تستهدف الحكومة المصرية زيادة حجم إنتاج البترول والغاز الطبيعي خلال الفترة المقبلة من أجل سد الجزء الأكبر من الاحتياجات المحلية وتقليل فاتورة الاستيراد من الخارج وتجنب المشكلات التي تنتج عن العجز في هذه المنتجات.


حوافز جديدة لزيادة إنتاج البترول والغاز

أعلنت الحكومة عن حوافز جديدة لزيادة إنتاج البترول والغاز، تضم آليات جديدة يرتبط تطبيقها بتحقيق زيادة في الإنتاج عن المعدلات الحالية.

وتستهدف الحزمة زيادة أنشطة الحفر الاستكشافي والتنموي وعمليات الإنتاج، وتخصيص جزء من العائدات الناتجة عن الزيادة لسداد جزء من مستحقات الشركاء.

ويأتي توفير هذه الزيادة من الغاز والبترول لتضييق الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك المحلي، والمساهمة في تقليص فاتورة الاستيراد الشهرية مما يوفر مزيدا من الموارد المالية للجانبين.

كما تستهدف تعزيز الاستثمار في أنشطة البحث والاستكشاف والإنتاج، والمساهمة في تحقيق الأمن القومي من خلال توفير المزيد من الإمدادات البترولية من الإنتاج المصري.


مزايدة عالمية للبحث عن الغاز في 12 منطقة

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية عن مزايدة عالمية للبحث عن الغاز في 12 منطقة تشمل مناطق البحر المتوسط ودلتا النيل.

وتضم هذه المناطق 10 قطاعات بحرية وقطاعين بريين، والتي تُعد المزايدة الـ 8 التي تُطرح باستخدام أحدث الوسائل الرقمية.

كشف بترولي جديد في الصحراء الغربية

أعلنت شركة خالدة للبترول، التي تتولى إدارة العمليات نيابة عن شركة "أباتشي" الأمريكية والهيئة المصرية العامة للبترول، عن اكتشاف بترولي جديد في منطقة غرب فيوبس -1 ضمن منطقة تنمية كلابشة في الصحراء الغربية.

وتم اختبار البئر بتثقيب 270 قدمًا في صخور الباليوزوي، حيث أظهرت النتائج استرجاع 7165 برميلًا من الزيت يوميًا من فتحة إنتاج بقطر بوصة واحدة، بدرجة جودة 44 درجة، بالإضافة إلى 23 مليون قدم مكعب من الغاز المصاحب.

كما أظهرت التسجيلات الكهربائية للبئر وجود شواهد بترولية في تكوين الباليوزوي، مع سمك صافي إجمالي قدره 462 قدمًا.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: حقل بترول كشف بترولي البترول الغاز الطبيعي

إقرأ أيضاً:

البترول: شركة خدمات البترول البحرية تستخدم تقنية الـ AI لتحسين الإنتاج

أشاد المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، بتوجه شركة خدمات البترول البحرية الاستراتيجي الذي يركز على الاستغلال الأمثل للأصول، وتحقيق النمو المستدام، وتنويع مصادر إيرادات الشركة.

جاء ذلك خلال اجتماع الجمعية العامة غير العادية السادس للشركة، والذي انعقد لمناقشة تعديل النظام الأساسي بإضافة أنشطة جديدة وإمكانية إنشاء فروع جديدة للشركة خارج البلاد.

تطوير الخدمات المقدمة وتحديث الإمكانيات

وأكد المهندس عمرو بدوي، رئيس الشركة، أن شركة PMS تعمل باستمرار على تطوير الخدمات المقدمة وتحديث إمكانيات وحداتها البحرية المتخصصة، ما يمكنها من تقديم خدمات متكاملة ويعزز من قدرتها التنافسية وتنفيذ مهام متنوعة في المشروعات البحرية، وتوسيع قاعدة العملاء داخل وخارج جمهورية مصر العربية.

وأشار إلى أن الشركة أعدت استراتيجية متكاملة لمدة 5 سنوات، ترتكز على زيادة الاستثمار في رأس المال البشري وإعادة الهيكلة والتحول الرقمي واستخدام الـ AI وتحسين الإنتاجية وخفض التكاليف غير الضرورية وزيادة الحصة السوقية وتعظيم الإيرادات.

الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة

وأضاف الوزير، أنه استجابة لاحتياجات السوق الجديدة والتوسعات الأخيرة في المجال البحري، ورؤية مصر 2030 في التطوير والاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة، وضعت الشركة استراتيجية متطورة لإضافة أنشطة الطاقة لمجال أعمال الشركة، إلى جانب البترول والغاز ليشمل مشروعات مزارع الرياح ونقل الطاقة الكهربائية، كما تتضمن إضافة الموانئ البحرية داخل وخارج مصر لعملاء الشركة وأنشطة التكريك وحماية الشواطئ.

علاوة على ذلك، أكد رئيس PMS، على أن الشركة تستهدف إضافة أعمال الوكالة الملاحية لتتمكن الشركة بنفسها من استيفاء جميع الإجراءات الخاصة بالوحدات المملوكة وكذلك الوحدات المؤجرة من الغير، بالإضافة إلى تطلعها لإنشاء فروع جديدة خارج جمهورية مصر العربية.

من جانبه، أكد المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية على تقديم الدعم الكامل لشركة خدمات البترول البحرية في تنفيذ استراتيجيتها الطموحة لإضافة مجالات عمل جديدة وعملاء جدد وكذلك التوسع في فتح أسواق جديدة للعمل خارج البلاد.

مقالات مشابهة

  • «سلماوي»: الدولة تبذل جهودا كبيرة لزيادة نسب إنتاج الطاقة المتجددة
  • السفيرة الأمريكية: ندعم مصر لتكون مركزا إقليميا للطاقة ونسعى لزيادة حجم الاستثمارات
  • مصر.. إجراءات جديدة تمنع قطع الكهرباء
  • تزايد اضطرابات إنتاج النفط بخليج المكسيك بسبب إعصار فرنسين
  • وزير البترول يبحث خطط شركة بيكر هيوز العالمية لزيادة إنتاج النفط وخفض الانبعاثات
  • البترول: «بيكر هيوز» العالمية تتجه لضخ استثمارات جديدة في مصر
  • هل يعود تخفيف أحمال الكهرباء الفترة المقبلة؟.. “البترول” توضح
  • زيادة بطعم الخسارة
  • برلمانيون: تخفيف الأعباء الضريبية على الشركات خطوة مهمة لزيادة الإنتاج
  • البترول: شركة خدمات البترول البحرية تستخدم تقنية الـ AI لتحسين الإنتاج