قال الدبلوماسي الروسي السابق، ألكسندر زاسبكين، إن وقف نقل الغاز الروسي عبر أوكرانيا سيكون له تداعيات سلبية على الدول الأوروبية التي تحل على الغاز الروسي، خاصة النمسا والمجر.

أوروبا هي الخاسر الوحيد من وقف تصدير الغاز الروسي

 وأضاف «زاسبكين» خلال مداخلة مع قناة «القاهرة الإخبارية» أنه بالنسبة لروسيا سياسا فمن الأفضل أن يستمر تصدير غازها إلى الدول الأوروبية عبر أوكرانيا، ولكن في المجتمع الروسي هناك انطباع بأن تصدير الغاز عبر الأراضي الأوكرانية شئ غبير طبيعي في وسط المعارك بين البلدين، مشيرا إلى أن هناك مطالب بإيجاد بلد يتم نقل الغاز عبر أراضيها بدلاً من أوكرانيا.

من الصعب التكهن في ملف الغاز خلال الأشهر القادمة

وأكد الدبلوماسي الروسي السابق، أنه من الصعب التكهن في ملف الغاز خلال الأشهر القادمة في ظل التوترات السريعة، خاصة وأن عملية نقل الغاز عبر أوكرانيا خلال المعارك أمر غير طبيعي ولن يستمر، علاوة على وجود حوادث استيلاء على محطات غاز، أو تفجير في كل لحظة من الحرب، مشدداً على أنه يجب أن يكون هناك بديل مضمون غير أوكرانيا، وأن القرار لا يمثل على روسيا أي خطورة، على عكس الدول التي تستتورد غازها.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الغاز الروسي روسيا أوروبا عبر أوکرانیا

إقرأ أيضاً:

موسكو تحذر واشنطن من "رد عاصف" بسبب احتمال تزويد أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى

حذرت روسيا، الأربعاء، من أن أي قرار يسمح لأوكرانيا باستخدام صواريخ غربية بعيدة المدى لضرب أهداف داخل الأراضي الروسية قد يدفع إلى تصعيد كبير في الحرب ويزيد من تورط الولايات المتحدة وأوروبا. يأتي هذا التحذير بعد ضغوط مارستها الحكومة الأوكرانية على كل من وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ووزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي خلال زيارتهما المشتركة إلى كييف، للسماح باستخدام صواريخ أتاكمز الأميركية وصواريخ ستورم شادو البريطانية.

واستمر تردد واشنطن سابقًا في تزويد أوكرانيا بهذه الأسلحة خوفًا من التصعيد، ولكن الرئيس الأميركي جو بايدن أشار مؤخرًا إلى أن إدارته تدرس هذا الأمر.

وأكد المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، أن موسكو تتابع عن كثب هذه التطورات، محذرًا من رد فعل قوي إذا تم السماح لأوكرانيا بضرب عمق روسيا. وأضاف أن التدخل الغربي في الحرب الأوكرانية أصبح مباشرًا، وكل خطوة جديدة تزيد من هذا التدخل.

من جانبه، أشار فياتشيسلاف فولودين، رئيس مجلس الدوما الروسي، إلى أن موسكو قد تلجأ إلى استخدام أسلحة أكثر قوة وتدميرًا إذا بدأت أوكرانيا في استهداف الأراضي الروسية بصواريخ بعيدة المدى.

يذكر أن مدى صواريخ أتاكمز الأميركية يبلغ نحو 305 كيلومترات، في حين أن مدى صواريخ ستورم شادو البريطانية يصل إلى نحو 249 كيلومترًا.

مقالات مشابهة

  • احتجاجات في كندا والمخرجة ترد.. فيلم روسي يثير غضب أوكرانيا
  • دبلوماسي أميركي يحذر هذه الدول العربية من نوايا اسرائيل لاحتلالها
  • موسكو: الدبلوماسيون المنسحبون من اعتماد السفارة لهم يد في أعمال تضر بالشعب الروسي
  • الأمن الفيدرالي الروسي: إنهاء اعتماد 6 دبلوماسيين بريطانيين في موسكو
  • مدير البيت الروسي بالإسكندرية يؤكد قوة العلاقات بين القاهرة موسكو
  • موسكو تحذر واشنطن من "رد عاصف" بسبب احتمال تزويد أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى
  • هجوم واسع على شرق أوكرانيا وسط تحذير روسي من حرب عالمية ثالثة
  • دبلوماسي روسي: أحاديث الأمريكيين عن استهدافنا بأسلحة بعيدة المدى تمهيد لحرب عالمية
  • دبلوماسي سابق: هاريس أدارت مناظرتها مع ترامب كمدعي عام.. والأخير لم يكن مستعدًا
  • الضحية نجل دبلوماسي سابق.. التفاصيل كاملة لـ جريمة الشيخ زايد