لم تبدِ بروكسل أي اعتراض على الفيتو الإسباني ضد العرض المجري الذي كان من شأنه أن يستحوذ على كامل أسهم شركة "تالجو" المحلية لصناعة القطارات.

اعلان

ويبدو أن قرار الحكومة الإسبانية حظي باستخدام حق النقض الفيتو ضد استحواذ المجر على شركة "تالجو" المحلية لصناعة القطارات فائقة السرعة، بتأييد ضمني من المفوضية الأوروبية.

وقال متحدث باسم المفوضية، يوم الخميس، عندما سُئل عن الصفقة الفاشلة: ”إن صلاحية اتخاذ مثل هذه القرارات تقع على عاتق الدول الأعضاء".

وأضاف: ”تماشيًا مع معاهدات الاتحاد الأوروبي، يمكن للدول الأعضاء تقييد حريات السوق الموحدة، مثل حرية تأسيس الشركات وحرية حركة رؤوس الأموال لأسباب تتعلق بالأمن العام، ويجب أن تكون هذه التدابير مبررة ومتناسبة مع الهدف المنشود.“

وأشارت المفوضية إلى أن أي نزاع بين الطرفين سيتم حله في نهاية المطاف في لوكسمبورغ، من قبل محكمة العدل الأوروبية.

أعلام الاتحاد الأوروبي أمام مقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل يوم الأربعاء، 22 يونيو، 2016.Virginia Mayo/AP

تأتي هذه التعليقات بعد عدة أيام من إعلان مدريد أنها ستمنع الاستحواذ على شركة "تالجو" من قِبل اتحاد شركات "جانتس مافاج يوروب"، وهو اتحاد شركات مجري، وكانت قيمة الصفقة الفاشلة قد بلغت 619 مليون يورو.

قالت الحكومة الإسبانية يوم الثلاثاء إن العرض كان سينطوي على "مخاطر لا يمكن التغلب عليها على الأمن القومي والنظام العام“، دون تقديم مزيد من التفاصيل. ووصف البيان الصحفي "تالجو" بأنها ”شركة استراتيجية في قطاع رئيسي للأمن الاقتصادي والتماسك الإقليمي والتنمية الصناعية في إسبانيا".

ذكرت صحيفة الباييس الإسبانيّة في وقت لاحق أن أجهزة الاستخبارات الإسبانية أصدرت تقريرًا يدق ناقوس الخطر بشأن علاقات الكونسورتيوم مع حكومة رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان ومع شركة ترانسماش هولدينج، أكبر شركة روسية لتصنيع القطارات ومعدات السكك الحديدية.

Relatedأضرار جسيمة تطال القطاع الزراعي في المجر بسبب الجفاف لاجئون أوكرانيون يواجهون خطر التشرد بعد تغيير قواعد اللجوء في المجر المجر تتجاهل مخاوف الاتحاد الأوروبي بشأن تخفيف قيود التأشيرة للروس والبيلاروسيين

وأشار التقرير إلى أن 45% من الكونسورتيوم تعود ملكيته إلى شركة كورفينوس الدولية للاستثمار، وهي صندوق استثماري مملوك للدولة، بينما تنبع نسبة الـ55% المتبقية من شركة ماغيار فاغون، وهي شركة تحتفظ ”بصلات غير رسمية“ مع ترانسماش هولدينغ.

ويُقال إن أندراس تامبور، أحد كبار المسؤولين التنفيذيين في الكونسورتيوم، على علاقة وثيقة مع أوربان، وهو أمر غير مألوف في المجر، حيث وسعت الحكومة اليمينية المتشددة نفوذها بشكل كبير على القطاع الخاص.

كما تم التركيز على إمكانية حصول روسيا على تكنولوجيا "تالجو".

Relatedإسبانيا تخفّض مستوى التأهب المرتبط بعاصفة دانا في بعض المناطق"لن تمروا".. سكان قرية ساحلية في إسبانيا يبتكرون وسيلة للتخلص من السياحهل تريد السفر إلى إسبانيا؟ إكستريمادورا تدفع 15 ألف يورو مقابل استضافة "البدو الرقميين"البعد الجيوسياسي

ردًا على حق النقض، قالت شركة "جانتس مافاج يوروب" إنها ستتخذ إجراءً قانونيًا وسترفع الموضوع إلى بروكسل، مما دفع الخلاف الثنائي إلى الساحة الأوروبية.

