أفاد تقرير سري صادر عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الخميس، بأن إيران قد زادت من مخزونها من اليورانيوم المخصب إلى مستويات قريبة من المستويات المرتبطة بصنع الأسلحة النووية، متجاهلة بذلك المطالب الدولية.

اعلان

 وذكر التقرير أن إيران تمتلك اعتبارًا من 17 أغسطس 164.7 كيلوغرام (363.1 رطل) من اليورانيوم المخصب حتى 60%.

ويعتبر هذا زيادة قدرها 22.6 كيلوغرام (49.8 رطل) منذ التقرير الأخير للوكالة في مايو.

ويعتبر اليورانيوم المخصب حتى 60% خطوة تقنية قصيرة عن مستويات الأسلحة التي تبلغ 90%.

وبحسب معايير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، فإن هذا الكمية تبعد بمقدار 2 كيلوغرام عن الكمية الكافية، نظريًا، إذا تم تخصيبها أكثر، لصنع أربع قنابل نووية.

Relatedمقتل 28 باكستانيا في انقلاب حافلة بإيران أثناء توجههم إلى العراقترامب: إيران تقف وراء اختراق حملتي الانتخابية لأنها "لم تكن سعيدة بحمايتي لشعوب الشرق الأوسط"إيران: وقف إطلاق النار في غزة وحده الكفيل بإرجاء الرد العسكري على إسرائيل

وأشار التقرير، الذي اطلعت عليه وكالة أسوشيتد برس، إلى أن طهران لم تعد النظر أيضًا في قرارها الصادر في سبتمبر 2023 بحظر أكثر المفتشين النوويين خبرة من مراقبة برنامجها النووي، وأن كاميرات المراقبة التابعة للوكالة لا تزال معطلة.

كما أضاف التقرير أن إيران لم تقدم بعد إجابات حول التحقيق الذي استمر لسنوات من قبل الوكالة بشأن أصل وموقع جزيئات اليورانيوم الاصطناعي التي تم العثور عليها في موقعين لم تعلن طهران عنهما كمواقع نووية محتملة. والموقعان هما "فارامين" و"تورقوز آباد".

مع الإشارة إلى أنّ إيران تعمل على رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها بسبب برنامجها النووي.

ويأتي تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية على خلفية التوتر المتصاعد في منطقة الشرق الأوسط بسبب حرب إسرائيل المستمرة على غزّة.

المصادر الإضافية • أب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية نتنياهو: إعادة الرهائن تتطلب وجودنا العسكري على الأرض والبيت الأبيض يتحدث عن هجوم إيراني وشيك

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فرنسا إيطاليا قطاع غزة تغير المناخ دونالد ترامب الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فرنسا إيطاليا قطاع غزة تغير المناخ دونالد ترامب تخصيب اليورانيوم الوكالة الدولية للطاقة الذرية إيران الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فرنسا إيطاليا قطاع غزة تغير المناخ دونالد ترامب إسبانيا روسيا تركيا الصين إسرائيل العراق السياسة الأوروبية الیورانیوم المخصب الوکالة الدولیة

إقرأ أيضاً:

كوريا الشمالية تنشر أول صور لمنشأة تخصيب اليورانيوم

سبتمبر 13, 2024آخر تحديث: سبتمبر 13, 2024

المستقلة/- نشرت كوريا الشمالية أول صور على الإطلاق لمنشأة سرية لتخصيب اليورانيوم، مما يوفر لمحة نادرة عن برنامج الأسلحة المتسارع للنظام بينما يدعو الزعيم كيم جونج أون إلى زيادة تطوير الأسلحة النووية.

قالت وسائل الإعلام الرسمية يوم الجمعة إن كيم زار معهد الأسلحة النووية، وهو قاعدة إنتاج للمواد النووية الصالحة للأسلحة. تُظهر الصور التي نشرتها وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية كيم وهو يتجول في صفوف من أجهزة الطرد المركزي المعدنية المستخدمة لتخصيب اليورانيوم ويستمع إلى إحاطة من علماء كوريا الشمالية.

أعرب كيم عن “رضاه الكبير” عن “القوة التقنية لمجال الطاقة النووية” و”شدد على الحاجة إلى زيادة عدد أجهزة الطرد المركزي بشكل أكبر من أجل زيادة الأسلحة النووية بشكل كبير للدفاع عن النفس”، حسبما ذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية.

