أطلق المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام مبادرة جديدة تهدف إلى تعزيز التنظيم الذاتي للإعلام الرياضي والبرامج الحوارية والأنشطة الإعلانية، في خطوة تعتبر امتدادًا للجهود المستمرة لتحسين الأداء الإعلامي في مصر والحد من التجاوزات المهنية التي شهدتها الساحة الإعلامية في الآونة الأخيرة.

هذه المبادرة تأتي استجابة لتزايد المخالفات المهنية التي أثرت سلبًا على صورة الإعلام المصري، وتستند إلى مسئوليات المجلس المنصوص عليها في القانون رقم 180 لسنة 2018.

وقد دعا المجلس الأطراف المعنية بصناعة الإعلام إلى الدخول في حوار مفتوح لمناقشة التحديات التي تواجه القطاع حاليًا، بهدف التوصل إلى حلول مهنية تعزز من بيئة العمل الإعلامي.

عُقد أول اجتماع تشاوري في مقر المجلس برئاسة الكاتب الصحفي كرم جبر، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وبحضور المستشار ياسر المعبدي، أمين عام المجلس، والخبير الإعلامي الدكتور ياسر عبدالعزيز. ركز الاجتماع على أهمية وضع معايير مهنية دقيقة تحكم الأداء الإعلامي، وتساعد في تحسين جودة المحتوى، مع الحفاظ على حرية الرأي والتعبير.

ومن المقرر أن تنطلق الجلسة الأولى لهذه المبادرة يوم الثلاثاء الموافق 20 أغسطس في مقر المجلس بماسبيرو. ستتناول الجلسة موضوعات مهمة، مثل ضبط أداء البرامج الحوارية التي تتناول الأحداث الجارية، وكذلك البرامج الرياضية التلفزيونية والإذاعية، بالإضافة إلى الأنشطة الإعلانية. الهدف هو وضع قواعد تنظيمية تسهم في تحسين الأداء المهني للإعلام، وتقليل فرص حدوث التجاوزات والانتهاكات.

تأتي هذه المبادرة استكمالًا لمبادرات سابقة أطلقها المجلس، مثل "كود الإعلام الرياضي" الذي صدر في 2019، والذي يهدف إلى تعزيز الالتزامات المهنية والأخلاقية في الإعلام الرياضي، وضمان تقديم محتوى يتسم بالجودة والالتزام بالمعايير المهنية، بعيدًا عن مظاهر التعصب والانتهاكات.

وأكد المجلس أنه سيواصل تنظيم جلسات عمل بحضور خبراء الصناعة لمناقشة سبل تطوير التنظيم الذاتي للإعلام الرياضي في مصر، بما يضمن استمرار التحسينات في هذا القطاع الحيوي، ويسهم في تعزيز مصداقية الإعلام المصري على المستويين المحلي والدولي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المجلس الإعلى للإعلام مبادرة المجلس الأعلى للاعلام

إقرأ أيضاً:

"الوطني للإعلام" يشارك بمؤتمر للتسويق الرقمي في برلين

يشارك وفد من المكتب الوطني للإعلام برئاسة عبد الله بن محمد بن بطي آل حامد رئيس المكتب ورئيس مجلس الإمارات للإعلام، في مؤتمر SMX Advanced Europe 2024، الذي تستضيفة برلين من 10 حتى 11 سبتمبر (أيلول) الحالي، لمناقشة الاتجاهات الحديثة في استراتيجيات الإعلام الرقمي، وتحسين محركات البحث والتسويق، وتعزيز الابتكار في قطاع الإعلام.

