أعلنت وزارة الصحة والسكان، إغلاق مستشفى تبارك بالتجمع الخامس بالقاهرة الجديدة، لحين الانتهاء من التحقيقات في وفاة طفل عمره 5 سنوات.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه فور الاطلاع على شكوى تفيد بوفاة طفل عمره 5 سنوات بسبب اشتباه وجود تقصير من الطبيب الذي ناظر الطفل، والتعامل الطبي الخاطئ مع الحالة، وجه الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان على الفور بتشكيل لجنة من الإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية غير الحكومية والتراخيص، والعلاج الحر بالقاهرة، بالتعاون مع هيئة الدواء المصرية، للمرور على المستشفى ومراجعة كيفية التعامل وخطة علاج الطفل.

وأشار الدكتور هشام زكي، رئيس الإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية غير الحكومية والتراخيص، إلى أن التحقيقات الأولية كشفت عن عدم التعامل مع حالة الطفل وفقًا للبروتوكول الطبي الصحيح المتبع مع مثل هذه الحالات، كما قام ممثلو هيئة الدواء المصرية بأخذ عينات من ذات الأدوية التى أخذ منها الطفل لتحليلها والتأكد منها، مؤكدًا إصدار قرار فوري بإغلاق المستشفى المذكور لحين الانتهاء من التحقيقات، وجاري نقل المرضى بالمستشفى إلى مستشفيات وزارة الصحة حرصًا على صحتهم وسلامتهم.

ولفت زكي، إلى حرص الوزارة على إحكام الرقابة على المنشآت الطبية الخاصة، للتأكد من استيفاءها للاشتراطات الصحية، وحصول المنشآت والعاملين بها على التراخيص اللازمة، وتطبيق معايير مكافحة العدوى، ومراجعة صلاحيات الأدوية، مؤكداً اتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه المخالفات التي يتم رصدها خلال المرور، لضمان تقديم خدمات الطبية آمنة حرصاً على صحة وسلامة المرضى.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: خالد عبدالغفار وزارة الصحة

إقرأ أيضاً:

انتهاء المرحلة الأولى من التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة

قالت منظمة الصحة العالمية اليوم الخميس، إن الجولة الأولى للتطعيم ضد شلل الأطفال في قطاع غزة انتهت، حيث تلقى ما يربو على 552 ألف طفل أول جرعة من التطعيم عن طريق الفم.

وقال ريتشارد بيبركورن ممثل منظمة الصحة العالمية في مكالمة بالفيديو من قطاع غزة إن الجولة الأولى من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال من المتوقع أن تنتهي اليوم.
وأضاف أن الاستجابة لهذه الحملة وقيام الآباء بكل ما في وسعهم لضمان ألا يفوت أطفالهم التطعيم أمر مشجع للغاية.

حملة التلقيح ضد شلل الأطفال تنتقل إلى شمال #غزة https://t.co/ogWJf19AjZ

— 24.ae (@20fourMedia) September 10, 2024 وأشار إلى أن الأطفال في غزة من المقرر أن يتلقوا الجرعة الثانية في حملة تبدأ بعد حوالي أربعة أسابيع.
وبحسب منظمة الصحة العالمية، قدر موظفو الإغاثة التابعون للأمم المتحدة عدد الأطفال الذين يحتاجون التطعيم في غزة في الأساس بـ640 ألفاً، لكن تمت المبالغة في تقدير العدد بعض الشيء.

#الإمارات تقدم أكثر من مليون جرعة من لقاح "#شلل_الأطفال" لتطعيم 640 ألف طفل في #قطاع_غزة لمنع تفشي المرض في ظل الوضع الصحي والبيئي الصعب pic.twitter.com/DytD9HLaz5

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) September 8, 2024 وجاءت الحملة بعد رصد ثلاث حالات إصابة بشلل الأطفال في القطاع المكدس بالسكان في ظل الحرب في يوليو (تموز).

مقالات مشابهة

  • تفاصيل مزاد "البوديوم "في أرض المعارض بالقاهرة الجديدة
  • انتهاء المرحلة الأولى من التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة
  • الدكتور بن حبتور يعزي في وفاة البروفيسور أحمد عبده اللحجي
  • هيئة الدواء: تطعيم الأطفال بلقاح الإنفلونزا الموسمية بدءا من 6 أشهر
  • هيئة الدواء المصرية: تحسن تدريجي وملحوظ في التعامل مع أزمة النواقص
  • سطيف: قتيل وجريحان في حادث مرور 
  • الصحة العالمية: السلام هو الدواء للشعب السوداني
  • الصحة العالمية: السلام هو الدواء للشعب السوداني  
  • وفاة طفل بعد تعرضه لعضّات كلب ضال في تبسة
  • 4 نصائح مهمة من «هيئة الدواء» لأولياء الأمور بشأن العام الدراسي الجديد