قال الدكتور صلاح الغزالي حرب، أستاذ الباطنة والسكر بجامعة القاهرة، إن التحول في الخلايا الجذعية يمثل إنجازًا علميًا كبيرًا، حيث يمكن تحويل الخلايا الجذعية إلى خلايا بنكرياسية تنتج الأنسولين، موضحًا أن هذا التطور يعد محطة بحثية هامة في مجال علاج مرض السكر.

مرض السكر عند الأطفال.. طرق الوقاية والأعراض

وأكد "الغزالي حرب"، خلال حواره مع الإعلامي حمدي رزق في برنامج "نظرة" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، اليوم الخميس، أن العلاج بالخلايا الجذعية يخص مرضى السكر من النوع الأول، مشددًا على أن ارتفاع سعر هذا العلاج هو أمر طبيعي نظرًا لحداثته على مستوى العالم.

وأضاف أستاذ الباطنة والسكر بجامعة القاهرة، أن مصر تحتاج إلى 5 إلى 6 سنوات لتقديم هذا النوع من العلاج بشكل متاح، مشيرًا إلى وجود بحث متقدم آخر يتعلق بإنتاج بنكرياس صناعي يمكن أن يعمل مثل البنكرياس الطبيعي من خلال ضخ خلايا تُعرف بـ "بيتا".

وأشاد "الغزالي حرب"، بمبادرة "الكشف ما قبل السكر"، مؤكدًا أنها ستساهم في تقليل خطر الإصابة بمرض السكر بنسبة تصل إلى 58%، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة أنفقت 237 مليار دولار على معالجة مرض السكر، لافتًا إلى أن المشكلة في مصر تكمن في قلة الثقافة الصحية حول خطورة المرض، وزيادة عدد المرضى في المستشفيات الحكومية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الدكتور صلاح الغزالي حرب الخلايا الجذعية الثقافة الصحية الإعلامي حمدي رزق فضائية صدى البلد علاج مرض السكر مرض السكر

إقرأ أيضاً:

“الصحة العالمية” : 22 ألفا من المصابين فى غزة يعانون من إصابات تغير حياتهم

قالت منظمة الصحة العالمية أن التقديرات تشير الى أن 22 ألفا و500 من المصابين في غزة بحلول 23 يوليو الماضي يعانون من إصابات تغير حياتهم وتتطلب خدمات إعادة التأهيل الآن وفي السنوات القادمة.

وسلطت المنظمة في تقرير أصدرته اليوم في جنيف الضوء على أنواع الإصابات الناجمة عن الصراع المستمر في غزة وتقدير احتياجات إعادة تأهيل الصدمات هناك باستخدام بيانات الإصابات من فرق الطوارئ الطبية.

وأشار إلى أن إصابات الأطراف الشديدة تقدر بما بين 13 ألفا و455 إصابة إلى 17 ألفا و550 إصابة وأن العديد من المصابين يعاني من أكثر من إصابة.

إضافة إ لى وجود ما بين 3105 و4050 حالة بتر للأطراف وإصابات كبيرة في الحبل الشوكي والدماغ الرضحية والحروق الكبرى والتي تشمل آلاف النساء والأطفال.

وقال الدكتور ريتشارد بيبركورن ممثل منظمة الصحة العالمية في الأراضي الفلسطينية المحتلة في مؤتمر صحفي عبر الفيديو للصحفيين في جنيف إن الإرتفاع الهائل في احتياجات إعادة التأهيل يحدث بالتوازي مع التدمير المستمر للنظام الصحي ولفت إلى أن المرضى لايستطيعون الحصول على الرعاية التي يحتاجون إليها خاصة وأن خدمات إعادة التأهيل الحادة معطلة بشدة والرعاية المتخصصة للإصابات المعقدة غير متوفرة مما يعرض حياة المرضى للخطر.وام


مقالات مشابهة

  • الكشف وتوفير العلاج لـ 1300 مواطن في قافلة مجانية ببني سويف
  • الصحة العالمية: ربع المصابين في العدوان الإسرائيلي على غزة بحاجة إلى التأهيل لسنوات
  • 6 شهداء وعدد من المصابين في غارة إسرائيلية على منزل بمخيم النصيرات
  • «الصحة العالمية»: ربع المصابين في العدوان الإسرائيلي على غزة بحاجة لتأهيل لسنوات مقبلة
  • محمد الغزالي سفيراً فوق العادة ومفوضاً لجمهورية السودان لدى جمهورية كازاخستان
  • “الصحة العالمية” : 22 ألفا من المصابين فى غزة يعانون من إصابات تغير حياتهم
  • وزارة حرب الاحتلال تتوقع زيادة بنسبة 172% في عدد المصابين النفسيين حتى عام 2030 
  • لا تتناول هذه الأطعمة على الريق .. ترفع السكر والضغط معا
  • مراسل «القاهرة الإخبارية» يوضح كيفية نقل المصابين إلى مستشفيات قطاع غزة
  • «صناع الأمل» مبادرة مصرية فلسطينية لدعم مرضى غزة.. الكشف «أونلاين» ومجاني