أكد الدكتور أحمد سالمان، أستاذ علم المناعة وتطوير اللقاحات بجامعة أكسفورد، أن جدري القردة موجود منذ أكثر من 66 عام، وتم اكتشافه في وسط إفريقيا والكونغو الديمقراطية، وبعدها ظهرت سلالات منها في غرب إفريقيا، موضحًا أن انتشار جدري القردة يحدث بصورة سنوية ولكن لا تتجاوز الحالات 500 حالة سنويًا  .

هل نشهد انتشار لجدري القردة مثلما حدث بكورونا؟.

. ممثل الصحة العالمية بمصر يوضح هل يتحول جدري القرود إلى جائحة وحشية قاتلة مثل كورونا؟ (تفاصيل)

وأضاف "سالمان"، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "مصر تستطيع" المذاع عبر فضائية "dmc"، اليوم الخميس، أن المقلق أن هناك ارتفاع في حالات الإصابة العام الماضي والحالي، موضحًا أن الوفيات تصل من 5-10%، منوهًا بأن هناك لقاحات وأدوية ومضادات فيروسات تعمل بصورة فعالة ضد جدري القردة، ولكن مشكلته في التشخيص المتأخر للمرض.

وتابع أستاذ علم المناعة وتطوير اللقاحات بجامعة أكسفورد، أن المرض ينتقل عن طريق التلامس الجسدي مع الشخص المصاب داخل الأسرة، ويتم انتقال العدوى عن طريق المصافحة، موضحًا أنه حتى الآن الحالات موجودة أكثر في وسط إفريقيا، وهناك نحو 16 ألف حالة إصابة و600 حالة وفاة، ولكنها أعداد قليلة جدًا مقارنة بأعداد كورونا، مشددًا على أن نسبة الوفاة أكبر بكثير من كورونا حال انتشار جدري القردة؛ لكون العلاج ليس فعال بنسبة 100%، كما أن تأخر التشخيص قد يؤدي لقلة فاعلية الدواء في علاجه.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: برنامج مصر تستطيع انتشار جدري القردة حالات الاصابة جدری القردة

إقرأ أيضاً:

أستاذ اقتصاد يكشف العائد من حزمة التسهيلات الضريبية الجديدة(فيديو)

كشف الدكتور محمود عنبر، أستاذ الاقتصاد بجامعة أسوان، عن العوائد المنتظرة من حزمة التسهيلات الضريبية الجديدة والتي أعلن عنها أحمد كجوك، وزير المالية في مؤتمر صحفي عقده مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

الضرائب: التسهيلات الجديدة تستهدف إنهاء النزاعات مع الممولين والمستمرين عاجل.. مصلحة الضرائب تعلن عن حزمة تسهيلات وحوافز جديدة للممولين تعزيز الشراكة بين الدولة والمجتمع الضريبي 

وقال "عنبر"، في اتصال هاتفي على فضائية "اكسترا نيوز" مساء اليوم الجمعة، إن هذه التسهيلات التي تم الإعلان عنها ما هي إلا خطوة تعزز الثقة والشراكة بين الدولة والمجتمع الضريبي، وتدعم جهود الحكومة في تحقيق معدلات نمو اقتصادي مرتفعة ومستدامة، وتشكل بداية جديدة للعلاقة بين الدولة والممولين، وبالتالي سيفتح الأبواب أمام مزيد من النمو الاقتصادي والتوسع في الاستثمار بما يحقق مصلحة الجميع.

وأكد أن السماح بتقديم الإقرارات الضريبية للفترات السابقة دون غرامات، هي فرصة كبيرة للمستثمرين لتصحيح أوضاعهم المالية والضريبية دون أن يتعرضوا لعقوبات قد تعيق أنشطتهم، مشيرًا إلى أن حزمة التسهيلات الضريبية ستحقق العدالة والكفاءة الضريبية.

مقالات مشابهة

  • المغرب يسجل أول إصابة.. والصحة العالمية تمنح أول موافقة على لقاح جدري القردة
  • السهلي: هناك حالة فوضى داخل النصر.. فيديو
  • عاجل- منظمة الصحة العالمية تعتمد أول لقاح ضد جدري القردة
  • أستاذ اقتصاد يكشف العائد من حزمة التسهيلات الضريبية الجديدة(فيديو)
  • منظمة الصحة العالمية تعلن عن أول لقاح معتمد ضد جدري القردة قبل 4 ساعات
  • بشرى سارة.. منظمة الصحة العالمية تعلن أول لقاح معتمد ضد جدري القرود
  • الصحة العالمية تعلن عن أول لقاح معتمد ضد جدري القردة
  • خالد الغندور يكشف عن مفاجأة في قائمة الأهلي استعدادًا للسوبر الإفريقي
  • المغرب يعلن تسجيل أول حالة إصابة بفيروس جدري القردة
  • المغرب يسجل أول إصابة بـ"جدري القردة"