عرضت قناة «القاهرة الإخبارية»، الفيلم الوثائقي «شابيلا»، الذي يروي رحلة النازحين الصوماليين الفارين من جحيم الجفاف والإرهاب إلى معسكرات القبور في مقديشيو، ويضم الفيلم عدة قصص لأشخاص عانوا من الجفاف والنزوح وفقدان الأبناء، من تقديم الإعلامي الدكتور محمد سعيد محفوظ، وتحت إشراف الكاتب الصحفي أحمد الطاهري.

كشف التقرير الخاص بـ«شابيلا»، عن حركة الشباب الإرهابية التي استغلت الجفاف الذي تشهده الصومال من أجل الضغظ على الحكومة والسيطرة على المنكوبين، ولهذا تقوم هذه الحركة المتطرفة بعمل الكثير من الأعمال الإرهابية من قتل وعنف بين الحين والآخر.

ولفت التقرير، إلى أن «حشد العشائر» هم فئة ضاقت صدورهم من أعمال حركة الشباب الإرهابية، فقرروا خوض المعارك ضد هذه الحركة بالتعاون مع القوات الحكومية، موضحًا أن عناصر هذه الحركة الإرهابية تتمركز في الجنوب الصومالي ليكونوا على تواصل مع عصابات القرصنة بالمحيط الهندي، وعن طريقهم يخططون للسيطرة على خليج عدن وباب المندب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصومال شابيلا

إقرأ أيضاً:

اسعار الذهب تستغل ضعف الدولار وتسجل اعلى مستوى على الإطلاق

بغداد اليوم - متابعة
ارتفعت أسعار الذهب مسجلة أعلى مستوى على الإطلاق اليوم الجمعة (13 أيلول 2024)، كما تتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية بسبب ضعف الدولار، بينما ركز المستثمرون على البيانات الاقتصادية الأمريكية التي قد تقدم رؤى إضافية بشأن قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي، الخاص بأسعار الفائدة.
ارتفعت أسعار الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.3 بالمئة لتصل إلى 2565.65 دولار للأونصة، عند الساعة 07:10 بتوقيت بغداد، وارتفع بنحو ثلاثة بالمئة منذ بداية الأسبوع.
وصعد المعدن النفيس بأكثر من واحد بالمئة في الجلسة السابقة وبلغ مستوى قياسيا مرتفعا، بعد أن أشارت بيانات أمريكية إلى تباطؤ اقتصادي، فيما وارتفعت العقود الآجلة الأمريكية للذهب 0.5 بالمئة إلى 2593.30 دولار.
وعلى صعيد المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.1 بالمئة إلى 29.94 دولار للأونصة، وزاد البلاتين 0.8 بالمئة إلى 985.20 دولار، وارتفع البلاديوم 0.8 بالمئة إلى 1055.64 دولار للأونصة، عند الساعة 04:51 بتوقيت بغداد.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • رفع وتيرة التهديدات الإسرائيلية للضغط على لبنان
  • اسعار الذهب تستغل ضعف الدولار وتسجل اعلى مستوى على الإطلاق
  • لقاء القيادات العائدة إلى حركة العدل و المساواة السودانية برئيس الحركة الدكتور جبريل إبراهيم
  • المالية وضعت التقرير الذي أعدّه الخليل حول المالية العامة ومشروع الموازنة بتصرف المعنيين
  • عرض الفيلم الوثائقي المصري رسائل الشيخ دراز لماجي مرجان بأسبوع جوته السينمائي
  • علامات تدل على عدم شرب كمية كافية من الماء
  • زيمبابوي تدرس ذبح الأفيال لإطعام المتضررين من الجفاف
  • ملفات بيبي الفيلم الوثائقي الذي فشل نتنياهو في منعه (شاهد)
  • الحكومة تستعرض التقرير السنوي للهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية
  • الحكومة في عيد الفلاح: نؤمن بالدور الكبير الذي يقوم به