منذ اندلاع الصراع، زاد عدد اللاجئين السودانيين المسجلين في مصر تقريبا بمقدار سبعة أضعاف ومن المتوقع أن يستمر العدد في الارتفاع.

التغيير: وكالات

دعا صندوق “التعليم لا ينتظر” ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين واليونيسف إلى زيادة الدعم الدولي العاجل للأطفال الذين أجبروا على النزوح بسبب الصراع المسلح، سواء داخل السودان أو في الدول المجاورة.

ووفقاً لموقع (أخبار الأمم المتحدة) الخميس، وصل عدد اللاجئين المسجلين لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في مصر إلى ثلاثة أرباع المليون، معظمهم من النساء والأطفال، وصل الكثيرون منهم حديثا إلى مصر هربا من الصراع العنيف الذي اندلع في السودان في أبريل 2023.

ومنذ اندلاع الصراع، زاد عدد اللاجئين السودانيين المسجلين في مصر تقريبا بمقدار سبعة أضعاف ومن المتوقع أن يستمر العدد في الارتفاع.

ومع تزايد الاحتياجات بشكل هائل، تتضاءل الموارد المتاحة للحكومة المصرية ومنظمات الأمم المتحدة والشركاء الاستراتيجيين الآخرين لتوفير مساحات تعليمية آمنة وتحمي الأطفال اللاجئين وأطفال المجتمع المضيف.

تعد محافظة أسوان البوابة الأولى التي يدخل منها اللاجئ السوداني إلى مصر، حيث قدمت المحافظة خدمات تعليمية لتعليم المنهج السوداني كما يقول الأستاذ عباس محمد صديق المشرف علي مدرسة النخبة لتعليم المنهج السوداني في محافظة أسوان.

وأجرت مفوضية شؤون اللاجئين في مصر تقييما للأسر السودانية وقدمت دعما لثلث أعداد التلاميذ والطلبة بالمدرسة من خلال دفع الرسوم الدراسية وشراء المستلزمات المدرسية كما تقوم المفوضية بدعم أسر التلاميذ بمستلزمات فصل الشتاء بوجه خاص ولكن نظرا لتزايد أعداد اللاجئين نحتاج إلى زيادة عدد الفصول الدراسية وإنشاء فروع لمدارس المنهج السوداني في مناطق كركر ونصر النوبة وأسوان الجديدة.

وتحكي الدكتورة عفراء محمد أحمد عن تجربتها بتعليم أربعة من أبنائها في مراحل التعليم المختلفة وتقول إن دعم اللاجئين تعليميا يتم من خلال الحكومة المصرية ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والمنظمة الدولية للهجرة.

وفي محافظة الأقصر بلغ عدد التلاميذ السودانيين في المرحلة الابتدائية في مدرسة نوبل لتعليم المناهج السودانية مائة وخمسين تلميذا تم تكريمهم في حفل تشاركي بين المحافظة والجالية السودانية بالأقصر كما تقول الأستاذة مي حمدون مديرة مدرسة نوبل للتعليم السوداني بالأقصر.

ولم تخف صباح عبد النعيم سعادتها بنجاح ابنها في المرحلة الابتدائية مقدمة الشكر للحكومة المصرية وشركائها لتقديم الدعم التعليمي للاجئين السودانيين في مصر.

وأعلن صندوق “التعليم لا ينتظر” عن منحة الاستجابة الطارئة الأولى بقيمة مليوني دولار في مصر على مدار العام والتي تنفذها مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بالشراكة مع اليونيسف لتصل إلى أكثر من 20 ألف لاجئ سوداني في محافظات أسوان والأقصر والقاهرة والجيزة والإسكندرية.

تدعو خطة الاستجابة الإقليمية للاجئين السودانيين لعام 2024 إلى توفير 109 ملايين دولار للاستجابة لاحتياجات التعليم للاجئين في جميع أنحاء المنطقة. وحتى الآن، تم توفير 20% فقط من هذا المبلغ منها أربعة ملايين دولار فقط من المطلوب لمصر.

ومع وصول 9 آلاف طفل كل شهر إلى مصر، فإن 54% من الأطفال الوافدين حديثا يصبحون خارج المدارس، وفقا لتقييم حديث أجرته اليونيسف والبنك الدولي.

الوسومآثار الحرب في السودان الأمم المتحدة اللاجئين السودانيين في مصر اليونسيف منظمة التعليم لا ينتظر

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: آثار الحرب في السودان الأمم المتحدة اللاجئين السودانيين في مصر اليونسيف الأمم المتحدة لشؤون اللاجئین اللاجئین السودانیین فی مصر

إقرأ أيضاً:

السوداني يكلف عبدالامير التعيبان بمنصب مستشاره لشؤون الزراعة

بغداد اليوم -  


مقالات مشابهة

  • مسؤولة أممية تكشف عن قسوة معاناة السودانيات
  • “النساء والفتيات جردن من ضرورياتهن الأساسية”، مسؤولة أممية تصف “الوضع المأساوي” في السودان
  • يتعرضن للاغتصاب.. مسؤولة أممية تدعو لحماية النازحات في السودان
  • مسؤولة أممية تدعو إلى "حماية فورية" لنساء السودان
  • قائد الجيش عرض الاوضاع مع مساعدة مدير المفوضية السامية لشؤون اللاجئين
  • مسؤولة أممية لمجلس الأمن: ادعاءات الحوثيين بشأن العامين في المجال الإنساني كاذبة
  • السوداني يكلف عبدالامير التعيبان بمنصب مستشاره لشؤون الزراعة
  • مسؤولة أممية تؤكد التزام الأمم المتحدة بمساعدة ليبيا في جهود تحقيق الوحدة والسلام
  • الأمم المتحدة تعبر عن رفضها ادعاءات الحوثيين بتدمير وكالات أممية التعليم في اليمن
  • الحملي يناقش تعزيز التعاون مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين