انتخب الرئيس العامّ للرهبانيّة الأنطونيّة المارونيّة قدس الأباتي  جوزف بو رعد ومجلس مدبّريه الأب ميشال السغبيني رئيسًا جديدًا للجامعة الأنطونيّة لولاية ستّ سنوات، خلفًا للأب ميشال جلخ.

السيرة الذاتية للأب ميشال السغبيني

الأب ميشال السغبيني من مواليد بلدة تربل البقاعية، دخل الرهبانيّة الأنطونية عام 1986 وأبرز نذوره فيها سنة 1999.

درس اللّاهوت في الجامعة الكاثوليكيّة في  ليون  في فرنسا، وحاز على شهادة الدكتوراه في الدراسات العربيّة والإسلاميّة والحوار الإسلاميّ المسيحيّ من المعهد البابويّ للدراسات العربيّة والإسلاميّة-روما.
سيم كاهنًا عام 2001.
عيّن قيّمًا لدير مار أشعيا – روما من العام 2005 وحتى ال2006، ومديرًا للدروس في جماعة الإخوة الدارسين في دير مار أشعيا – روما من العام 2013 حتى العام 2017، ومن العام 2009 وحتّى العام 2014 عيّن مديرًا للدروس ونائبًا لرئيس المعهد البابويّ للدراسات العربيّة والاسلاميّة-روما.

ومن العام 2017 حتى العام 2018 عيّن نائبًا لرئيس جماعة دير سيّدة الزروع في الجامعة الأنطونيّة، ومديرًا للدروس في كلّيّة العلوم اللاهوتيّة والدراسات الرعائيّة فيها، ورئيس مكتب الشؤون الطلابيّة في الجامعة الأنطونيّة.

ومن العام 2018 حتى العام  2020 عيّن قيّمًا على دير مار أنطونيوس في بانياس في سوريا، ورئيسًا عليه من العام 2020 حتى 2023. 

أستاذ جامعي في اللّغة العربيّة وتاريخ الكنائس الشرقيّة، والفقه الإسلاميّ.
عضو في هيئة تحرير المجلة العلميّة "دراسات عربيّة إسلاميّة" Islamochristiana، وكذلك في مجلة "دراسات عربيّة" Etudes Arabes.

ترّحب عائلة الجامعة الأنطونيّة برئيسها الجديد وتتمنّى له وافر التوفيق والنجاح في منصبه الجديد لإدارة الجامعة بحكمة والعمل على تقدّمها وازدهارها. كما تشكر رئيسها السابق على الجهود التي بذلها لرعاية الجامعة وأفرادها خلال الأزمات فضلًا عن إعلاء شأن الجامعة على مختلف الأصعدة.

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: العربی ة من العام

إقرأ أيضاً:

جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية تنظم الدورة الدولية لفهرسة المخطوط وتحقيقه

أبوظبي (الاتحاد) 

أخبار ذات صلة أحمد علي.. بطل الفضاء في المستقبل المدرسة الفائزة بالمركز الأول في تحدي القراءة العربي: التعاون مع ولي الأمر ساهم في الفوز

نظم مركز الدراسات الفلسفية، بجامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية، بالتعاون مع المعهد الفرنسي للإسلاميات، الدورة الدولية لفهرسة المخطوط وتحقيقه، وذلك ضمن مبادرات الجامعة وحرصها على الإسهام في الجهود الدولية المتعلقة بإحياء التراث الفلسفي المخطوط، وإثراء الساحة الأكاديمية بمكنونات التراث العربي والإسلامي المخطوط والفكر الإنساني بصورة عامة.
وتهدف الدورة إلى تدريب المهتمين بالمخطوط من الإداريين والأساتذة والطلبة على قاعدة «أبجد» في فهرسة المخطوطات، والتدريب على برنامج «Classical Text Editor» لتحقيق المخطوطات، إلى جانب إبراز دور الجامعة في الاهتمام بمشروع العناية بالتراث العالمي المخطوط.
وتمكن الدورة المشاركين في فعالياتها من وصف المخطوطات الفلسفية العربية من ناحيتي الكوديكولوجيا والمضامين النصية، من خلال قاعدة «أبجد»، كما ستمكنهم من تحقيق الكتب المخطوطة من خلال برنامج «CTE»، ويستطيع المتدرب في نهاية الدورة تقديم خدمات كبيرة وجليلة للتراث الإسلامي المخطوط من خلال التمارين التي سينجزها خلال الدورة.
وأكدت الدكتورة نجلاء محمد النقبي، نائب مدير الجامعة لقطاع الشؤون الأكاديمية، أن هذه الدورات تأتي في إطار تعاون جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية، مع المؤسسات الأكاديمية والفكرية والثقافية العالمية، وتبادل الخبرات المعرفية والأكاديمية معها، وقالت: إن الجامعة ترتبط بعلاقة وثيقة مع المعهد الفرنسي للإسلاميات، وتحرص على تطوير هذه العلاقة، لتشمل مناحي متعددة في التراث والفكر والفلسفة.
وأضافت النقبي: «تسعى الجامعة دائماً لإبراز المكنونات التي يحفل بها التراث العربي والإسلامي بصورة عامة، وإظهار جمالياتها وتشجيع الدارسين على الإلمام بجميع جوانبها، خاصة في مجال المخطوطات، باعتباره أحد المساقات المهمة، والتي توليها الجامعة اهتماماً كبيراً ضمن برامجها العلمية والأكاديمية»، وأعربت عن شكر الجامعة وتقديرها للمعهد الفرنسي للإسلاميات للتعاون معها في هذا الصدد.

مقالات مشابهة

  • مندوبية فلسطين لدى الجامعة العربيّة تشارك بالمؤتمر الاقليمي لاستعراض الاتفاق العالمي للهجرة الآمنة
  • التضامن الإجتماعى بالبحر الأحمر تناقش إختيار "الأب القدوة" لعام 2024
  • التضامن الاجتماعى بالبحر الاحمر تناقش إختيار " الأب القدوة " لعام 2024
  • رئيس جامعة حلوان يوجه عميدي الكليات بالانتهاء من إعلان النتائج في أقرب وقت
  • تقرير الجامعة العربية يبحث مسببات التفكك المبكر للزواج
  • جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية تنظم الدورة الدولية لفهرسة المخطوط وتحقيقه
  • حزب الله لم يعد منظمة إرهابية.. مسؤول بالجامعة العربية يوضح ما قصده بتصريحاته
  • اتحاد العمال المصريين فى إيطالياً يكرم منتخب مصر فى موندياليتو روما.. صور
  • بعد 8 أعوام.. جامعة الدول العربية تتراجع عن تصنيف حزب الله “منظمة إرهابية”
  • اتحاد العمال المصريين في إيطاليا يكرم منتخب الجالية المصرية في موندياليتو روما 2024