إحنا مع المقاومة ،حقنا وواجبنا أن نقاوم".

كما وجّه رسالة للطلبة قائلاً : "ما تخلي حدا بيوم من الأيام يتجرأ يحطك بموقف الدفاع عن وقوفك مع المقاومة".

View this post on Instagram A post shared by نادي القدس - الحسين التقنية (@quds.htu)




المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية الجامعات غزة الاردن غزة الاحتلال جامعات المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

بعد عدوان استمر ثلاثة أيام .. قوات الاحتلال تنسحب من مخيم طولكرم (تفاصيل)

الجديد برس/

انسحبت قوات الاحتلال الصهيوني، اليوم الخميس، من مدينة ومخيم طولكرم بعد عدوان استمر ثلاثة أيام، خلف وراءه خمسة شهداء، بينهم فتاة، إلى جانب عدد من المعتقلين.

وألحق العدوان على مدينة طولكرم دمارًا واسعًا في البنية التحتية وممتلكات المواطنين، شمل تجريف وتفجير وهدم للمنازل والمحلات التجارية.

وعقب انسحاب العدو الصهيوني شرعت آليات بلدية طولكرم بإزالة آثار الدمار، وبدأت بتنظيف الركام الذي خلفته جرافات وآليات الاحتلال.

وتمكنت فرق إدارة مخاطر الكوارث التابعة لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني من الدخول إلى المخيم لتوزيع المساعدات الغذائية على العائلات المتضررة، في خطوة لتخفيف وطأة الدمار على السكان.

وكانت قوات العدو الصهيوني، قد اقتحمت مدينة طولكرم قبل ثلاثة أيام بعدد كبير من الآليات العسكرية ترافقها جرافات، وذلك بعد انسحابها بعدة ساعات إثر اقتحام سابق.

وتخلل العملية العسكرية الصهيونية الأخيرة على طولكرم، اغتيال المقاومين في سرايا القدس محمد ناصر عطية، عماد خضر شحادة، وصلاح عمار بدو، والذين ارتقوا إثر غارة استهدفت مركبتهم في خلال تصديهم لقوات الاحتلال المقتحمة للمدينة.

كما حاصر العدو الصهيوني مستشفيي
الاسراء التخصصي والشهيد ثابت ثابت الحكومي، وسط عرقلة عمل طواقم الاسعاف، سواء امام المستشفى او محاولة الوصول للحالات المرضية داخل المخيم.

وأسفر العدوان الصهيوني على الضفة الغربية منذ إعلان جيش الاحتلال بدء عملية عسكرية واسعة على شمال الضفة في 28 أغسطس الماضي، عن استشهاد 50 شهيدًا وأكثر من 140 مصابًا.

مقالات مشابهة

  • الاحتلال ينسحب من طوباس بعد عدوان ليومين.. وإصابات في الخليل
  • الاحتلال ينسحب من طوباس بعد عدوان استمر ليومين
  • الاحتلال الإسرائيلي ينسحب من طولكرم وطوباس
  • بعد عدوان استمر ثلاثة أيام .. قوات الاحتلال تنسحب من مخيم طولكرم (تفاصيل)
  • محلل سياسي: حجم الدمار الهائل في غزة يعكس وحشية الاحتلال الإسرائيلي
  • سرايا القدس تدك موقع “أبو مطيبق” وتُسيطر على طائرة صهيونية وسط القطاع
  • «إكسترا نيوز» تبرز عدد الوطن اليوم.. مصر تعرضت لأزمات ضخمة لا دخل لها بها
  • "الأحرار": عدوان الاحتلال على مراكز الإيواء تطبيق عملي على الضوء الاخضر الممنوح له للاستمرار بالإبادة
  • جامعة كفر الشيخ تفوز بالمركز الثاني في النسخة الثالثة للمسابقة الشبابية
  • الرئيس السيسي: مصر تعرضت لأزمات ضخمة خلال 4 سنوات.. وحدودنا الـ3 غير مستقرة