واطلع وفد المكتب الوطني للإعلام خلال مشاركته في المؤتمر على أحدث الاستراتيجيات الخاصة بالتسويق الرقمي وتقنيات تحسين محركات البحث، كما تبادل الخبرات مع مجموعة من الخبراء الدوليين وتعرف على أحدث التقنيات والأفكار المتقدمة في هذا المجال، بهدف تمكين الإعلام الوطني من مواكبة التطورات العالمية، وتطبيق أحدث الحلول المبتكرة، التي تُساهم في تطوير المشهد الإعلامي في الدولة.
وأكد عبدالله آل حامد، حرص الإمارات على الاستعانة بتطبيقات المستقبل المتقدمة في كافة القطاعات، وفي مقدمتها قطاع الإعلام، بهدف تقديم محتوى إعلامي تفاعلي ومبتكر، عالي الجودة وذي تأثير يُعزز التواصل مع الجمهور المحلي والدولي، ويسهم في الوقت نفسه في تطوير المشهد الإعلامي بالدولة ويحقق رؤية القيادة الرشيدة في تعزيز مكانة الإمارات مركزاً عالمياً للابتكار والإبداع.
وقال إن "المشاركة في المؤتمر تأتي في إطار حرص المكتب الوطني للإعلام على بحث كيفية الاستفادة من التكنولوجيا المتقدمة في تطوير الإعلام وعلى رأسها الذكاء الاصطناعي التوليدي، بالإضافة إلى كيفية مواجهة التحديات التقنية وتعزيز القدرة التنافسية للمنتج الإعلامي المحلي عبر تحليل البيانات والتنبؤ باختيارات واتجاهات الجمهور المستهدف وزيادة كفاءة المحتوى".
وأضاف أن "أهمية مؤتمر SMX Advanced Europe 2024 تنبع من تركيزه على الاستراتيجيات المتقدمة والتقنيات الحديثة في مجال الذكاء الاصطناعي، مع تقديم دراسات ورؤى متعمقة حول أحدث الابتكارات والاتجاهات في عالم التسويق الرقمي"، لافتاً إلى أن المؤتمر ناقش موضوعات مهمة تقع على تماس مع مساعي الإعلام الإماراتي لتصدر المشهد الإعلامي في المنطقة ومواكبة إنجازات الإمارات وصدارتها في العديد من مؤشرات التنافسية العالمية.
وشهد عبد الله آل حامد والوفد المشارك عدداً من جلسات المؤتمر، منها جلسة بعنوان "البحث المدعوم بالذكاء الاصطناعي: استراتيجيات وتكتيكات للمستقبل" التي تناولت مستقبل البحث المتأثر بالذكاء الاصطناعي التوليدي.
كما شهد جلسة حول تحسين محركات البحث، والتي تناولت التحديثات الكبرى التي طرأت على الخوارزميات المتعلقة بالتأثير التحويلي للذكاء الاصطناعي، والاستراتيجيات الأساسية لمحركات البحث التي تساعد على البقاء في المقدمة.

مقالات مشابهة

  • رئيس الأعلى للإعلام يشارك في القمة الإعلامية للدول أعضاء مجموعة «البريكس» بروسيا
  • رئيس الأعلى للإعلام يشارك في القمة الإعلامية لمجموعة البريكس بروسيا
  • «الأعلى للإعلام» يوقع بروتوكول تعاون مع وزارة التنمية الرقمية بالاتحاد الروسي
  • رئيس “الأعلى للإعلام” يشارك في القمة الإعلامية للدول أعضاء مجموعة "البريكس" بروسيا
  • رئيس الأعلى للإعلام يهنئ شيخ الأزهر بمناسبة المولد النبوي الشريف
  • محطات تاريخية مضيئة.. عادل عويد يؤكد أهمية التعاون الإعلامي القائم بين مصر والكويت
  • رئيس “الأعلى للإعلام” يهنئ شيخ الأزهر بمناسبة المولد النبوي الشريف
  • رئيس الأعلى للإعلام يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة المولد النبوي الشريف
  • «الوطني للإعلام» يشارك بمؤتمر أوروبا للتسويق المتقدم في برلين
  • "الوطني للإعلام" يشارك بمؤتمر للتسويق الرقمي في برلين