الثورة نت../

تفقد وكيل وزارة الإدارة والتنمية المحلية والريفية عمار الهارب ومدير عام وحدة التدخلات المركزية التنموية الطارئة بوزارة المالية المهندس شهاب أحمد الشامي، اليوم الأعمال التي تقوم تنفذها الوحدة في عزلة همدان بمديرية ملحان في محافظة المحويت، التي تضررت بفعل السيول الجارفة الناتجة عن الأمطار الغزيرة التي شهدتها المديرية خلال اليومين الماضيين.

وناقش الوكيل هارب والمهندس الشامي، خلال أعمال التفقد خطط ومسارات العمل في فتح الطرقات المتضررة، وعمليات الإنقاذ وتقديم المساعدات اللازمة للمتضررين في عدد من مناطق المديرية.

وأشار وكيل وزارة الإدارة والتنمية المحلية والريفية، إلى أن العمل جارٍ في جميع المناطق المتضررة، خاصة ما يتصل بتوفير الدعم اللوجستي المطلوب من خلال الشركاء، من هيئة الزكاة والهلال والصليب الأحمر والمنظمات الدولية والمحلية.

وأشار إلى الحرص على الاطلاع ومتابعة أعمال الإغاثة للمتضررين في مناطق المديرية، وتقديم المساعدات اللازمة لهم، للتخفيف من المعاناة الناتجة عن سيول الأمطار الغزيرة.

بدوره أكد مدير وحدة التدخلات المركزية التنموية الطارئة المهندس الشامي أنه تم في وقت سابق وصول عدد من معدات الشق، وبدء أعمال فتح الطرق وتسهيل عملية التنقل وحركة السير في المناطق المتضررة.

وأوضح أن هناك معدات إضافية في طريقها للوصول إلى تلك المناطق لفتح الطرق المنقطعة وبما يسهل إعادة ربط القرى المتضررة بالطرق الرئيسية .. مؤكداً أن الأعمال تجري على قدم وساق في مواجهة الطوارئ وأضرار السيول.

رافقهم خلال الزيارة مدير مديرية ملحان وممثل وحدة التدخلات بالمحافظة وكادر هندسي من الوحدة.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

يونيسيف: هذه حصيلة أبرز جهودنا لإغاثة المتضررين من الفيضانات في ليبيا

ليبيا – أكد تقرير إخباري لصندوق الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف” توفير الأخير والمفوضية الأوروبية للمساعدات الإنسانية خدمات هامة لأطفال ليبيا وأسرهم.

التقرير الذي تابعته وترجمته صحيفة المرصد أوضح تمكني هؤلاء من المتضريين من الفيضانات من الوصول للمياه النظيفة والصرف الصحي للحفاظ على سلامتهم من خلال تركيب 20 نظاما لتطهير مائي في المناطق المتضررة في بلديتي البيضاء وشحات بالتنسيق مع الشركة العامة للمياه والصرف الصحي.

ووفقا للتقرير أثرت الفيضانات الشديدة على سلامة المياه من خلال تلويث الآبار البلدية ما أدى إلى تفشي الأمراض المنقولة مائيا مثل الإسهال في البيضاء ليتسبب هذا التركيب في تمكين 70 ألفا و400 من السكان بما فيهم 21 ألفا و100 طفل من الوصول إلى ماء الشرب النظيف.

ونقل التقرير “ماري كونسولي موكانجيندو” نائبة ممثل “يونيسف” في ليبيا قولها:” إن تركيب أنظمة تطهير المياه هذه خطوة مهمة في حماية صحة الفئات الأكثر ضعفا ونلتزم بتوسيع هذه المبادرة إلى المناطق الأخرى المتضررة من الفيضانات ومساعدة المجتمعات على التعافي وبناء القدرة على الصمود”.

وقالت “موكانجيندو”:”ممتنون لدعم المفوضية الأوروبية للمساعدات الإنسانية لمنع انتشار الأمراض المنقولة بالمياه وتحسين نتائج الصحة العامة في وقت أبدى فيه مدير الشركة العامة للمياه والصرف الصحي بالمنطقة الشرقية محمد عبدون وجهة نظره بالخصوص.

وقال عبدون:”في أعقاب عاصفة دانيال استجبناب بالاشتراك مع يونيسف لاحتياجات المياه والصرف الصحي في ذلك الوقت ولكنها نفذت أيضا مبادرة طويلة الأجل ساعدت شعبنا في المناطق المتضررة على الوصول إلى ماء الشرب الآمن فشكرا للصندوق والمفوضية على دعمهما الثابت”.

وأشار التقرير إلى أن هذه المبادرة تندرج في سياق التزام المفوضية الأوروبية للمساعدات الإنسانية الأوسع بمعالجة احتياجات المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية في المناطق المتضررة من الفيضانات ففي مدينة درنة دعمت تركيب 5 خزانات ماء في أماكن أكثر تضررا.

وتابع التقرير إن هذا الجهد وفر مياها آمنة لـ3 آلاف شخص يوميا ما يعني استفادة 35 ألفا من السكان في المجمل في وقت وفرت فيه المفوضية الأوروبية مياه الشرب النظيفة للنازحين داخليا والمجتمعات المضيفة في مدينة درنة بتوزيع عبوات الماء المرنة.

وأضاف التقرير إن “يونيسيف” أطلقت بالشراكة مع المركز الوطني لمكافحة الأمراض حملة التوعية “المياه الآمنة.. حياة صحية” إذ تم الترويج لها على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي فيما وصلت جهود تعزيز النظافة لنحو 80 ألفا عبر المراكز المجتمعية والملصقات والكتيبات بجميع المناطق المتضررة.

واختتم التقرير بالإشارة لقيام “يونيسيف” بتوزيع نحو 3 آلاف مجموعة نظافة عائلية لصالح أكثر من 17 ألفا من السكان في مدن درنة وسوسة وشحات والبيضاء.

ترجمة المرصد – خاص

 

مقالات مشابهة

  • مليشيا الانتقالي تحتجز لاعبي وحدة عدن والشعلة وأعمال شغب وإطلاق الرصاص لتفريق الجماهير
  • أمطار رعدية غزيرة غدا على هذه المناطق
  • يونيسيف: هذه حصيلة أبرز جهودنا لإغاثة المتضررين من الفيضانات في ليبيا
  • محافظ الإسماعيلية يتفقد منطقة الـ 500 وحدة بحي ثالث
  • "رئيس مياه سوهاج" يتفقد أعمال التجديد بمحطة مياه سكساكا
  • محافظ الإسماعيلية يتفقد منطقة الـ ٥٠٠ وحدة ويوجِّه بسرعة إنهاء أعمال الرصف وتشجير المتخللات بين العمارات
  • بالأرقام.. موقع “غلوبس” الإسرائيلي يكشف الأضرار التي لحقت بمستوطنات الاحتلال الشمالية
  • المرحلة الثالثة 2024.. أماكن «معاهد إدارة وأعمال» بجميع المحافظات
  • البام يشيد بحصيلة الحكومة في إعادة إعمار المناطق المتضررة من الزلزال
  • نوفا: التقدم المحرز في استعادة المناطق المتضررة في مدينة درنة مذهل