ندد نائب المندوبة الأميركية لدى الأمم المتحدة، روبرت وود، الخميس، بإطلاق القوات الإسرائيلية النار على قافلة مساعدات إنسانية كانت مخصصة لغزة مؤكدا أهمية توفير الحماية للعاملين في المجال الإنساني.

وقال وود: "نحث إسرائيل على تصحيح المشاكل داخل نظامها على الفور حتى لا تطلق النار على أفراد الأمم المتحدة مرة أخرى".

وذكر أن "إسرائيل أبلغت واشنطن أنه تم إطلاق النار على مركبة تابعة لبرنامج الغذاء العالمي في قطاع غزة بعد خطأ في الاتصال بين وحدات الجيش".

وأكد أن التقارير بشأن استهداف عاملين في الأمم المتحدة بقطاع غزة "مقلقة للغاية".

وقال وود: "نقدر عاليا عمل الطواقم الصحية في قطاع غزة ونؤكد على ضرورة حمايتهم".

وأعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، الأربعاء، أنه علّق "حتى إشعار آخر" تحركات طواقمه في قطاع غزة بعد إصابة إحدى شاحناته بنيران إسرائيلية.

وقال الجيش الإسرائيلي إن الحادث قيد التحقيق.

وقالت رئيسة برنامج الاغذية العالمي، سيندي ماكين، في بيان، الأربعاء، إن "هذا الأمر غير مقبول على الإطلاق، وهو الأحدث في سلسلة حوادث من دون طائل على صلة بالأمن، عرضت للخطر حياة (أفراد) فرق برنامج الأغذية العالمي في غزة".

وذكر البرنامج في بيان أن إحدى مركباته التي يظهر عليها شعاره بوضوح أصيبت بعشر رصاصات على الأقل خلال اقترابها من نقطة تفتيش عسكرية إسرائيلية.

وأضاف أن القافلة التي كانت تضم مركبتين مدرعتين تلقت "العديد من الموافقات من السلطات الإسرائيلية على الاقتراب" من نقطة التفتيش عند جسر وادي غزة مساء الثلاثاء. ولم يصب أي‭ ‬ممن كانوا في المركبة.

وقال البرنامج: "على الرغم من أن هذه ليست الواقعة الأمنية الأولى التي تحدث خلال الحرب، فإنها المرة الأولى التي تتعرض فيها مركبة تابعة لبرنامج الأغذية العالمية لإطلاق النار بشكل مباشر بالقرب من نقطة تفتيش رغم الحصول على الموافقات اللازمة".

وأضاف برنامج الأغذية العالمي أن المركبة كانت على بعد "بضعة أمتار" من نقطة التفتيش الإسرائيلية حينما تعرضت للإصابة.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، الأربعاء، إن عمليات الإغاثة في غزة "مقيدة إلى حد كبير بسبب الأعمال القتالية وانعدام الأمن وأوامر الإخلاء الجماعي التي تؤثر في مسارات ومرافق نقل المساعدات".

وعقد مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة اجتماعا، الخميس، بطلب من بريطانيا وسويسرا، بشأن الوضع الإنساني في قطاع غزة. 

وقالت البعثة البريطانية بالأمم المتحدة في منشور على إكس، الأربعاء: "تحذر الأمم المتحدة من أن عمليات وموظفي الإغاثة داخل غزة في خطر، وذلك في وقت تشتد فيه الحاجة إلى حملة تطعيم لوقف تفشي شلل الأطفال".

شلل الأطفال بغزة.. واشنطن تحذر من "تهديد كبير" والأمم المتحدة تستعرض خطتها أكد نائب المندوبة الأميركية لدى الأمم المتحدة، روبرت وود، الخميس، أن عودة شلل الأطفال تمثل "تهديدا كبيرا" للمدنيين والأطفال في قطاع غزة، في حين أوردت الأمم المتحدة تفاصيل حملات التطعيم المرتقبة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: برنامج الأغذیة العالمی الأمم المتحدة فی قطاع غزة النار على من نقطة

إقرأ أيضاً:

مسؤولة أممية تؤكد التزام الأمم المتحدة بمساعدة ليبيا في جهود تحقيق الوحدة والسلام

أكدت وكيلة الأمين العام للشؤون السياسية وبناء السلام، روزماري ديكارلو، التزام الأمم المتحدة بمساعدة الشعب الليبي في جهوده لتحقيق الوحدة والسلام الدائم.

