30 أغسطس، 2024

بغداد/المسلة: شهدت العلاقات بين العراق وحلف شمال الأطلسي (الناتو) تطورًا ملحوظًا في الآونة الأخيرة، مع التركيز على تعزيز التعاون الاستراتيجي بين الجانبين.

يأتي هذا في وقت يواجه فيه العراق تحديات أمنية معقدة، بما في ذلك خطر الإرهاب، والحاجة إلى بناء مؤسسات أمنية قادرة على ضمان الاستقرار طويل الأمد.

في هذا السياق، أعلن الناتو  عن إطلاق “حوار سياسي” رفيع المستوى مع العراق في بروكسل، وذلك بهدف تعزيز الشراكة بين الجانبين وتطوير آليات التعاون لتحقيق أهداف مشتركة.

وأعلن حلف شمال الأطلسي عن إطلاق حوار سياسي رفيع المستوى مع العراق، والذي يأتي استناداً إلى الشراكة الطويلة بين الطرفين.

هذا الحوار يهدف إلى تعزيز التعاون الاستراتيجي بين الناتو والعراق، ويشير إلى التزام الحلف بدعم العراق في مجالات الأمن ومكافحة الإرهاب. وقد تم هذا الإعلان خلال زيارة وفد عراقي رفيع المستوى برئاسة مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي إلى مقر التحالف في بروكسل، حيث أجرى الوفد محادثات مع كبار مسؤولي الناتو.

دور بعثة الناتو في العراق

منذ عام 2018، تعمل بعثة الناتو في العراق بناءً على طلب من السلطات العراقية لتقديم المشورة وتطوير القدرات للمؤسسات الأمنية العراقية.

وهذا الدور الاستشاري يهدف إلى تعزيز الأمن ومنع عودة تنظيم داعش، ويشمل تقديم الدعم لبناء قوات مسلحة ومؤسسات أمنية عراقية تكون أكثر استدامة وفعالية وشمولية.

ووفقًا لمساعد الأمين العام للحلف لشؤون العمليات توم جوفوس، فإن هذه الجهود تتم في ظل احترام كامل لسيادة العراق وسلامة أراضيه.

الشراكة الاستراتيجية

أكد مستشار الأمن القومي العراقي، قاسم الأعرجي، خلال زيارته إلى بروكسل، على الشراكة الحقيقية والطويلة الأمد بين العراق والناتو، مشددًا على أن هذه الشراكة ليست موجهة ضد أي جهة، بل تهدف إلى تحقيق أمن واستقرار العراق من خلال تقديم المشورة وبناء القدرات لقوات الأمن العراقية. كما أكد على أن بعثة الناتو في العراق هي بعثة استشارية وليست قتالية.

تعميق التعاون في الشرق الأوسط

نقل التقرير عن نائب الأمين العام المساعد للناتو للشؤون السياسية والأمنية، خافيير كولومينا، أن الناتو والعراق لديهما مصلحة مشتركة في وجود شرق أوسط مستقر وآمن.

وأشار إلى أن إطلاق الحوار السياسي يأتي كجزء من الجهود المستمرة لتعزيز التعاون بين الطرفين في المنطقة، مضيفًا أن كولومينا سيكون نقطة محورية للناتو في منطقة الجوار الجنوبي، حيث سيعمل على تنسيق وتعزيز رؤية الحلف في المنطقة.

خطة عمل الناتو

خلال قمة الناتو الأخيرة في واشنطن، اتفق الحلفاء على خطة عمل تهدف إلى زيادة انخراط الناتو في مناطق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والساحل. ويأتي تعيين الممثل الخاص كجزء من هذه الخطة لتعزيز الانخراط مع الشركاء وتحقيق الأمن الإقليمي.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: الناتو فی

إقرأ أيضاً:

تعزيز الشراكة الأمنية بين شرطة الشارقة والحرس الوطني

الشارقة: «الخليج»
وقعت القيادة العامة لشرطة الشارقة، مذكرة تفاهم مع قيادة الحرس الوطني، انطلاقاً من حرص الجانبين والتزامهما بإرساء دعائم التعاون الاستراتيجي المشترك بينهما، وضمان الجاهزية الأمنية على مختلف الأصعدة.
وقّع المذكرة كلاً من اللواء سيف الزري الشامسي، قائد عام شرطة الشارقة، واللواء الركن حمدان أحمد الزيودي، قائد الحرس الوطني، بحضور مديري العموم وعدد من المسؤولين من الطرفين.
وتنص المذكرة على تعزيز التعاون المشترك بين الطرفين في المجال الأمني وفق أعلى معايير الجودة والريادة والتميز، سعياً لتحقيق الأهداف المنشودة، كما تنص على دعم المهام الأمنية المستقبلية واستثمار تقنيات الذكاء الاصطناعي وتطويرها، وتبادل الخبرات والمعارف والأبحاث في شتى المجالات، وعقد الاجتماعات واللقاءات الدورية التي تسهم في رفع مستوى الجاهزية الأمنية.
وأكد اللواء سيف الشامسي، حرص شرطة الشارقة على تعزيز الشراكة ومد أطر التعاون مع مختلف الجهات الوطنية، مشيداً بهذه الخطوة المهمة في توحيد الجهود الوطنية وتطوير منظومة الأمن الشاملة، ما يعزز جودة الحياة الأمنية للمجتمع.
من جهته، أثنى اللواء الركن حمدان الزيودي، على التعاون البنّاء مع القيادة العامة لشرطة الشارقة، مشيراً إلى أهمية الأدوار التكاملية لتحقيق أقصى درجات الجاهزية الأمنية، والاستعداد لمواجهة أي تحديات مستقبلية بكفاءة.

مقالات مشابهة

  • عماد أبو الرب: أوكرانيا ضحية الأزمة بين روسيا والناتو
  • جهاز الأمن الوطني يعلن انطلاق أول منصة للأمن السيبراني في العراق
  • اتفاق غير معلن.. نقاط القبائل تسمح بمرور وقود كهرباء ساحل حضرموت
  • من قلب الصراع إلى جوهر السياسة: ماذا يعني مؤتمر واشنطن للعراق؟
  • المالكي:حماية النظام السياسي من خلال “التعاون” بين قوى ائتلاف إدارة الدولة
  • العراق يسترد مطلوبين من إيران بالتعاون مع انتربول طهران
  • بزشكيان: التعاون بين دول المنطقة يعزز الأمن ويحبط مؤامرات العدو
  • العراق: تصدّع داخل الإطار التنسيقي يدفع لدعم انتخابات مبكرة
  • تعزيز الشراكة الأمنية بين شرطة الشارقة والحرس الوطني
  • شرطة الشارقة والحرس الوطني تعززان الشراكة الأمنية