بوابة الفجر:
2024-09-14@09:04:49 GMT

تعرف على تاريخ مبادرة التنظيم الذاتي للإعلام

تاريخ النشر: 29th, August 2024 GMT

أطلق المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام مبادرة جديدة تهدف إلى تعزيز التنظيم الذاتي للإعلام الرياضي والبرامج الحوارية والأنشطة الإعلانية، في خطوة تعتبر امتدادًا للجهود المستمرة لتحسين الأداء الإعلامي في مصر والحد من التجاوزات المهنية التي شهدتها الساحة الإعلامية في الآونة الأخيرة.


تاريخ مبادرة التنظيم الذاتي للإعلام

تاريخ مبادرة "التنظيم الذاتي للإعلام الرياضي والبرامج الحوارية والأنشطة الإعلانية" يتداخل بشكل وثيق مع الجهود المستمرة التي يبذلها المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لتحسين بيئة العمل الإعلامي وضبط الأداء المهني في مختلف وسائل الإعلام.

تعود جذور هذه المبادرة إلى الحاجة الملحة لتطوير منظومة الإعلام في مصر، التي شهدت في السنوات الأخيرة العديد من التجاوزات المهنية التي أثرت سلبًا على سمعة الإعلام الوطني.

بدأت هذه الجهود بشكل واضح في عام 2018، عندما أُصدر القانون رقم 180 لتنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام. هذا القانون منح المجلس صلاحيات واسعة لضبط وتنظيم الأداء الإعلامي في البلاد، مع التأكيد على احترام حرية الرأي والتعبير. وبناءً على هذه الصلاحيات، بدأ المجلس في وضع أطر ومعايير مهنية تستهدف تعزيز الالتزام المهني والأخلاقي في مختلف المجالات الإعلامية.

في عام 2019، أطلق المجلس ما يُعرف بـ "كود الإعلام الرياضي"، وهو مجموعة من القواعد والمعايير التي تهدف إلى ضبط الأداء الإعلامي في المجال الرياضي، حيث كان هذا القطاع يشهد تصاعدًا في مظاهر التعصب والانحياز. كان هذا الكود خطوة مهمة نحو تعزيز التنظيم الذاتي في الإعلام الرياضي وضمان تقديم محتوى يتسم بالحيادية والمهنية.

مع مرور الوقت، وتزايد التحديات في مجالات أخرى من الإعلام، رأى المجلس ضرورة توسيع نطاق التنظيم الذاتي ليشمل البرامج الحوارية والأنشطة الإعلانية، والتي باتت تشهد أيضًا بعض التجاوزات. ومن هنا جاءت مبادرة "التنظيم الذاتي للإعلام الرياضي والبرامج الحوارية والأنشطة الإعلانية" كاستجابة لتلك التحديات، وكمحاولة لدمج كافة الجهود السابقة في إطار واحد متكامل.

أُعلن عن هذه المبادرة رسميًا في أغسطس 2024، عندما دعا المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام كافة الأطراف المعنية بصناعة الإعلام إلى حوار مفتوح لمناقشة التحديات الحالية ووضع حلول مهنية فعالة. وقد انعقد أول اجتماع تشاوري لهذه المبادرة في مقر المجلس برئاسة الكاتب الصحفي كرم جبر، رئيس المجلس، وبحضور عدد من الخبراء والمسؤولين.

تهدف المبادرة إلى تطوير الصناعة الإعلامية وفق معايير مهنية تضمن تحسين الأداء الإعلامي، مع الحفاظ على حرية الرأي والتعبير، وتشمل المبادرة أيضًا التركيز على ضبط أداء البرامج الحوارية المتعلقة بالأحداث الجارية، والبرامج الرياضية، بالإضافة إلى الأنشطة الإعلانية.

اليوم، تستمر المبادرة في التطور كجزء من الجهود الأوسع لتحسين بيئة العمل الإعلامي في مصر، وتعزيز الثقة بين وسائل الإعلام والجمهور، وذلك من خلال العمل على تطبيق المعايير المهنية بشكل فعال، وتوفير التدريب المستمر للعاملين في المجال الإعلامي.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مبادرة التنظيم الذاتي للإعلام المجلس الإعلى للإعلام توصيات مبادرة المجلس الأعلى للاعلام كرم جبر المجلس الأعلى لتنظیم الإعلام التنظیم الذاتی للإعلام الأداء الإعلامی الإعلامی فی فی مصر

إقرأ أيضاً:

رئيس الأعلى للإعلام يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة المولد النبوي الشريف

هنأ الكاتب الصحفي كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.

وقال رئيس "الأعلى للإعلام" - في بيان اليوم /الخميس/ - "أتقدم بالأصالة عن نفسي وبالإنابة عن أعضاء المجلس والعاملين، بأخلص التهاني للسيد الرئيس، بمناسبة ذكرى مولد أشرف الخلق وخاتم الأنبياء سيدنا محمد بن عبد الله (صلى الله عليه وسلم).. داعين المولى عز وجل، أن يديم على سيادتكم التوفيق وأن يبارك جهودكم ويسدد خطاكم".

وأضاف "إذ نستلهم من السيرة العطرة للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، نموذجًا رائعًا في القدوة الطيبة والقيم النبيلة والسماحة، وأن يعم السلام سائر بلاد العالم".

مقالات مشابهة

  • رئيس الأعلى للإعلام يشارك في القمة الإعلامية للدول أعضاء مجموعة «البريكس» بروسيا
  • رئيس الأعلى للإعلام يشارك في القمة الإعلامية لمجموعة البريكس بروسيا
  • «الأعلى للإعلام» يوقع بروتوكول تعاون مع وزارة التنمية الرقمية بالاتحاد الروسي
  • رئيس “الأعلى للإعلام” يشارك في القمة الإعلامية للدول أعضاء مجموعة "البريكس" بروسيا
  • محطات تاريخية مضيئة.. عادل عويد يؤكد أهمية التعاون الإعلامي القائم بين مصر والكويت
  • رئيس الأعلى للإعلام يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة المولد النبوي الشريف
  • عمان الأهلية توقع اتفاقية تعاون مع أكاديمية رؤيا للتدريب الإعلامي لتقديم دورات ودبلومات معتمدة
  • «الوطني للإعلام» يشارك بمؤتمر أوروبا للتسويق المتقدم في برلين
  • المكتب الوطني للإعلام يشارك في مؤتمر إكسبو أوروبا للتسويق المتقدم
  • "الوطني للإعلام" يشارك بمؤتمر للتسويق الرقمي في برلين