لكن المفوضية الأوروبية قالت إنه لم يتم الاتصال بها من قبل أي من الطرفين، لا قبل أو بعد الإعلان عن الفيتو.

وقال المتحدث باسم المفوضية: ”لا تحتاج المفوضية إلى الموافقة المسبقة على قرار إسبانيا باستخدام حق النقض ضد هذا الاستحواذ".

ومع ذلك، تُعد هذه الخطوة استثنائية، فالمعاملات التجارية بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ظاهرة يومية ونادراً ما تكون مصدر أي جدل.

ويثير حق النقض مخاوف من تراجع الثقة في السوق الموحدة نتيجة إصرار المجر على تطوير الروابط مع روسيا في تحدٍ صريح للعقوبات الغربية.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية "لن تمروا".. سكان قرية ساحلية في إسبانيا يبتكرون وسيلة للتخلص من السياح إسبانيا وموريتانيا توقعان اتفاقية لتنظيم الهجرة.. ملف ثقيل ما يزال يقلق الاتحاد الأوروبي زيت الزيتون يفقد مكانته في إسبانيا: أزمة الأسعار واستغلال المتاجر تغيّر وجهة المستهلكين إسبانيا المفوضية الأوروبية المجر اقتصاد اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next حرب غزة: غالانت يتحدث عن توسيع أهداف الحرب في الشمال ووزير الخارجية الأيرلندي يدعو لوقف "المذبحة" يعرض الآن Next توسك: ميزانية بولندا لعام 2025 ستركز على الدفاع بسبب التهديدات الناجمة عن الحرب الروسية الأوكرانية يعرض الآن Next "السي آي إيه": مخطط استهداف حفلات تايلور سويفت في فيينا كان يهدف لقتل عشرات الآلاف من المعجبين يعرض الآن Next مشروع نقل بقيمة 20 مليار دولار يربط آسيا بأوروبا: قمة تجمع تركيا والعراق وقطر والإمارات في إسطنبول يعرض الآن Next استطلاع: أغلب الأمريكيين يؤيدون استمرار المساعدات العسكرية لإسرائيل حتى الإفراج عن الرهائن اعلانالاكثر قراءة اليابان: إعلان حالة الطوارىء وإجلاء 800 ألف شخص مع اقتراب إعصار "شانشان" من طوكيو هارفارد تحتفظ بموقعها كأفضل جامعة في العالم.. كيف تتوزع الجامعات الأوروبية في الترتيب؟ زيت الزيتون يفقد مكانته في إسبانيا: أزمة الأسعار واستغلال المتاجر تغيّر وجهة المستهلكين طبع جواز السفر في منطقة الشنغن سيصبح من الماضي قريبا روسيا تهاجم بـ200 صاروخ وطائرة مواقع تطال نصف مساحة أوكرانيا.. شاهد لحظة إصابة مسيّرة بناية شاهقة اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إيطاليا قطاع غزة تغير المناخ دونالد ترامب إسبانيا روسيا تركيا الصين فرنسا العراق غزة Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة دونالد ترامب إسبانيا روسيا تركيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة دونالد ترامب إسبانيا روسيا تركيا إسبانيا المفوضية الأوروبية المجر اقتصاد الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إيطاليا قطاع غزة تغير المناخ دونالد ترامب إسبانيا روسيا تركيا الصين فرنسا العراق غزة السياسة الأوروبية الاتحاد الأوروبی یعرض الآن Next فی إسبانیا حق النقض

إقرأ أيضاً:

المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية تؤكد التزام الاتحاد بدعم جهود مفوضية اللاجئين بمصر

زارت المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية إيلفا جوهانسون مركز التسجيل التابع لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بالقاهرة، حيث استقبلتها ممثلة المفوضية الدكتورة حنان حمدان والوفد المرافق لها.

