أعلنت أوكرانيا اليوم الخميس، أن مقاتلة أمريكية الصنع من طراز "إف-16" حصلت عليها مؤخراً، تحطّمت أثناء التصدي لضربة جوية روسية، ما أسفر عن مقتل طيارها.

وأعلنت هيئة الأركان العامة الأوكرانية، أن طائرات إف-16 تمكنت من إسقاط أربعة صواريخ كروز روسية خلال هذا الهجوم، ولكن "لدى الاقتراب من الهدف التالي، فُقد الاتصال مع إحدى الطائرات".


وأضافت على تلغرام، "اتّضح لاحقاً أن الطائرة تحطّمت ما أسفر عن مقتل الطيّار" من دون أن تحدد متى وقع هذا الحادث أو هوية الطيار.

BREAKING ????????
The first flight was attempted by one of the F-16 that NATO gave to #UKRAINE #RUSSIA shot it down, with anti-aircraft missile the F-16 destroyed and the pilot was killed Alexei Mes.#BREAKING #f16 #Kiev #kursk #NATO pic.twitter.com/W7c4WWnSvX

— Tns Independent (@networktns1) August 29, 2024

وأعلنت القوات الجوية الأوكرانية في وقت سابق الخميس، أن أحد طياريها قتل خلال غارات روسية كثيفة مطلع هذا الأسبوع، ولكن من دون الإشارة إلى طائرة إف-16.
وقالت القيادة الغربية للقوات الجوية الأوكرانية "قضى الطيار في القوات الجوية أوليكسي ميس وهو يدافع عن بلادنا"، موضحة أنه قُتل الاثنين خلال قصف روسي بصواريخ وطائرات مسيرة.
وأضافت "في 26 أغسطس (آب)، أثناء صد هجوم جوي روسي، دمر أوليكسي ثلاثة صواريخ كروز ومسيّرة هجومية".
وفقاً لوحدة تدريب تابعة للقوات الجوية الأمريكية، تم تدريب هذا الطيار الذي كان يقود طائرات "ميغ-29" ذات التصميم السوفياتي والبالغ 30 عاماً لقيادة طائرات "إف-15" الأمريكية في العام 2019.
في ذلك الوقت، نشرت هذه الوحدة صوراً لأوليكسي ميس يستقل هذا الطراز من المقاتلات على فيس بوك.
ويأتي إعلان هذا الحادث بعدما أعلنت أوكرانيا مطلع أغسطس (آب) الماضي، تسلمها أولى المقاتلات الغربية من طراز إف-16، بعد انتظار لأكثر من عامين.
وأكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن بلاده استخدمت هذا النوع من الطائرات لصد الضربات الروسية الكثيفة الأخيرة مطلع هذا الأسبوع. 

منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير (شباط) 2022، طالبت كييف باستمرار بتسليمها طائرات إف-16 أمريكية الصنع على أمل إنهاء الهيمنة الروسية على الأجواء وحماية مدنها وقواتها بشكل أفضل من القصف الروسي اليومي.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية أوكرانيا روسيا الحرب الأوكرانية

إقرأ أيضاً:

حاملة طائرات أمريكية تٌغادر بعد أن فشلت في دخول البحر الأحمر

الوحدة نيوز / متابعات:

غادرت حاملة الطائرات الأمريكية ، اليوم الخميس ، “يو إس إس تيودور روزفلت” بعد ان فشلت في دخول منطقة البحر الأحمر ولم تدخل منطقة العمليات العسكرية للقوات اليمنية .

وأعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) عن انهاء مهمة حاملتي طائرات في الشرق الأوسط وقررت إعادتهما إلى قاعدتهما، وذلك بعد تعزيز واشنطن وجودها العسكري بالمنطقة لحماية إسرائيل من الهجمات الإيرانية المحتملة .

ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن مسؤولين أميركيين قولهم إن من المتوقع أن تكون حاملة الطائرات “يو إس إس تيودور روزفلت” والمدمرة “يو إس إس دانيال إينوي” في منطقة المحيطين الهندي والهادي اليوم.

وبحسب المسؤولين، فإن المدمرة الأخرى “يو إس إس راسل” غادرت الشرق الأوسط بالفعل وتعمل في بحر جنوب الصين، أما حاملة الطائرات “أبراهام لينكولن” فستبقى في منطقة خليج عمان التي وصلت إليها قبل 3 أسابيع.

وذكرت الوكالة أن عددا من السفن الأميركية ما زالت توجد في شرق البحر المتوسط، فضلا عن مدمرتين والغواصة الموجهة بالصواريخ “يو إس إس جورجيا” الموجودة في البحر الأحمر لمواجهة هجمات  القوات المسلحة اليمنية.

ومنذ أن بدأت الحرب بين إسرائيل و”حماس” في قطاع غزة في الخريف الماضي، كان هناك وجود مستمر لحاملات الطائرات في المنطقة وما حولها، ولفترات قصيرة تداخلت هذه التواجدات بحيث كانت هناك حاملتان هناك في نفس الوقت.

ولعدة أشهر في وقت سابق من هذا العام، ظلت السفينة “يو إس إس دوايت دي أيزنهاور” في البحر الأحمر. وعادت الحاملة، المتمركزة في نورفولك بولاية فيرجينيا، إلى أمريكا بعد انتشار دام أكثر من ثمانية أشهر في القتال الذي قالت البحرية إنه الأعنف منذ الحرب العالمية الثانية.

مقالات مشابهة

  • احتجاجات في كندا والمخرجة ترد.. فيلم روسي يثير غضب أوكرانيا
  • أوكرانيا تعلن إسقاط 24 مسيرة روسية الليلة الماضية
  • مقتل وإصابة 12 في هجوم روسي على خاركيف
  • اليابان تنشر مقاتلات بعد أول اختراق روسي منذ 5 سنوات
  • حاملة طائرات أمريكية تغادر الشرق الأوسط .. والبنتاغون: نركز على تهدئة التوترات
  • حاملة طائرات أمريكية تٌغادر بعد أن فشلت في دخول البحر الأحمر
  • هجوم واسع على شرق أوكرانيا وسط تحذير روسي من حرب عالمية ثالثة
  • روسيا تبدأ هجومًا مضادًا لطرد القوات الأوكرانية من "كورسك"
  • هجوم على منشأة دبلوماسية أمريكية في بغداد.. ولا إصابات
  • هجوم روسي على أوكرانيا وواشنطن تسعى لتمكين كييف بصواريخ أميركية بعيدة المدى