كما دعا كوريا الشمالية إلى تعزيز قدراتها الدفاعية والهجومية الاستباقية، محذرًا من أن “التهديدات النووية ضد [كوريا الشمالية] التي تشنها القوات التابعة بقيادة الإمبرياليين الأميركيين أصبحت أكثر وضوحًا وتجاوزت الخط الأحمر”.

وقد قام كيم سابقًا بمراجعة العقيدة النووية لكوريا الشمالية للسماح بضربات استباقية في ظل مجموعة واسعة من السيناريوهات.

ولم تحدد التقارير متى قام كيم بجولة في المنشأة أو مكانها. كما زار كيم قاعدة تدريب عسكرية وأشرف على نظام إطلاق صواريخ متعددة هذا الأسبوع، وفقًا لوكالة الأنباء المركزية الكورية.

أدانت وزارة التوحيد في كوريا الجنوبية الكشف العلني لبيونج يانج عن منشأة تخصيب اليورانيوم، قائلة يوم الجمعة إن برنامج الأسلحة النووية “غير القانوني” للنظام يشكل تهديدًا خطيرًا للسلام الدولي.

يُحظر برنامج الأسلحة النووية لكوريا الشمالية بموجب العديد من قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، ولكن يُعتقد أن بيونج يانج لديها العديد من مواقع تخصيب اليورانيوم بالإضافة إلى المنشأة الرئيسية المعروفة في يونجبيون.

في نوفمبر 2010، دعا النظام علماء بما في ذلك الفيزيائي النووي الأمريكي سيغفريد هيكر، المدير السابق لمختبر لوس ألاموس للأبحاث النووية، لزيارة أجهزة الطرد المركزي في يونجبيون، حيث ورد أنه زعم أنه قام بتثبيت 2000 جهاز طرد مركزي.

قدر معهد كوريا للتحليلات الدفاعية ومقره سيول العام الماضي أن كوريا الشمالية لديها من 80 إلى 90 رأسًا نوويًا، وكان كيم يهدف إلى زيادة مخزونه النووي إلى ما يصل إلى 300 سلاح.

حذر المسؤولون الكوريون الجنوبيون من أن كوريا الشمالية قد تجري تجربة نووية حول الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر. كان آخر اختبار نووي لبيونج يانج في سبتمبر 2017، وهو السادس، هو الأقوى حتى الآن، حيث قدرت قوته بـ 120-125 كيلوطن.

وقال المتحدث باسم وزارة التوحيد، كو بيونج سام، “إذا مضت كوريا الشمالية قدما في تجربة نووية أخرى، على الرغم من التحذير الدولي، فسوف تواجه مستويات غير مسبوقة من الردع والعقوبات”.

وقال الخبراء إن كوريا الشمالية حولت تركيزها من تخصيب البلوتونيوم إلى اليورانيوم لتوسيع ترسانتها من الأسلحة النووية.

وقال كيم جاي تشون، أستاذ في جامعة سوجانج ومستشار حكومي سابق: “نظرا لقيود الإنتاج المتعلقة بالبلوتونيوم، تعتمد كوريا الشمالية على تخصيب اليورانيوم، وهو أكثر فعالية لزيادة إنتاج الرؤوس الحربية النووية”.

“مع هذا النوع من استعراض العضلات العسكرية، تريد كوريا الشمالية رفع مكانتها قبل الانتخابات الأمريكية والحصول على اليد العليا في المفاوضات النووية المستقبلية”.

مقالات مشابهة

  • “الاتحادية للرقابة النووية” تشارك في المؤتمر العام الـ”68″ للوكالة الدولية للطاقة الذرية بفيينا
  • اليمن تشارك في اجتماعات مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية
  • كوريا الشمالية تكشف عن منشأة سرية لتخصيب اليورانيوم وكيم يدعو لصنع المزيد من الأسلحة النووية
  • "الاتحادية للرقابة النووية" تشارك في مؤتمر الطاقة الذرية بفيينا
  • كوريا الشمالية تنشر أول صور لمنشأة تخصيب اليورانيوم
  • ” الاتحادية للرقابة النووية” تشارك في المؤتمر العام الـ”68″ للوكالة الدولية للطاقة الذرية بفيينا
  • عُمان توقّع على وثيقة إطار التعاون التقني مع "الطاقة الذرية"
  • المندوب الدائم لمصر يقدم أوراق اعتماده مندوباً دائماً لمصر لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية
  • مؤسسة الإمارات للطاقة النووية و نظيرتها الهندية توقعان اتفاقية للتعاون بالمجال السلمي
  • سلطنة عُمان توقع اتفاقية مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.. عاجل