"زوجي ميسور الحال وبالرغم من ذلك قرر أن يمتنع عن سداد المصروفات الدراسية لأولاده، وحاول نقلهم إلي مدرسة أخرى دون التشاور معي، مما دفعني لهجره وترك منزل الزوجية، فلاحقني بدعوى طاعة رغم إساءته لي وامتناعه عن الإنفاق".. كلمات جاءت على لسان أحدى الزوجات بمحكمة الأسرة بالجيزة، بعد طلبها الطلاق للضرر من زوجها، واتهمته برفض سداد 66 ألف جنيه مصروفات أطفالها الثلاثة بإحدي المدارس الخاصة.

وتابعت الزوجة بدعواها أمام محكمة الأسرة:" زوجي ميسور الحال وفقاً لتحريات الدخل التي تقدمت بها للمحكمة، إلا أنه يرفض السداد للنفقات طمعا في الاستحواذ على دخلي وراتبي وإدخار أمواله وذلك بعد أن علم بمساعدتي لشقيقتي من أموالي -دون إذن منه-".

وأكدت الزوجة:" تعرض للضرر المادي والمعنوي علي يديه، وخرجت بدون أن أحصل على أي من حقوقي، بخلاف رفضه سداد النصروفات  الخاصة بأطفاله، وتعديه عليها بالضرب بعد خلاف نشب بينهما بسبب النفقات، وتحجج حتي يفتعل الخلافات".

وأشارت :" هددني بالتخلص مني، وعشت في جحيم بسبب امتناعه عن رعاية أولاده ومحاولتي توفير النفقات لهم، رغم أنه ميسور الحال وفقاً للمستندات التي تقدمت بها للمحكمة،  ورفضه منحي منقولاتي ومصوغاتي، وطالبت بإلزامه بسداد 24 ألف جنيه متجمد مصروفات سددها لأولاده".

يذكر أن قانون الأحوال الشخصية نص على أن نفقات الصغار تحدد على حسب سعة المنفق، وحال المنفق عليه، والوضع الاقتصادى، على ألا تقل عن حد الكفاية وفق لمفردات مرتب الزوج وإثبات دخوله.

ووفقا لقانون الأحوال الشخصية المادة رقم 6، ألزم الزوج بوجبات منها النفقة وتوفير المسكن للزوجة، وفى مقابل الطاعة من قبل الزوجة وأن امتنعت دون سبب مبرر تكون ناشز، كما أعطى القانون حق الاعتراض على المثول لحكم الطاعة للزوجة بالتطليق سواء كان خلعا أو للضرر ، من الشروط القانونية للحكم بالطاعة  أن يكون المنزل ملائم.


 







المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: محكمة الأسرة خلافات أسرية العنف الأسري أخبار الحوادث

إقرأ أيضاً:

كيفية الاستعلام عن فاتورة الكهرباء وسدادها بسهولة

يحرص العديد من المواطنين والمواطنات في مصر على متابعة فواتير الكهرباء وسدادها في الوقت المناسب لتجنب الغرامات وتراكم الديون، خاصةً أن التأخير قد يؤدي إلى فصل الخدمة. نقدم لكم في هذا المقال الخطوات الصحيحة للاستعلام عن فاتورة الكهرباء وطرق السداد المتاحة.

كيفية الاستعلام عن فاتورة الكهرباء عبر الإنترنت

أصبح الاستعلام عن فاتورة الكهرباء في مصر أمرًا سهلًا وبسيطًا بفضل الخدمات الإلكترونية التي توفرها شركة مصر الوسطى لتوزيع الكهرباء التابعة لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة. يمكن للمواطنين والمواطنات اتباع الخطوات التالية للاستعلام عن الفاتورة:

1. الدخول إلى موقع شركة مصر الوسطى لتوزيع الكهرباء عبر الرابط التالي: [موقع الاستعلام عن فاتورة الكهرباء](http://www.meedco.gov.eg/fatwra1.aspx).
2. اختيار المحافظة، ثم تحديد الهندسة ورقم الاشتراك الخاص بك.
3. بعد إدخال البيانات المطلوبة، انقر على زر "إظهار الفاتورة".
4. ستظهر لك قيمة الفاتورة الحالية وأيضًا فاتورتين سابقتين، موضحة فيها المبالغ المتراكمة عليك.

