جاكرتا- وقّع وزير الدفاع الإندونيسي الجنرال المتقاعد برابوو سوبيانتو -المرتقب تسلمه الرئاسة بعد شهرين- ونائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع الأسترالي ريتشارد دونالد مارليس اليوم الخميس على اتفاقية تعاون دفاعي بين البلدين، وذلك في مبنى الأكاديمية العسكرية بمدينة ماغلانغ وسط جزيرة جاوا الإندونيسية.

ووصف بيان لوزارة الدفاع الإندونيسية الاتفاقية بأنها ملزمة قانونيا، ما يؤكد التزام البلدين وجديتهما في تعزيز العلاقات الدفاعية ضمن الشراكة الإستراتيجية الشاملة بين أستراليا وإندونيسيا.

وأوضح البيان أن رفع مستوى الاتفاقية التعاونية بين البلدين لتكون ملزمة ومعززة للعلاقات العسكرية بين جاكرتا وكانبيرا جاء بعد تقدم التعاون في المجال الدفاعي بين البلدين خلال 10 سنوات مضت.

ويشمل التعاون ابتعاث طلبة الثانويات العسكرية الإندونيسية للدراسة في الأكاديمية العسكرية الأسترالية والكلية الملكية الأسترالية في دونتورون، والسعي للعمل المشترك في مجال قوات حفظ السلام الأممية، وتكثيف التدريبات العسكرية المشتركة بين البلدين أو بينهما ودول أخرى صديقة.

وتقول وزارة الدفاع الإندونيسية في بيانها إنها والمؤسسات الحكومية الأخرى عقدت أكثر من 30 اجتماعا ولقاء منذ مارس/آذار من عام 2023 المنصرم حتى تم الوصول إلى نسخة الاتفاقية الدفاعية مع أستراليا، ومن ذلك لقاءات في مايو/أيار وديسمبر/كانون الثاني من العام الماضي في جاكرتا، وفي أغسطس/آب الجاري في كانبيرا.

وتعود بدايات التعاون العسكري والعلاقات الدفاعية بين البلدين إلى نحو 60 عاما، وتحديدا عام 1967، ويرى المسؤولون في وزارتي الدفاع بالبلدين أن الاتفاقية التي وقّعت اليوم "ستساعد بشكل كبير على توقع أي تهديدات أمنية مستقبلا في منطقة آسيا والمحيط الهادي من خلال جهود العمل الدفاعي المشترك التعاوني من أجل حفظ السلام والاستقرار المستدامين في المنطقة".

وزيرا الدفاع الأسترالي (يسار) والإندونيسي في الأكاديمية العسكرية الإندونيسية عقب توقيع الاتفاق (الجزيرة) ليست حلفا عسكريا

واعتبر وزير الدفاع الإندونيسي برابوو سوبيانتو، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأسترالي، أن التوقيع على الاتفاقية خطوة "تاريخية"، مبنية على اتفاقية لومبوك الموقعة في أكتوبر/تشرين الأول 2015، ولتعزيز العلاقات بين دولتين جارتين، لإعانة بعضهما البعض على مواجهة أي تهديدات أمنية ولتعزيز الأمن والاستقرار في منطقة آسيا والمحيط الهادي.

وأوضح برابوو أن هذه الاتفاقية ليست اتفاقية حلف عسكري، وإنما تعاون دفاعي، مشيرا إلى أن الإرادة قائمة لتعزيز العلاقات المتينة مع أستراليا كدولة صديقة لما فيه مصلحة البلدين، مؤكدا على تعهده بأنه سيعمل على تقوية العلاقات بين البلدين خلال سنوات فترته الرئاسية القادمة التي ستبدأ في 20 أكتوبر/تشرين الأول القادم.

وقال برابوو مخاطبا نظيره الأسترالي "إننا نحترم حق أستراليا السيادي لحماية أمنكم وندرك أنكم أيضا تحترمون مصالحنا الوطنية، وأستراليا من الدول الأولى التي دعمت استقلالنا، ونحن نحترم ذلك ولا ننسى أنكم دافعتم عنا خلال نضالنا من أجل الاستقلال، وهذا أمر يجب على الأجيال الجديدة أن تتذكره".

عدم الانحياز

من جانبه، وصف نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع الأسترالي ريتشارد دونالد مارليس الاتفاقية التي وقعت اليوم في جزيرة جاوا بأنها الأعمق والأهم في تاريخ العلاقات الدفاعية بين البلدين.

وقال: "نفهم جيدا التقاليد الإندونيسية بعدم الانحياز وهذا جزء من تراث هذا البلد ونحترم ذلك، ونحن ندركه جيدا، بل ويلقى إعجابنا، وإنه من مصلحة أستراليا أن تلتزم إندونيسيا بموقف عدم الانحياز وهي الجار الأقرب بالنسبة لنا، ولهذا فهذه الاتفاقية لا تمثل حلفا عسكريا، ولكنها اتفاقية من أجل عمل متقارب في مجال التعاون الدفاعي، والقدرة على العمل من بلدينا".

