عرضت قناة «القاهرة الإخبارية»، الفيلم الوثائقي «شابيلا»، الذي يرصد رحلة أبناء الصومال النازحين الذين فروا من الجفاف والإرهاب إلى مقديشو في معسكرات «القبور»، الفيلم من تقديم الإعلامي الدكتور محمد سعيد محفوظ، وتحت إشراف الكاتب الصحفي أحمد الطاهري.

الصومال الآن مقسمة إلى عدة ولايات

قال الدكتور زكريا عبد العزيز، وزير الإعلام الصومالي الأسبق، إن الصومال الآن مقسمة إلى عدة ولايات لكل ولاية رئيس ويشتركون جميعا في مجلس مع رئيس الجمهورية بمقديشو، ومنذ انهيار الدولة في بداية عام 1991 اختفى الاستقرار.

وأوضح وزير إعلام الصومال الأسبق، أن الانقسامات الداخلية في الصومال أدت إلى إضعاف الدولة، ولا تستطيع الحكومة الصومالية ترتيب أمورها بسبب انقسام السلطة والجفاف الذي طالت مدته أكثر مما كان متوقعًا.

وأكد أن هناك بعض الدول والشركات تلقي النفايات النووية في أراضي الصومال، مما تسبب في ضعف التربة وقلة خصوبتها للزراعة، بالإضافة إلى انتشار الجماعات الإرهابية المتطرفة التي التهمت الأخضر واليابس.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصومال شابيلا

إقرأ أيضاً:

هاريس وترمب يتوجّهان إلى ولايات تحسم نتيجة الانتخابات

يتوجه كلا من دونالد ترمب وكامالا هاريس مرشّحا الانتخابات الرئاسية الأميركية، إلى ولايات تعدّ حاسمةً بالنسبة للاقتراع (الجمعة)، ويسعى كل منهما للتفوّق في سباق تبدو نتائجه متقاربة إلى حد كبير قبل أقل من شهرين من موعد التصويت.

 

ويتوجّه ترمب (78 عاماً) إلى نيفادا؛ حيث أفادت حملته بأنه سيركّز على إيصال رسالة بشأن الاقتصاد الذي يعدّ قضية رئيسية في هذه الانتخابات، في وقت ما زال التضخم أعلى من الطبيعي رغم أنه يتباطأ، وفق «وكالة الصحافة الفرنسية».

 

مشهد غريب لسيدة تسير وسط غابة مشتعلة في أمريكا.. فيديو أمريكا: نعمل مع حلف الناتو لتقديم أشكال الدعم والمساندة كافة لأوكرانيا

 

أما هاريس (59 عاماً)، فستكون على الأغلب في ولاية بنسلفانيا المتأرجحة (أي أنها تصوّت مرة للجمهوريين وأخرى للديمقراطيين) والحاسمة، حيث جرت المناظرة بينها وبين ترمب لأول مرة في وقت سابق هذا الأسبوع، التي وجّهت خلالها انتقادات عدة أثارت حفيظة الرئيس السابق الجمهوري.

 

تقارب النتائج بين المرشحَين

تُقام الانتخابات في الخامس من نوفمبر ، بينما تشير غالبية استطلاعات الرأي إلى تقارب النتائج بين المرشحَين، حيث تحتدم المعركة الانتخابية عادة، ويرجّح بأن تُحسم النتيجة بناء على نظام المجمع الانتخابي.

 

وكثّف ترمب، المعروف بخطابه الحاد، هجماته على هاريس التي قلّصت الفارق بينهما في الأسابيع الأخيرة، إذ وجّه لها إهانات مباشرة، وتحدّث عن «غزو» المهاجرين للولايات المتحدة.

 

وخلال تجمّع في أريزونا (الخميس)، وصف ترمب منافسته بـ«المجنونة»، واتّهم القائمين على المناظرة التي جرت في وقت سابق من الأسبوع بالانحياز ضدّه.

 

كما استبعد المشاركة في مناظرة أخرى مع نائبة الرئيس الديمقراطية.

 

 

مقالات مشابهة

  • روسيا تعلن مصادرة 330 ألف دولار لدى نائب وزير دفاع سابق
  • عاجل| وزير الخارجية الصومالي يكشف حقيقة المزاعم بشأن نقل صراع سد النهضة الإثيوبي إلى بلاده
  • إعلام لبناني: غارة إسرائيلية على بلدة كفرمان قضاء النبطية جنوبي البلاد
  • التونسيون يرفضون مناخ الاستبداد الذي يفرضه الرئيس سعيّد قبل الانتخابات الرئاسية
  • هاريس وترمب يتوجّهان إلى ولايات تحسم نتيجة الانتخابات
  • عاجل. مسلحون يقتلون 14 شخصًا شيعيًا في وسط أفغانستان في واحدة من أكثر الهجمات دموية في البلاد هذا العام
  • هآرتس: وضع "صومالي" في غزة قد يجر إسرائيل للبقاء فترة طويلة
  • وسائل إعلام إسرائيلية: أزمة الذخائر مع الولايات المتحدة لم تُحل حتى الآن
  • عرض الفيلم الوثائقي المصري رسائل الشيخ دراز لماجي مرجان بأسبوع جوته السينمائي
  • ملفات بيبي الفيلم الوثائقي الذي فشل نتنياهو في منعه (شاهد)