بهذه الخطوات، يمكن للمستخدمين معرفة قيمة الفواتير المتراكمة، مما يساعدهم على سدادها قبل فرض أي غرامات أو إجراءات من قبل الشركة.

طرق سداد فاتورة الكهرباء

توفر شركة الكهرباء المصرية العديد من الخيارات لسداد الفواتير بسهولة، سواء عبر الإنترنت أو من خلال الوسائل التقليدية. إليكم طرق السداد المتاحة:

1. الدفع عبر الموقع الإلكتروني: يمكن سداد الفاتورة مباشرة من خلال الموقع الإلكتروني للشركة باستخدام بطاقات الائتمان أو الخصم المباشر.
  
2. الدفع عبر البنوك: يمكن السداد من خلال بنكي مصر والبنك الأهلي المصري، حيث تتوفر خدمات دفع الفواتير من خلال الفروع أو التطبيقات البنكية.

3. الدفع عبر فودافون كاش: تُعد هذه الطريقة من الخيارات السهلة والسريعة، حيث يمكن للمستخدمين دفع الفواتير عبر تطبيق فودافون كاش.

4. ماكينات الدفع الإلكتروني: تتوفر خدمات الدفع عبر ماكينات مثل "فوري"، و"أمان"، و"مصارى"، المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية.

5. مكاتب البريد المصري: يمكن سداد الفاتورة من خلال أي مكتب بريد مصري، حيث تُعد هذه الطريقة من أكثر الطرق شيوعًا بين المستخدمين.

6. الدفع عبر المحصلين: ما زال بإمكان المستخدمين الدفع بالطريقة التقليدية من خلال المحصلين الذين يمرون على المنازل، ويتم إصدار وصل السداد كإثبات على الدفع.

نصائح لتجنب تراكم الفواتير

لضمان عدم تراكم فواتير الكهرباء وتجنب أي إجراءات قد تتخذها الشركة، ينصح بمراجعة الفاتورة شهريًا وسدادها في المواعيد المحددة، كما يُفضل استخدام إحدى وسائل السداد الإلكتروني لتوفير الوقت والجهد.

باتباع هذه الخطوات والإرشادات، يمكن للمواطنين في مصر الاستعلام عن فاتورة الكهرباء وسدادها بسهولة، مما يساهم في إدارة فواتيرهم بفعالية وتجنب الغرامات والمشاكل المتعلقة بتأخير السداد.

مقالات مشابهة

  • زوجة تطلب تمكينها من مسكن الزوجية بقيمة 3.4 مليون جنيه بأكتوبر.. التفاصيل
  • ننشر الفئات المعفاة من سداد المصروفات بالعام الدراسي الجديد 2024/2025
  • زوج يلاحق زوجته بدعوى حبس ونشوز:استولت على 1.7 مليون جنيه واختفت
  • «التعليم» تعلن الفئات المعفاة من سداد المصروفات بالمدارس الحكومية
  • مراته خدت عياله وهربت.. صرخة أب على الهواء من أجل رؤية أبنائه.. ورد مفاجئ من الزوجة (فيديو)
  • كيفية الاستعلام عن فاتورة الكهرباء وسدادها بسهولة
  • تعرف إلى الفرق بين الخلع والطلاق بحسب القانون الإماراتي؟
  • للأزواج والزوجات.. حقوق كفلها قانون الأحوال الشخصية حال الترمل
  • بسبب خلافات على مسكن الزوجية.. مصرع زوج علي يد أشقاء زوجته بالهرم
  • بالفيديو.. هبوط اضطراري لطائرة بسبب شجار بين زوجين مخمورين