بوابة الوفد:
2024-09-14@09:08:47 GMT

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

تاريخ النشر: 29th, August 2024 GMT

يوم الجمعة من الأيام الفضيلة عند المسلمين، من بين الأعمال المخصصة في يوم الجمعة قراءة سورة الكهف، كما أوصى النبي صلى الله عليه وسلم، ومن بين فضائل يوم الجمعة قراء سورة الكهف، لما قيل عنها في السيرة النبوية، إنها نور ما بين الجمعتين، كما أن قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، من السنن المستحبة عند النبي صلى الله عليه وسلم.

ويتساءل الكثير من المسلمين بشأن قراءة سورة الكهف، فهل تقرأ في العلن أم جهرًا، لتجيب دار الإفتاء، عبر صفحتها الرسمية «فيسبوك» أنه من المستحب قراءة سورة الكهف في أي وقت خلال يوم الجمعة، كما يجوز قراءتها سرًا أو جهرًا.

دعاء زهران: المرأة المصرية من أولويات المشروع القومي للتنمية البشرية

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

ورد في السنة النبوية، أحاديث نبوية شريفة عن فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، كما أشار العديد من علماء الدين، إلى أسباب قراءة سورة الكهف، وجاءت كالتالي.

1- هي نور يهدي المسلم الذي يقرؤها، ويعفيه من فعل المعاصي.

 

2- ترشد المسلم إلى طريق الخير وتبعده عن الشر.

في ساعة الاستجابة.. دعاء للأب المتوفي يوم الجمعة

3- جاء عن عبدالله بن عمر «رضي الله عنه» أن النبي «صلى الله عليه وسلم» قال: (من قرأ سورةَ الكهفِ في يومِ الجمعةِ سطع له نورٌ من تحت قدمِه إلى عنانِ السماءِ يضيءُ به يومَ القيامةِ، وغُفر له ما بين الجمعتين).

4- تلاوة عشر آيات من سورة الكهف تعفي المسلم من فتنة المسيح الدجال.

 

5- قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، تضىء للمسلم ما بين الجمعتين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المسلمين سورة الكهف قراءة سورة الكهف السيرة النبوية الكتف يوم الجمعة قراءة سورة الکهف یوم الجمعة

إقرأ أيضاً:

اين يقع غار ثور؟.. اختبأ 3 ليال فيه النبي أثناء الهجرة (فيديو)

أيام قليلة تفصل ملايين المسلمين عن الاحتفال بذكرى ميلاد سيد الخلق، النبي صلى الله عليه وسلم، إذ حمل رسالة الإسلام، وترك خلفه إرثًا دينيًا يقتدي به كل مسلم ومسلمة، ومنذ مولده الشريف حتى انتقاله إلى جوار الرفيق الأعلى، كانت حياته مليئة بالمواقف والحكايات والقصص التي يعتبر بها المسلمون.

الغار الذي اختبئ فيه النبي وصاحبه

الهجرة النبوية والانتقال الشريف من مكة للمدينة، من أكبر وأضخم الأحداث في حياة النبي محمد، والتي علّم فيها أتباعه كيفية التفكير السليم وتوسيع المفاهيم، فكانت حادثة تاريخية لها ظروفها وأسبابها ونتائجها، بحسب ما وصفها الدكتور علي جمعة. 

هجرة طويلة ترك فيها النبي صلى الله عليه وسلم، وصاحبه أبو بكر الصديق رضي الله عنه، مكة المكرمة متجهين إلى المدينة المنورة، بعد أن أوحى الله عز وجل إليه عن طريق جبريل عليه السلام، ليتوجه إلى يثرب، وكان غار ثور أبرز المحطات في رحلة الهجرة. 

اختبأ فيه النبي أثناء الهجرة.. ما هو غار ثور؟

 وغار ثور، لم يكن غارًا بالمعنى المعروف أو كهف، فهو صخرة مجوفة، آوى إليها النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبه أبو بكر الصديق وهما في طريقهما إلى المدينة المنورة. 

ووفق حديث الدكتور علي جمعة في أحد البرامج عبر قناة CBC، شهد الغار مواقف وقصص كثيرة، إذ مكث فيه النبي وصاحبه ثلاث ليال، ليشهد نصر الله لنبيه محمد، بعدما نجحت محاولات قريش في تتبع رسول الله إليه، بل صعدوا إلى بابه، ليسمعهما أبو بكر، فيقول أبو بكر للنبي: «يا رسول الله لو أن أحدهم نظر تحت قدميه لأبصرنا، ليرد عليه نبي الله محمد: ما ظنك يا أبا بكر باثنين الله ثالثهما»، وذلك وفقًا لما ذكره الأزهر الشريف عن الغار.

اين يقع الغار الذي اختبأ فيه النبي أثناء الهجرة؟

وغار ثور، أو «الصخرة المجوفة» التي أوى إليها النبي وصاحبه، يقع جنوب مكة على بعد 4 كيلومترات منها، وارتفاعها متر وربع. 

مقالات مشابهة

  • قراءة في صور وجوه المرشحين
  • علي جُمعة: أبو لهب يخفف عنه العذاب كل إثنين لفرحته بمقدم النبي
  • فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة
  • فيلما جوازة توكسيك وأهل الكهف في الترتيب الأخير بالسينما
  • خطبتا الجمعة بالحرمين: محبة النبي تكون بطاعة أمره واجتناب منهياته وتصديق أخباره.. وعلى المسلم أن يتفكر في حاله بعد موته
  • “قراءة في صراعات المثقفين السودانيين من خلال كتاب”
  • ما حكم التسمية بـ عبد النبي وعبد الرسول؟ أحمد عمر هاشم يُوضح(فيديو)
  • اين يقع غار ثور؟.. اختبأ 3 ليال فيه النبي أثناء الهجرة (فيديو)
  • أزهري: الإيمان الحقيقي يرتبط بقدرة المسلم على ربط العقل بالقلب خلال قراءة القرآن
  • تأثير يوم الجمعة على حياة المسلم: روحانية وتجديد