وأشار الوزير الأسترالي إلى أن من تجليات الاتفاقية الموقعة تنظيم تدريبات "كريس وومييرا" المشتركة بين البلدين أواخر هذا العام وستكون الأكبر في تاريخ المناورات المشتركة بين البلدين، والأكثر تعقيدا بحرا وجوا وبرا بمشاركة أكثر من ألفين من جنود البلدين شرقي جزيرة جاوا الإندونيسية، وسيكون التدريب الدفاعي الأكبر الذي تشارك فيها أستراليا هذا العام خارج حدودها.

وشدد مارليس على أن التعاون بين البلدين وصل إلى مستوى اعتماد كل من البلدين على جاره في حفظ الأمن، مؤكدا أن التعاون بين البلدين قد شهد تقدما غير مسبوق خلال عهد الرئيس الحالي جوكو ويدودو الذي ينتهي خلال شهرين، وأن بلاده تتطلع لتعزيز التقارب مع جاكرتا في ظل رئاسة برابوو المقبلة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات بین البلدین

إقرأ أيضاً:

وزير الثقافة يبحث مع نظيرته الروسية آليات تعزيز التعاون الثقافي بين البلدين

بحث وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هَنو، اليوم، مع نظيرته الروسية، أولجا ليوبيموفا، آليات تعزيز التعاون الثقافي بين البلدين، ضمن مشاركته في الاجتماع التاسع لوزراء الثقافة بمجموعة «البريكس»، والمنعقد بمدينة «سانت بطرسبرج» في روسيا.

وقالت وزارة الثقافة، في بيان صحفي، اليوم، إن اللقاء تناول الانضمام إلى «مجموعة بريكس»، التي تشكل دفعة إضافية لتطوير التعاون الثقافي بين بلدان المجموعة، في مجالات السينما، والمشاريع المشتركة للمعارض الفنية، والمهرجانات، والفعاليات المختلفة، ودعم الصناعات الثقافية، وتبادل الخبرات.

وأكد هَنو، قوة العلاقات بين البلدين، لاسيما في مجالات الثقافة والفنون، مشيرًا إلى أن انضمام مصر إلى مجموعة "البريكس" يفتح آفاقًا جديدة للتعاون، في مجالات الثقافة والإبداع، مشيراً إلى أن هذا التحالف سيمكننا من تعزيز الإنتاج السينمائي المشترك، وتنظيم معارض فنية عالمية، كما سيتيح فرصًا أكبر لدعم الصناعات الثقافية المتطورة في مصر، وأن دول البريكس تمتلك إرثًا ثقافيًا غنيًا ومتنوعًا، وأن التعاون الثقافي بينها يمثل فرصة كبيرة لتبادل الخبرات والمعارف

من جهتها، أكدت أولجا ليوبيموفا، وزيرة الثقافة الروسية، أن مصر شريكًا ثقافيًا مُهمًا لروسيا، وانضمامها إلى «مجموعة البريكس» يُسهم في تعزز الحوار الثقافي بين البلدين، وبناء جسور جديدة من الفهم المتبادل

.تكليف جديد من رئيس الوزراء لوزير الثقافة بشأن الأنشطة والفعاليات

وزير الثقافة الروسي: مستعدون للتعاون مع مصر في مجال الإنتاج السينمائي

خلال لقائه بوزير الثقافة.. رئيس جامعة سوهاج يؤكد علي ضرورة تعزيز الهوية الثقافية وبناء أجيال واعية تقدر الثقافة والفنون

مقالات مشابهة

  • كوريا الشمالية وروسيا تتعهدان بدعم التعاون الدفاعي
  • عبدالله بن زايد ووزيرة خارجية ألمانيا يبحثان علاقات التعاون والشراكة بين البلدين
  • عبدالله بن زايد ووزيرة خارجية ألمانيا يبحثان هاتفيا علاقات التعاون والشراكة بين البلدين
  • ألمانيا وأستراليا تعززان التعاون في سلاسل جديدة لإمداد الهيدروجين الأخضر
  • أستراليا تجرد ضباطا خدموا في أفغانستان من أوسمة الشرف
  • منتدى الأعمال الإماراتي الصيني يستعرض الفرص الاستثمارية بين البلدين
  • وزير الثقافة يبحث مع نظيرته الروسية آليات تعزيز التعاون الثقافي بين البلدين
  • أستراليا تجرد ضباطاً خدموا في أفغانستان من أوسمة تكريم
  • العلوي يستعرض مع قائد القوات الجوية الأسترالية علاقات التعاون
  • وزير الإسكان يبحث مع سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة مجالات التعاون بين البلدين