قالت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، الخميس، إن متوسط ​​إنتاج النفط في البلاد الأربعاء بلغ 591024 برميلا، وذلك عقب إغلاق حقول نفطية وسط نزاع في البلاد.

وأوضحت المؤسسة في بيان أن إجمالي خسائر إغلاق الحقول النفطية خلال 3 أيام بلغت 1504733 برميلا من النفط، بقيمة بلغت نحو 120 مليون دولار.

وتوقف أكثر من نصف إنتاج ليبيا من النفط أو نحو 700 ألف برميل يوميا، الخميس، كما توقفت الصادرات من عدة موانئ.

وقال مهندسان في موانئ بمنطقة الهلال النفطي الليبي لرويترز إن موانئ المنطقة، التي تشمل السدرة والبريقة والزويتينة وراس لانوف، أوقفت عمليات التصدير اليوم الخميس.

وأضافا أن أربع ناقلات حملت كل منها 600 ألف برميل من النفط في المنطقة الشرقية، بما يعادل أغلب صادرات البلاد، وهم اثنان من ميناء السدرة وواحدة من البريقة وواحدة من الزويتينة، وغادرت الميناء في وقت سابق من اليوم الخميس.

وقال مهندسون لرويترز اليوم الخميس أيضا إن الإنتاج في حقول النفط التي تسيطر عليها شركة الواحة للنفط، وهي تابعة للمؤسسة الوطنية للنفط، انخفض إلى 150 ألف برميل يوميا من 280 ألف برميل يوميا، وأضافوا أن من المتوقع أن ينخفض الإنتاج ​​أكثر.

وذكر المهندسون أن الإنتاج توقف أو انخفض أيضا في حقول الشرارة والسرير وأبو الطفل وآمال والنافورة.

ووفقا لحسابات رويترز، أدت تلك التوقفات أو الانخفاضات لوقف إنتاج نحو 700 ألف برميل يوميا من النفط.

وضخت ليبيا نحو 1.18 مليون برميل يوميا في يوليو.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات النفط ليبيا ليبيا نفط طاقة اقتصاد عالمي النفط ليبيا ملف ليبيا ألف برمیل یومیا من النفط

إقرأ أيضاً:

اقتصادي: مصالح المنتجين والمستهلكين تتحقق عبر السعر العادل للنفط

بغداد اليوم - بغداد

أكد الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي، اليوم الأربعاء (11 أيلول 2024)، أن السعر العادل للنفط هو الذي يحقق مصالح المنتجين والمستهلكين معا.

وقال المرسومي على منصته في فيسبوك، تابعتها "بغداد اليوم"، إن "السعر العادل للنفط، هو الذي يحقق مصالح المنتجين والمستهلكين معا، اي هو السعر الذي يحقق ايرادات مالية جيدة للمنتجين تمكنهم من اعادة جزء منها في تجديد الطاقات الانتاجية النفطية وزيادتها".

وأضاف: "كما يمكن المستهلكين من الحصول على النفط بتكاليف معقولة تسهل النمو الاقتصادي فيها"، موضحا: "يمكن تحديد السعر في خانة السبعينات بأنه السعر العادل لكلا الطرفين ولكن عندما ينخفض السعر عن 70 دولارا فهو يحقق مصالح المستهلكين لانه يمكنهم من الحصول على الطاقة بكلفة رخيصة ومن ثم تخفيض اسعار مدخلات الانتاج وزيادة القدرة التنافسية لسلعهم المنتجة".

وتابع: "لكن في الجانب الآخر يعد مضرا للدول المنتجة لان يخفض ايراداتها النفطية ويحبط الاستثمار في تطوير انتاج النفط وبالعكس عندما يكون السعر 80 دولارا صعودا فهذا السعر يكون مضرا للنمو الاقتصادي في الدول المستهلكة كما يخفض الطلب على النفط في المدى الطويل رغم انه يحقق ايرادات كبيرة للدول المنتجة للنفط".

وتشهد اسعار النفط انخفاضا ملحوظا خاصة في العقود الآجلة والتي يرى مختصون انها قد تؤثر على اقتصاد العراق الريعي وبالتالي على الدولة والمواطن.

مقالات مشابهة

  • حريق بمليون برميل من النفط العراقي يهدد بكارثة بيئية في البحر الأحمر
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 1.01 دولار ليبلغ 73.16 دولار
  • الوطنية للنفط تجدد التزامها بدعم جهود إعادة الإعمار في درنة والمناطق المتضررة
  • أكثر من 5 ملايين برميل من النفط صادرات العراق لأمريكا خلال شهر
  • الأقمار الصناعية ترصد استنزاف حقول الغاز والنفط في الجزائر
  • سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 96 سنتا ليبلغ 72.15 دولار
  • الأمم المتحدة تكشف آخر تطورات أزمة مصرف ليبيا المركزي
  • المؤسسة الوطنية للنفط تصدر تقرير استهلاك الطاقة خلال الـ24 ساعة الماضية
  • اقتصادي: مصالح المنتجين والمستهلكين تتحقق عبر السعر العادل للنفط
  • المؤسسة الوطنية للنفط تقيم وقفة حداد على أرواح ضحايا فيضان درنة