في فصل الصيف، قد يكون الشعور بالعطش مشكلة شائعة بسبب ارتفاع درجات الحرارة وازدياد التعرق، واختيار الأطعمة المناسبة يمكن أن يساعد في ترطيب الجسم وتقليل الشعور بالعطش، وفيما يلي نقدم لك بعض الأطعمة التي قد تساهم في زيادة الشعور بالعطش في الصيف، مما يمكن أن يساعد في اختيار وجباتك بحكمة.


 

أكلات تزيد الشعور بالعطش في الصيف

1.

الأطعمة المالحة:

 الأطعمة الغنية بالملح، مثل المخللات والشيبس والوجبات الجاهزة، يمكن أن تؤدي إلى زيادة الشعور بالعطش. الملح يزيد من احتياج الجسم للسوائل لتعويض فقدان الصوديوم.


 

2. الأطعمة الحارة:

 الأطعمة التي تحتوي على التوابل الحارة، مثل الفلفل الحار والكاري، قد تجعل الشخص يشعر بالعطش بسبب تأثيرها على الجهاز الهضمي وزيادة التعرق.


 

3. الأطعمة الغنية بالسكر:

  الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكر، مثل الحلويات والمشروبات الغازية، قد تزيد من الشعور بالعطش لأن السكر يمكن أن يؤدي إلى زيادة إفراز البول وتجفيف الجسم.


 

4. الأطعمة الغنية بالبروتين:

  تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالبروتين، مثل اللحوم الحمراء، يمكن أن يساهم في زيادة الشعور بالعطش لأن البروتين يتطلب الكثير من الماء لعملية التمثيل الغذائي.


 

5. الأطعمة الجافة:

الأطعمة الجافة مثل البسكويت والمكسرات قد تؤدي إلى الشعور بالعطش لأن جسمك يحتاج إلى مزيد من الماء لترطيبها وتحويلها إلى شكل هضمي.


 

باختيار الأطعمة بحذر وتجنب هذه الأنواع من الأطعمة بكميات كبيرة، يمكنك إدارة شعورك بالعطش في الصيف بشكل أفضل، ومن المفيد أيضاً تناول أطعمة غنية بالماء مثل الفواكه والخضروات الطازجة لتعويض السوائل والمحافظة على الترطيب.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الشعور بالعطش الأطعمة الغنیة الشعور بالعطش یمکن أن

إقرأ أيضاً:

احذر تناول هذه الأطعمة مع الشاي .. تسبب فقر الدم

يعتبر الشاي المشروب الأول بامتياز في الكثير من دول العالم، إذ يتناول معظمنا كوبين منه على الأقل يوميًا، لكن شرب الشاي أثناء تناول بعض الأطعمة يزيد من فرص إصابتك بنقص في العناصر الغذائية.

وفقا للصيدلانية ومعالجة التغذية ديبورا جرايسون، فإن شرب الشاي أو القهوة مع أطعمة معينة، مثل اللحوم الحمراء والخضروات الورقية الخضراء، يشكل خطرًا على صحتك.

ومن المعروف أن المواد الكيميائية الموجودة في هذه المشروبات الساخنة تمنع الجسم من امتصاص الحديد - وهو معدن ضروري لنقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، مما يمنحنا الطاقة ونظام مناعة قوي.

وقالت السيدة غرايسون لصحيفة "ميرور": "إذا كنت تشرب الشاي دائمًا مع وجبات الطعام، فقد تصاب بفقر الدم".

وأضافت أن خطر الإصابة بفقر الدم - نقص الحديد الشديد - مرتفع بشكل خاص إذا كان من يتناول الشاي امرأة تعاني من فترات الحيض. 

وتشمل الأطعمة الممنوعة مع الشاي والقهوة الوجبات الغنية بالحديد مثل شرائح اللحم ولحم البقر المشوي، بالإضافة إلى الخضروات الخضراء مثل السبانخ والبروكلي والكرنب.

وتوصلت الدراسات إلى أن عددًا من المواد الكيميائية الموجودة في الشاي والقهوة يمكن أن تمنع امتصاص الحديد، بما في ذلك البوليفينول، الذي يعتقد أنه يحمي من الالتهاب. 

 

بالإضافة إلى الشاي والقهوة، توجد البوليفينولات أيضًا في الأطعمة مثل الفواكه والخضروات والتوابل - وإن كان بمستويات أقل بكثير.

 

كما أن التانينات ، والتي توجد أيضًا في الأوكسالات، معروفة أيضًا بتأثيرها في منع الحديد، ويرجح الخبراء أن حوالي 8% من النساء في المملكة المتحدة يعانين من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، وحوالي ثلاثة في المائة من الرجال.

ويمكن أن تكون الأعراض منهكة؛ بما في ذلك الإرهاق الشديد وتساقط الشعر والالتهابات المتكررة. 

 

وعرضت السيدة غرايسون "أخطاء أخرى أثناء تناول الطعام" والتي قد يكون لها تأثير مدمر على صحتنا، فعلى سبيل المثال، تنصح الأشخاص الذين يعانون من ضعف الشهية والذين يتطلعون إلى زيادة الوزن أو العضلات بالامتناع عن شرب الكثير من أي سوائل مع الوجبات.

 

وقالت إن "وجود السوائل في المعدة يمكن أن يؤدي في الواقع إلى تقليل كمية الطعام التي يمكنك تناولها، لذا، إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من ضعف الشهية، فإن تناول رشفات قليلة من الماء فقط، إذا لزم الأمر، يمكن أن يساعدك على تناول كمية أكثر طبيعية من الطعام."

مقالات مشابهة

  • د. أحمد أبو الوفا: تأثير الفن عظيم وفيلم حرب الفراولة أبرز لنا خطورة الشعور بالملل
  • هاميلتون يرفض الشعور بـ «خيبة أمل»!
  • ما سر الشعور بالدوخة والغثيان أثناء الاستحمام؟.. انتبه من مشكلة صحية خطيرة
  • الأطعمة الغنية بفيتامين ب1 تدعم صحة القلب
  • جدري القردة.. أزمة "سياسية" حلها بيد الدول الغنية
  • أطعمة تحتوي على مصادر فيتامين سي| كيفية زيادة الهيموجلوبين لديك
  • احذر تناول هذه الأطعمة مع الشاي .. تسبب فقر الدم
  • علامة عند الاستيقاظ قد تدل على إصابتك بمرض خطير.. احذر 7 أعراض
  • ماذا يحدث للجسم عند تناول خل التفاح في الوجبات يوميًا؟.. نتائج غير متوقعة
  • لا تتناول هذه الأطعمة على الريق .. ترفع السكر والضغط معا