أكد ماهر فرغلي، الباحث في شئون الجامعات الإسلامية، أن هذه ليست المرة الأولى التي يطلق فيها الإخوان مبادرة للمصالحة، موضحًا أنه منذ أواخر عام 2013 وحتى الآن يطلق الإخوان مبادرة موسمية حينما ينزاح عنهم الزخم الإعلامي؛ لإعادة الإخوان للمشهد، عبر المصالحة والخلافات الإخوانية الإخوانية.

ردا على المشككين..

"بكري" يكشف سبب تواجد الجيش المصري بالصومال (فيديو) بعد تصريحات "نتنياهو".. "بكري": مصر متمسكة بانسحاب إسرائيل من محور فيلادلفيا (فيديو)

وأضاف "فرغلي"، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "حقائق وأسرار" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، اليوم الخميس، أن مسمى المصالحة مسمى مشبوهة؛ لكون المصالح لا تكون بين جماعة ودولة، فضلًا عن أن الإخوان تنظيم غير معترف به، موضحًا أن الإخوان يطلقون مسمى المصالحة ليضعوا أنفسهم رأسًا برأس مع الدولة المصرية بالكامل. 

وشدد الباحث في شئون الجامعات الإسلامية، على أن الإخوان في مبادراتهم للمصالحة دائمًا ما يضعوا شروط إما شرعية مصري أو الإفراج عن الإخوان المسجونين، مقابل التخلي عن العمل السياسي لفترة من الزمن، معقبًا: "مفيش دولة في العالم تقبل بهذا الكلام"، منوهًا بأن بيان الإخوان حول المصالحة لإثارة الجدل.

ونوه، بأن مبادرة الإخوان للمصالحة كان يتم الإعداد لها قبل 7 أكتوبر الماضي وأحداث غزة، وتم إرجاءه بسبب أحداث غزة، معتبرًا أن الترمومتر الشعبي يرفض المصالحة بالكامل، والدعوة للمصالحة فشل ذريع للجماعة، والدولة المصرية لن تقبل الجلوس مع جماعة للتفاوض، وتعمل دائمًا على إدماج المتطرفين داخل المجتمع عبر مراجعات فكرية وفقهية بعد تخليهم عن أفكارهم من قبل الأجهزة الأمنية والمؤسسات الدينية المعنية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: العمل السياسي المؤسسات الدينية برنامج حقائق وأسرار ماهر فرغلي مراجعات فكرية مصالحة

إقرأ أيضاً:

الحرب فى السودان : الإطاري وإعادة النفوذ البريطاني

(1) حدثان يعكسان حقيقة هذه الحرب وابعادها ، احدهما حديث والاخر مر عليه عامين ، وكليهما لديه ارتباط مباشر مع الإتفاق الإطاري وتداعياته على البلاد والعباد..
ففى مثل هذا اليوم من (12 سبتمبر 2024م) اعلن قائد مليشيا الدعم السريع ترحيبه بمسودة مشروع دستور المحاميين وقال (ارحب به مع اننى لم اطلع عليه) ، كانت تلك محاولة تملص من الانتقادات الواسعة للمشروع ، مع التمسك بجوهر الإتفاق الذي ابرمه مع فولكر بيرتيس رئيس اليونتاميس ، وخلال مراحل مختلفة اتضح أن حميدتى دخل فى تحالف جديد حاضنته قحت ورعايته فولكر واطراف اخري للعبور من مرحلة قوة تابعة للجيش السوداني إلى قوة تمثل الجيش السودانى وتعتمد كقاعدة وبديل له ، وما زال هذا موقف ذات الأطراف..
وكنت قد كتبت حينها (لا أظن من المناسب أن ترحب شخصية قيادية فى البلاد بموقف قبل أن تقرأ التفاصيل ولديها عدد من المستشاريين والخبراء إلا إذا كان الترحيب فى حد ذاته إشارة أو رسالة) ، فقد اتضح منذ ازمة الإطاري ان الترحيب جزء من مشروع فكرة ومخطط كان وما يزال..
(2)
أما الحدث الآخر هو المناظرة الرئاسية التى شغلت العالم بين (كامالا هاريس مرشحة الحزب الديمقراطي و دونالد ترامب مرشح الحزب الجمهوري) ، وخلال 90 دقيقة ، من النقاشات والحوارات والاسئلة والاستدراكات لم يتحدث احدهم عن (الوصع فى السودان) ، لم يطرح فريق القناة سؤال عن افريقيا أو السودان ولم يتعرض احد المرشحين ، رغم كل الضوضاء وكل الحديث فى مجلس الأمن الدولي أو المنظمات ، ورغم كل الفظائع والانتهاكات ، وذلك لسببين جوهريين:
– الوضع فى السودان ليس ضمن اهتمامات الرأى العام الأمريكي..
– القضية السودانية جزء من اجندة صراع استخباراتي ومصالح قوى اقليمية تتم ادارته بادوات خفية..
وعليه يمكن القول أن كل هذه الاحاديث من المبعوث الأمريكي الخاص أو مندوبة الولايات المتحدة الأمريكية فى مجلس الأمن الدولي هو جزء من مخطط (مصنوع) بترتيبات سياسية وخبراء ، وبتنسيق مع قوى اقليمية ومنظمات ، فهو ليس صرخة ضمير إنساني وإنما مخطط ماكر..
وكل تحركات المبعوث الأمريكي وتواصله هو جزء من هذا الفعل ، وهو اكمال لمشهد (الإطاري) واجندته؟ ..
كيف ؟ هذا أمر واضح..
(3)
منذ محادثات جدة (مايو 2023م) تم الإتفاق على أن تركز المحادثات بين الحكومة السودانية ومليشيا الدعم السريع على قضية الحرب ووقفها والتداعيات الإنسانية ، ولكن اطراف أخرى تدخلت (لحشر) العملية السياسية ، والمقصود هنا الإتفاق الإطاري واطرافه وادواره..
وهذا ما قامت به (تقدم) حين وقعت (اتفاقا) سياسيا مع مليشيا الدعم السريع ، فى يناير 2024م ) ، لم يتضمن ذلك الاعلان سوى دعوة لوقف الحرب اما بقية اجندته كلها عن اجندة سياسية ، والهدف نقل الحرب من (قوة متمردة على الجيش) إلى (فصيل سياسي) وبأجندة سياسية..
وكل تحركات القوى الدولية والاقليمية لترسيخ هذه الحقيقة والتى تهرب منها (تقدم) رغم انخراطها في هذا الدور ، وهذا الموقف المبتذل حيث ربط وقف الحرب مع عودة (قوى الحرية والتغيير للحكم) وعودة الشراكة مع المليشيا..
(4)
وحتى القوى السياسية التى تباعدت عن قحت ، فانها توظف كل جهدها لخدمة هذا الهدف ومن ذلك الحزب الشيوعي السوداني الذي اتخذ من جوبا (عاصمة جنوب السودان) ملاذا لقيادته ، بينما توزعت اطراف أخرى فى كمبالا ونيروبي واديس ونشطت الغرف الاعلامية لخدمة هذا الهدف بطريقة مختلفة اى (أضعاف الجيش السودانى لصالح قوى اخرى هى حركة عبدالواحد نور وعبدالعزيز الحلو) ..

