الرباط – أعلن المغرب، امس الخميس، “إطلاق أول قمرين اصطناعيين نانومتريين جامعيين” بواسطة صاروخ تابع لشركة “سبيس إكس”، انطلاقا من قاعدة فاندربرغ بكاليفورنيا الأمريكية.

جاء ذلك بحسب بيان لجامعة محمد الخامس بالرباط (حكومية)، اطلعت الأناضول على نسخة منه.

وقالت الجامعة: “تم إطلاق أول قمرين اصطناعيين نانومتريين جامعيين مغربيين (UM5-EOSat وUM5-Ribat) بواسطة الصاروخ “فالكون 9” التابع لشركة “سبيس إكس” (الأمريكية).

وأضافت: “العملية تمت في 16 أغسطس/ آب الجاري، وهي ثمرة تعاون بين الجامعة والمركز المغربي للبحث العلمي والتقني (حكومي) والمركز الملكي للدراسات والأبحاث الفضائية (حكومي)”.

وتابعت: “الشراكة بين المؤسسات العلمية الثلاث، ترمي إلى تكوين جيل جديد من الباحثين والمهندسين الجامعيين المغاربة في مجال التكنولوجيات الفضائية”.

وتقول جامعة محمد الخامس إن “القمرين الاصطناعيين لهما كتلة أقل من 4 كيلوغرامات لكل واحد منهما”.

وأوضحت أن القمر الاصطناعي “UM5-EOSat” مزود بكاميرا تتولى مهام رصد كوكب الأرض، والقمر الاصطناعي “UM5-Ribat” مزود براديو معرف برمجيا.

وسيتكفل أحد القمرين الاصطناعيين، بـ”مهام الاتصالات، لا سيما تحديد مواقع الطائرات والسفن، وجمع البيانات من المحطات الأرضية”.

وسيجري باحثون مغاربة على مدى الشهرين المقبلين، اختبارات حسن الأداء، والتأشير على الأداء الجيد للقمرين الاصطناعيين، وستوضع البيانات المستقاة بواسطتهما رهن إشارة الجامعات المغربية.

وكان المغرب انضم للنادي الفضائي العربي، عام 2001، بإطلاقه قمرا خاصا بالاستشعار عن بعد، وهو “زرقاء اليمامة” أو “ماروك-توبسات”.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

عاجل | بعد قرار تشكيلها.. تعرف على مهام المجموعة الوزارية لريادة الأعمال

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارًا بتشكيل وتحديد اختصاصات المجموعة الوزارية لريادة الأعمال. 

 

ووفقًا للقرار، ستترأس وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي هذه المجموعة، التي تضم في عضويتها وزراء من عدة قطاعات، بما في ذلك الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، التعليم العالي والبحث العلمي، المالية، التموين والتجارة الداخلية، الاستثمار والتجارة الخارجية، إلى جانب الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وممثلين عن وزارة الصناعة والبنك المركزي والهيئة العامة للرقابة المالية.

 

كما يتيح القرار للمجموعة الوزارية دعوة بعض الوزراء ورؤساء الهيئات أو الخبراء لحضور اجتماعاتها، والاستعانة بذوي الخبرة والمتخصصين للمساهمة في تنفيذ مهامها.

 

 ويشرف على الاجتماعات مستشارو رئيس مجلس الوزراء المختصون، وتهدف هذه المجموعة إلى تعزيز قدرة الشركات الناشئة وبيئة ريادة الأعمال بهدف تحقيق نمو اقتصادي مستدام وقائم على التنافسية والمعرفة، إضافة إلى خلق فرص عمل لائقة. 

 

وتشمل الأهداف الفرعية تنسيق السياسات الحكومية لدعم الشركات الناشئة، وتعزيز البيئة الريادية، إلى جانب تسهيل وصول هذه الشركات إلى الأسواق الدولية والحد من هجرة العقول من خلال دعم رواد الأعمال الشباب والنساء والشركات كثيفة العمالة.

 

كما تتولى المجموعة الوزارية عدة اختصاصات من بينها: اعتماد إطار عمل تنسيقي بين الوزارات، إنشاء برامج مشتركة لدعم الشركات الناشئة، واقتراح سياسات وقوانين لتحقيق أهدافها. 

 

ويترأس رئيس مجلس الوزراء الاجتماعات حال حضوره، وفي هذه الحالة يشارك نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية، محافظ البنك المركزي، ورئيس الهيئة العامة للرقابة المالية.

 

وأُشير في القرار إلى أن للمجموعة أمانة فنية تصدر بتشكيلها واختصاصاتها قرارات من رئيس المجموعة، كما تُعد المجموعة تقريرًا دوريًا بنتائج أعمالها لعرضه على رئيس مجلس الوزراء.

مقالات مشابهة

  • رئيس مجلس الوزراء يدشن الانطلاقة الجديدة لقناة اليمن الفضائية
  • بقيادة استراتيجية طموحة..الابتكار والذكاء الاصطناعي يرسمان مستقبل جامعة عبد المالك السعدي
  • الطائرة الفضائية الصينية السرية تعود إلى الأرض.. ماذا نعرف عنها؟
  • وزارة الحرس الوطني توقع مذكرة تفاهم مع “سدايا” لبناء قدرات منسوبيها في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي
  • في عصر الذكاء الاصطناعي .. أهمية الحلول المحلية لحماية البيانات
  • “سدايا ” وصندوق “هدف” يوقعان مذكرة تفاهم لدعم التدريب والشهادات الاحترافية في البيانات والذكاء الاصطناعي
  • "دبي للأمن الإلكتروني" يطلق سياسة تأمين الذكاء الاصطناعي
  • مركز دبي للأمن الإلكتروني يطلق سياسة دبي لتأمين الذكاء الاصطناعي
  • «دبي للسلع المتعددة» يطلق مركز الذكاء الاصطناعي
  • عاجل | بعد قرار تشكيلها.. تعرف على مهام المجموعة الوزارية لريادة الأعمال