لبنان ٢٤:
2024-09-14@10:40:25 GMT

عودة خجولة لتحريك الملف الرئاسي من دون معطيات جدية

تاريخ النشر: 30th, August 2024 GMT

عودة خجولة لتحريك الملف الرئاسي من دون معطيات جدية

عشية أيلول الاستحقاقات التربوية والمعيشية والاجتماعية الضاغطة، ناهيك عن أزمة الفراغ الرئاسي المستفحلة، لا تزال البلاد ترزح تحت لملف الميداني المتمثل بالمواجهات في الجنوب بين "حزب الله" وإسرائيل منذ 11 شهراً، ولا تظهر مؤشرات جدية كافية على إمكان "العودة" إلى الداخل وملفاته ولو تواترت في الأيام الأخيرة بعض المعالم الخجولة في موضوع الملف الرئاسي التي لا تستند بعد إلى معطيات جدية.



واستبعدت مصادر سياسية معنية ل"النهار" حصول أي تحريك جدي للملف قبل جلاء مصير الحالة "التعبوية" الحربية التي لا تزال تطغى على الوضع في المنطقة، ولو أن "قطوع" الحرب الواسعة بين إسرائيل و"حزب الله" يبدو كأنه مرّ أو صار مستبعداً في الظروف الحالية على الأقل، ولكن ذلك لا يكفي لتبديد القلق والانشداد وسط تواصل المواجهات التي تبقي التصعيد وارداً في أي لحظة، كما أن عودة التعويل على إحياء المبادرة الفرنسية في الملف الرئاسي ستنتظر بدورها انتهاء أزمة تكليف الشخصية التي ستشكل الحكومة الجديدة في فرنسا وليس قبل ذلك.
وكتبت" اللواء": من المتوقع اسئتناف حراك اللجنة الخماسية العربية الدولية قريباً مع إعلان سفير جمهورية مصر العربية في لبنان علاء موسى من دار الفتوى بعد لقاء لمفتي الشيخ عبد اللطيف دريان، «ان الفترة المقبلة ستشهد المزيد من التحرك الإيجابي في الملف الرئاسي، داعيا «الأطراف اللبنانية الى التجاوب مع هذا المسعى لأن الامر بات ملحاً وعسى الفترة المقبلة نجد سبيلا لإعادة الحوار مرة أخرى والبحث في التفاصيل وصولا لشيء ملموس لانتخاب رئيس جديد للجمهورية».
وكتبت" الديار": لفتت المواقف الصادرة من اكثر من جهة، مع توجيه النائب جبران باسيل نداء للبطريرك الراعي للمبادرة ، في وقت اعلن فيه السفير المصري، الذي بدا سلسلة من التحركات بهدف تحريك هذا الملف بداها من دار الفتوى ، بالتنسيق مع «خماسية باريس» انه حان الوقت للفصل بين الملف الرئاسي والوضع على الجبهة الجنوبية، تزامنا مع تحرك للمعارضة في الكواليس.

اما على صعيد التحركات المتصلة بالأزمة الرئاسية، فالتقى مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى السفير المصري علاء موسى وتناول البحث ما يحدث في غزة وتأثيره على لبنان وجبهة الجنوب، وأوضح السفير أننا "تناولنا أهمية إعادة الزخم مرة أخرى الى الملف الرئاسي، واتفقنا على أهمية هذا الملف، وأنه بحاجة للتعامل معه بسرعة لأن التحديات المقبلة كبيرة للبنان ولكل المنطقة أيضاً، وبالتالي من الأولى أن يتعامل لبنان مع ملفاته الداخلية لكي تؤهله لمواجهة هذه التحديات واتفقنا على أنه في الفترة المقبلة سيتم إعادة الزخم في ما يخص الملف الرئاسي وإن كنا نحن كخماسية أو حتى أعضاء الخماسية يولون أهمية كبيرة لهذا الملف، وطبعاً ما حدث في المنطقة وجبهة الجنوب طغيا على هذه الأمور، لكن هذا لا يعني أن هذه الأمور على أهميتها لا نبحث فيها، وإن شاء الله الفترة المقبلة تشهد المزيد من التحرك الإيجابي في هذا الملف"، داعيا" الأطراف اللبنانية الى التجاوب مع هذا المسعى". وقال: "الامر بات ملحاً لإحداث شيء ملموس في هذا الملف، وعسى الفترة المقبلة نجد سبيلاً لإعادة الحوار مرة أخرى حول هذا الملف، والبحث في التفاصيل وصولاً لشيء ملموس لانتخاب رئيس جديد للجمهورية".