وخلال فترة الحرب فإن بيانات المكتب السياسي للحزب الشيوعي خالية من انتقاد صريح للدعم السريع كليا ، وحتى تداعيات الحرب مع التركيز على انتقاد قيادة الجيش وما اسموه (اللجنة الأمنية) وهو موقف يتسق مع ادوار ومطالب مليشيا الدعم السريع حيث أول مطالبها صبيحة (15 ابريل 2023م) استسلام قيادة الجيش السودانى..
وعلى ذات النسق انخرطت بعض لجان المقاومة على الواقع فى إسناد المليشيا بالمعلومات والقوائم والتغطية الاعلامية والسياسية..
(5)
ولذلك فإن صور ومشاهد المبعوث الأمريكي الخاص مع نشطاء جزء من حملة شركاء الجريمة وليس دعوة للحلول والمعالجة..

والاطراف ذات الارتباط المباشر بالقضية السودانية هم وفى قناعتي الشخصية المخابرات البريطانية ودولة الأمارات العربية المتحدة ، وبقية المواقف هو صدى لهذه العلاقة..

ووفق هذا المنظور فإن وقف الحرب مع المسببات الاساسية وليس القشور وفلاشات الكاميرات وضجيج وسائل التواصل الإجتماعي ، إنها محاولة لإعادة (النفوذ البريطاني) المفقود ، فبعد الخروج من الاتحاد الاوربي لم يعد لبريطانيا العظمى ادوار ، وهذا احد مهام العودة للهيمنة..
د.ابراهيم الصديق على

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • قضية عراقية‬ : عركات حزب الدعوة لا تنتهي!
  • الطيور في عسير.. تنوعٌ نادرٌ وهجراتٌ موسميةٌ عززها الغطاء النباتي الكثيف
  • الحرب فى السودان : الإطاري وإعادة النفوذ البريطاني
  • نائب يستقبل خبر إخفاقه في البرلمان برد فعل اثار الجدل ..فيديو
  • مصطفى بكري يكشف محاولات خلخلة الداخل والدعوى للفوضى من قبل الإخوان (فيديو)
  • فيديو.. المستشار عدنان فنجري يعلن مشاركة "العدل" بمبادرة "بداية" للتنمية البشرية
  • مسيرة المسجد الهاشمي تحيي شهيد الكرامة ماهر الجازي وتهتف للمقاومة / فيديو
  • الصويلحي: تم إلغاء مسمى المركز الإعلامي بالهلال .. فيديو
  • صورة.. حورية فرغلي تشوق جمهورها بعمل فني جديد
  • ماهر