الخارجية تصدر بيان عاجل بعد زيارة المفوضة الأوروبية للشئون الداخلية إلى مصر

وخلال الزيارة، التقت المفوضة بفريق الحماية التابع للمفوضية وتعرفت على عملية التسجيل والمجهودات المبذولة لتسريعها وزيادة كفاءتها، خاصة في ظل تزايد أعداد طالبي اللجوء السودانيين نتيجة الأوضاع المتردية في السودان.

وقد أطلقت المفوضية في أغسطس أداة تسجيل عبر الإنترنت لجدولة مواعيد التسجيل للسودانيين الذين وصلوا حديثًا إلى مصر بسبب الحرب، مما ساعد حتى الآن 4,000 متقدم على جدولة مواعيدهم بسهولة، مما يحسن من الوصول وكفاءة عملية التسجيل.

كما قامت المفوضة بالتعرف على برامج الحماية المختلفة الأخرى والتقت بلاجئين سودانيين، حيث استمعت إلى قصصهم وتعرفت على التحديات التي يواجهونها. وأكدت على التزام الاتحاد الأوروبي بدعم جهود مفوضية اللاجئين في تقديم المساعدة الإنسانية وتحسين ظروف اللاجئين.

وأعربت عن تقديرها للجهود المبذولة من قبل المفوضية وشركائها في مصر، مشددة على أهمية التعاون الدولي في مواجهة الأزمات الإنسانية وتقديم الدعم اللازم للاجئين والمجتمعات المضيفة .

وأشارت ممثلة المفوضية الدكتورة حنان حمدان إلى أن زيارة المفوضة الأوروبية تعكس الجهود المشتركة لبناء شراكات لمساعدة الأشخاص الذين أُجبروا على النزوح فور وصولهم، مع التركيز على الحالات الأكثر ضعفًا لضمان عدم ترك أي شخص خلف الركب.

وفي ختام الزيارة، أضافت الدكتورة حنان حمدان: “إن الحكومة المصرية تستقبل اللاجئين دون طلب أي مقابل. وفي ظل التحديات الاقتصادية، من الضروري زيادة الدعم. نحن نقدر دعم الاتحاد الأوروبي المستمر، ونعمل على ضمان سياسة شاملة ودعم إضافي للمجتمع المضيف.”

ويعد الاتحاد الأوروبي ثاني أكبر ممول لمفوضية اللاجئين في مصر من خلال الآليات المختلفة للاتحاد الأوروبي، ويقوم بتمويل أنشطة التسجيل وتحديد وضع اللاجئ والحماية وبرنامج المساعدات الأساسية.

والجدير بالذكر أنه منذ أبريل 2023، تضاعف عدد اللاجئين السودانيين المسجلين لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في مصر ثمانية أضعاف ليصل إلى 482 ألف شخص، وهو ما يمثل أكثر من 62٪ من إجمالي عدد اللاجئين المسجلين في البلاد. ومن المتوقع أن يستمر الطلب على التسجيل في الأشهر المقبلة بسبب الوضع المضطرب في السودان، مع عدم وجود آفاق فورية لسلام مستدام في الأفق.

مقالات مشابهة

  • نادٍ مصري يعرض 3 ملايين دولار على زيزو
  • رويترز: المفوضية الأوروبية اقترحت خيارات لتمديد تجميد الأصول الروسية
  • قطر تدرس زيادة حصتها في شركة إيبردرولا الإسبانية
  • رئيس الوزراء المجري: الصراع في أوكرانيا ليس حربنا
  • إسبانيا تستضيف اجتماعا للدول الأوروبية والإسلامية بشأن دولة للفلسطينيين
  • بوريل في بيروت على رأس وفد من المفوضية الأوروبية
  • رئيس المجلس الأوروبي: القمة الأوروبية – الخليجية الأولى ستبحث دفع الشراكة الاستراتيجية قدما
  • هل تخرق إسبانيا صفوف الاتحاد الأوروبي بشأن التجارة مع الصين؟
  • المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية تؤكد التزام الاتحاد بدعم جهود مفوضية اللاجئين بمصر
  • محكمة العدل الأوروبية تقضي ضد شركة أبل في قضية ضريبية