أعلنت ميليشيا الحوثي اليوم الخميس، أن مسلحيها قاموا هذا الأسبوع بتفخيخ ثم تفجير ناقلة النفط "سونيون" التي سبق أن هاجموها في البحر الأحمر، ما تسبب باندلاع حرائق عدة على متنها.

وفي 21 أغسطس (آب)، تعرّضت السفينة التي ترفع علم اليونان، لهجوم نفّذه المتمردون الحوثيون وأدى بحسب هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، إلى اندلاع  حريق على متنها وفقدان قوة محرّكها.

ودفع ذلك مهمة الاتحاد الأوروبي في المنطقة إلى إجلاء طاقمها المؤلف من 25 شخصاً.
ونشر الحوثيون على وسائل إعلام تابعة لهم، مساء الخميس مقطع فيديو يُظهر شخصاً ملثماً ومسلحاً يعدّ جهاز تفخيخ على متن "سونيون". وسرعان ما يتمّ تفجيرها فتندلع حرائق عدة على متنها وتتصاعد أعمدة الدخان الأسود منها.
وقال زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي في خطابه الأسبوعي الخميس، إن قواته نفذت عملية هذا الأسبوع عبر "اقتحام" السفينة سونيون "وتدمير ما فيها من الشحنات واستهداف السفينة نفسها وتفخيخها وتفجيرها".
وأشار إلى أن "الناقلة كانت تخالف قرار الحظر وتحمل شحنات إلى إسرائيل".
وبحسب سلطة الموانئ اليونانية، فإن السفينة مملوكة لشركة "دلتا تانكرز" اليونانية للشحن، وقد أبحرت من العراق وكانت متجهة إلى ميناء قريب من أثينا.
وأظهر الفيديو أيضاً أضراراً في هيكل السفينة إضافة إلى أغراض مبعثرة داخل غرفة القيادة.
يأتي ذلك غداة إعلان بعثة إيران لدى الأمم المتحدة موافقة الحوثيين على إنقاذ الناقلة سونيون التي تحمل 150 ألف طن من النفط، "نظراً للمخاوف الإنسانية والبيئية".
وكتب المتحدث الرسمي باسم الحوثيين محمد عبدالسلام على منصة إكس في وقت متأخر الأربعاء، "بعد تواصل جهات دولية عدة معنا خصوصاً الأوروبية، تم السماح لهم بسحب سفينة النفط المحترقة سونيون".
وأفادت مهمة "أسبيدس" الأوروبية في البحر الأحمر الخميس، أن "سونيون مشتعلة منذ 23 أغسطس (آب)" مع "رصد حرائق في موقع عدة على السطح الرئيسي للسفينة". وأشارت إلى "عدم وجود تسرب نفطي، وأن السفينة لا تزال راسية ولا تنجرف".
وأكدت على منصة إكس، أنها تستعدّ "لتسهيل أي مسارات عمل، بالتنسيق مع السلطات الأوروبية والدول المجاورة، لتجنب أزمة بيئية كارثية".
ومنذ نوفمبر (تشرين الثاني)، يستهدف المتمرّدون الحوثيون سفناً تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب.
وأثّرت هجمات الحوثيين على حركة الشحن في المنطقة الاستراتيجية التي تمرّ عبرها 12 % من التجارة العالمية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الحوثيون إسرائيل البحر الأحمر البحر الأحمر الحوثيون اليمن غزة وإسرائيل فی البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

التحالف الأوروبي: سفينة “سونيون” لا تزال مشتعلة منذ 22 يومًا دون تسرب نفطي

الثورة نت../ متابعات

أكدت البعثة الأوروبية في البحر الأحمر أن السفينة (سونيون) التي استهدفتها القوات المسلحة في 22 أغسطس لا تزال مشتعلة وأنه لا يوجد علامات تسرب نفطي.

وأوضحت البعثة الأوروبية في البحر الأحمر اليوم الجمعة، أن السفينة MV SOUNION لا تزال مشتعلة بعد تعرضها للهجوم في البحر الأحمر” مؤكدة أنه “لا توجد علامات على تسرب نفطي من عنبر الشحن الرئيسي”، مشيرة إلى أن “السفينة راسية حاليًا، وليست منجرفة”.

وأضافت “لمنع وقوع كارثة بيئية، من الضروري أن تعمل المنظمات العامة والخاصة والجهات الفاعلة معًا بشكل وثيق، ولهذا السبب تقف EUNAVFOR ASPIDES (القوات البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي)على أهبة الاستعداد لتسهيل عملية إنقاذ جديدة في الأيام المقبلة من خلال توفير الحماية للسفن المستأجرة تجاريًا والتي ستسحب السفينة إلى مكان آمن.

ونشرت البعثة الأوروبية في البحر الأحمر صورا جديدة للناقلة “سونيون” التي تعرضت للاستهداف من قبل القوات المسلحة اليمنية في البحر الأحمر بتاريخ 22 أغسطس 2024.

الجدير بالذكر أن رئيس الوفد الوطني محمد عبد السلام أعلن نهاية أغسطس المنصرم السماح لبعثة الاتحاد الأوروبي بسحب السفينة “سونيون” وذلك بعد تواصل جهات دولية عدة مع الوفد الوطني.

‏وأكد عبدالسلام أن احتراق سفينة النفط المذكورة مثال على جدية اليمن في استهداف أي سفينة تنتهك قرار الحظر اليمني القاضي بمنع عبور أي سفينة إلى موانئ فلسطين المحتلة بهدف ممارسة الضغط على كيان العدو الصهيوني لوقف عدوانه على غزة. وشدد “على جميع شركات الشحن البحري المرتبطة بكيان العدو الصهيوني أن تدرك أن سفنها ستبقى عرضة للضربات اليمنية أينما يمكن أن تطالها يد القوات المسلحة اليمنية حتى وقف العدوان ورفع الحصار عن غزة”.

مقالات مشابهة

  • البعثة الأوروبية: السفينة (سونيون) لا تزال مشتعلة ولا تَسَرُّب
  • «أسبيدس»: محاولة إنقاذ للناقلة «سونيون» في البحر الأحمر خلال أيام
  • عملية إنقاذ جديدة لناقلة النفط اليونانية المنكوبة ”سونيون” في البحر الأحمر
  • التحالف الأوروبي: سفينة “سونيون” لا تزال مشتعلة منذ 22 يومًا دون تسرب نفطي
  • البعثة الاوروبية: السفينة “سونيون” لا تزال تحترق ولا يوجد تسرب نفظي
  • محاولات لإنقاذ ناقلة نفط استهدفها الحوثيون في البحر الأحمر
  • السفينية (سونيون) لا تزال تحترق منذ 22 يوما
  • “رويترز” تكشف موعد بدء سحب ناقلة “سونيون” المحترقة في البحر الأحمر
  • ما لا تعرفونه عن دور السفينة الإيرانية ”بهشاد” في دعم عمليات الحوثيين بالبحر الأحمر
  • جهود لإنقاذ ناقلة النفط المستهدفة في البحر الأحمر ورفض لاستغلال الحوثيين