وفي السياق الرئاسي أيضاً وخلال زيارة راعوية قام بها أمس لمنطقة دير الاحمر، قال البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي: "يوماً ما ستنتهي الحرب، وسيكون لدينا رئيس للجمهورية وتستقر الأمور، وهناك مساع حثيثة لانتخاب رئيس للبنان، ورجاؤنا كبير بأن تعود الحياة الطبيعية إلى لبنان، وتنتهي الحرب، وتنتهي المأساة التي نعيشها". وتابع: "أنتم في دير الأحمر عشتم مشاكل وظروفا صعبة، وبعد ذلك عاشت دير الأحمر بفضل سيدة البرج التي صانت هذه البلدة، ورجاؤنا لا يتزحزح أبداً لا بالمسيح القائم من الموت، ولا بسيدة لبنان وبطوباويينا، وسنبقى ننظر إلى الأمام بالرغم من الإمكانات الضعيفة".
 

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: الفترة المقبلة الملف الرئاسی هذا الملف

إقرأ أيضاً:

الرئيس الألماني يتطلع إلى تنمية أواصر التجارة والاستثمارات مع مصر في الفترة المقبلة

قال الرئيس الألماني فرانك شتاينماير، إنه تبادل الحديث مع الرئيس السيسي الحديث حول فرص تعزيز التعاون في مجال التعليم، لافتا إلى أن هناك 250 شركة ألمانية تعمل في مصر بشكل متميز.

وأشار الرئيس الألماني خلال مؤتمر صحفى مشترك بقصر الاتحادية، إلى أنه يتطلع إلى تنمية أواصر التجارة والاستثمارات مع مصر في الفترة المقبلة، قائلا: «هناك تعاون بين علماء ألمان وباحثين مصريين في اكتشاف حجرة بالهرم، وفك رموز ورق البردي وأنا سعيد جدا بالنجاح العلمي والتعاون وهذا النجاح العلمي سيكون دافع للتعاون الوثيق بين البلدين.

من جانبه، أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي عن أمله أن تمارس أوروبا ضغطا من أجل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار فى غزة.

وقال الرئيس السيسي: «40 ألف سقطوا في الصراع بغزة، ثلثيهم من الأطفال والنساء»، مشيرا إلى أن القطاع شهد استخدام سلاح الجوع ضد الفلسطينيين، واصفا إياه بالأمر الخطير.

وتابع الرئيس السيسي: «سلاح الجوع أمر خطير جدا وكان له تأثير على مصداقية وفكرة القيم الخاصة بحقوق الإنسان التي نتحدث عنها منذ سنوات طويلة.. فهي انتهاك صارخ لحقوق الانسان وكانت على مرأى ومسمع مننا كلنا ومقدرناش نعمل حاجة».

وأضاف الرئيس: أكدت مع الرئيس الألماني أهمية الوصول لوقف لإطلاق النار في غزة وضرورة إدخال المساعدات الإنسانية للقطاع، لافتا إلى أن ما تشهده غزة انتهاك صارخ لحقوق الإنسان على مسمع ومرآى من الجميع.

وتابع الرئيس السيسي: خلال أكثر من 10 سنوات نحاول الوصول لاتفاق بشأن سد النهضة وليس لدينا مصدر آخر للمياه سوى نهر النيل.

اقرأ أيضاًالرئيس السيسي: ما تشهده غزة انتهاك صارخ لحقوق الإنسان على مسمع ومرأى من الجميع

الرئيس السيسي: حريصون على تعزيز العلاقات المشتركة بين مصر وألمانيا

بث مباشر.. مؤتمر صحفي للرئيس السيسي ونظيره الألماني فرانك شتاينماير

مقالات مشابهة

  • بري يتلقى برقية تهنئة بالمولد النبوي الشريف من السيسي
  • حظك اليوم وتوقعات الأبراج اليوم الجمعة 13 سبتمبر 2024 مهنيا وعاطفيا
  • برج الحوت.. حظك اليوم الجمعة 13 سبتمبر 2024: التزم بالعهود
  • خالد جلال يكشف مواعيد عرض مسرحية «حاجة تخوف» في الفترة المقبلة
  • الملف الرئاسي لا يزال رهن الهبّات الباردة والساخنة في الجنوب
  • اللجنة الخماسية تستأنف حراكها الرئاسي والسفير المصري يأمل إحداث خرق
  • هل يعود تخفيف أحمال الكهرباء الفترة المقبلة؟.. “البترول” توضح
  • "البترول" تكشف حقيقة عودة تخفيف الأحمال خلال الفترة المقبلة (فيديو)
  • هل يعود تخفيف أحمال الكهرباء الفترة المقبلة؟.. متحدث البترول: لا أستطيع النفي
  • الرئيس الألماني يتطلع إلى تنمية أواصر التجارة والاستثمارات مع مصر في الفترة المقبلة