جاء ذلك في ختام زيارتها إلى ليبيا، ولقائها مع أصحاب المصلحة السياسيين والعسكريين والمجتمع المدني الليبيين في طرابلس وبنغازي وكذلك مع الشركاء الدوليين.

وبحسب ما ذكره مركز إعلام الأمم المتحدة، اليوم الخميس، أشارت ديكارلو إلى أنه على الرغم من التقدم الاقتصادي الذي حدث منذ آخر زيارة لها إلى ليبيا عام 2021، إلا أن البلاد أصبحت الآن أكثر انقساما، مشددة على أن الانتخابات ذات المصداقية والشاملة للجميع هي السبيل الوحيد لكسر الجمود السياسي وإنهاء دورة الترتيبات الانتقالية.

وأوضحت وكيلة الأمين العام للشؤون السياسية وبناء السلام، روزماري ديكارلو، أنه خلال الزيارة، التقت برئيس الوزراء عبد الحميد الدبيبة والقائم بأعمال وزير الخارجية الطاهر الباعور، وتطرقت إلى بواعث القلق بسبب التدهور المتسارع للوضع السياسي والأمني، كما التقت برئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي ونائبيه عبد الله اللافي وموسى كوني، مشددة على ضرورة حل الأزمة المتعلقة بمصرف ليبيا المركزي وكذلك النهوض بعملية مصالحة وطنية قائمة على إحقاق الحقوق. والتقت أيضاً باللجنة العسكرية المشتركة 5+5 وأكدت على أهمية توحيد المؤسسات العسكرية والأمنية في ليبيا.

وأشارت إلى أنها التقت كذلك بالدكتور عماد السايح، رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، مؤكدة التزام الأمم المتحدة بتيسير إطار سياسي يفضي إلى الانتخابات في ليبيا.

وعند لقائها برؤساء اللجان في المجلس الأعلى للدولة، حثت ديكارلو على حل الأزمة الناجمة عن انتخاب رئاسة المجلس الأعلى للدولة على نحو عاجل.

والتقت برئيس مجلس النواب عقيلة صالح وبحثت معه سبل إيجاد مسار توافقي للمضي قدما للتغلب على الجمود السياسي طويل الأمد في البلاد.

وأكدت ديكارلو في جميع لقاءاتها، التزام الأمم المتحدة بالوقوف مع الشعب الليبي في جهوده الرامية إلى تخطي سنوات شابها النزاع والتوجه صوب تحقيق سلام مستدام.

اقرأ أيضاً«عائدات النفط» تفضح حكومة الدبيبة.. والميليشيات تهيمن على غرب ليبيا

مصطفى بكري: القوات المسلحة الليبية تحركت لمكافحة إرهاب الميليشيات في ليبيا

أمن السواحل الليبية: إنقاذ 220 مهاجرا غير شرعي في ليبيا

مقالات مشابهة

  • مسؤولة أممية تكشف عن قسوة معاناة السودانيات
  • “النساء والفتيات جردن من ضرورياتهن الأساسية”، مسؤولة أممية تصف “الوضع المأساوي” في السودان
  • خاصة في الجنوب.. مساعدات أممية لتلبية الاحتياجات العاجلة بلبنان
  • يتعرضن للاغتصاب.. مسؤولة أممية تدعو لحماية النازحات في السودان
  • مسؤولة أممية تدعو إلى "حماية فورية" لنساء السودان
  • مسؤول أممي يحذر من أزمة إنسانية بغزة في الشتاء: نحتاج 30 ألف خيمة للنازحين
  • اميركا تفرج عن مساعدات عسكرية لمصر بـ 1,3 مليار دولار
  • مسؤول أميركي سابق يحذر من لحظة خطيرة في حرب أوكرانيا
  • مسؤولة أممية تؤكد التزام الأمم المتحدة بمساعدة ليبيا في جهود تحقيق الوحدة والسلام
  • مفاوضات غزة مستمرة.. اجتماع قطري مصري مع حماس الأربعاء