استُخدمت صورة وصوت الممثل الراحل آلان ديلون في عملية احتيال استهدفت استقطاب مستخدمي الإنترنت إلى كازينو إلكتروني. وانتشرت هذه العملية عبر شبكات التواصل الاجتماعي، حيث تم تصفحها أكثر من مليوني مرة. في مقطع فيديو نُشر على منصة "إكس"، يظهر صوت مفبرك لديلون يقول: "إذا كنت تشاهد هذا الفيديو، فأنا مُتّ أصلاً، وسأعطيك 100 ألف يورو إذا لم تتمكن من الفوز في الكازينو الخاص بي عبر الإنترنت".



ورغم تعطيل هذا الإعلان الكاذب، أشار صحافيون إلى استمرار وجود مقاطع فيديو أخرى تستغل صورة الممثل لتوجيه المستخدمين إلى الكازينو. وأكدت شركة ميتا أن الفيديو يخالف قواعد المنصة بعدم نشر إعلانات مضللة باستخدام صور شخصيات عامة، مشيرة إلى أنها أنشأت نماذج خاصة لرصد هذا النوع من المحتوى والتصدي له بشكل فعال.

تُعد هذه العملية جزءاً من ظاهرة "التزييف العميق"، حيث يُستخدم الذكاء الاصطناعي لتزييف صور وأصوات الشخصيات العامة، مما يؤدي إلى نشر معلومات مضللة. تشمل هذه الظاهرة عدداً من الشخصيات المعروفة، مثل المغنية تايلور سويفت، وتثير القلق بشكل خاص قبل الاستحقاقات الانتخابية، مثل الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وفي يوليو الماضي، واجه إيلون ماسك انتقادات واسعة بعد نشره محتوى يتضمن "تزييفاً عميقاً" على صفحته التي يتابعها 192 مليون مستخدم عبر منصة إكس، مما يبرز التحديات الكبيرة في مواجهة انتشار هذه الظاهرة الخطيرة على الإنترنت.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

«إقامة دبي» تحذر من انتشار عمليات احتيال تستهدف المتعاملين

حثت الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي جميع المتعاملين على ضرورة توخي الحذر عند تلقي أي إشعارات تخص عمليات الدخول إلى التطبيق، ورفضها مباشرة في حال استلامها وعدم مشاركة رمز الدخول مع أي شخص.
وقالت عبر حسابها على منصى إكس: «انتشرت مؤخراً عمليات الاحتيال التي تستهدف المتعاملين من خلال التظاهر بأنهم مسؤولون حكوميون، ثم يطلبون من المتعاملين الموافقة على طلبات تسجيل الدخول الخاصة بـ UAE PASS ومشاركة أرقام تسجيل الدخول otp.
وتحث الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب جميع المتعاملين على ضرورة توخي الحذر عند تلقي أي إشعارات تخص عمليات الدخول إلى التطبيق، ورفضها مباشرة في حال استلامها وعدم مشاركة رمز الدخول مع أي شخص».
وأضافت: «وفي حال ورود أي استفسارات أو شكاوى أو ملاحظات، نرجو منكم الاتصال بمركز الاتصال «آمر»على الرقم المجاني 800511».

مقالات مشابهة

  • جوجل تعزز أمان متصفح كروم بتحديثات جديدة لحماية المستخدمين
  • “التلغراف”: 90% من السفن أصبحت تستخدم طرقًا طويلة بعيدًا عن البحر الأحمر
  • تقع ضحية احتيال بنصف مليون درهم عبر "سناب شات".. ماذا حدث؟
  • فنلندا: أراضينا لم ولن تستخدم لشن هجمات ضد روسيا
  • تحديث واتساب: ميزة جديدة قد تغير طريقة تواصل المستخدمين
  • المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم تعزز إمكانيات موظفيها لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية
  • مثل الصواريخ الموجهة… البعوض يستخدم أنظمة توجيه خاصة
  • البترول: شركة خدمات البترول البحرية تستخدم تقنية الـ AI لتحسين الإنتاج
  • «إقامة دبي» تحذر من انتشار عمليات احتيال تستهدف المتعاملين
  • "الإقامة وشؤون الأجانب" تحذر المتعاملين من عمليات احتيال