الوحدة نيوز|متابعات:

وقف مجلس الوزراء في اجتماعه الدوري اليوم برئاسة رئيس المجلس أحمد غالب الرهوي، أمام مستجدات سير أعمال الإنقاذ والإغاثة في المناطق المتضررة من الفيضانات والسيول في محافظات المحويت والحديدة وحجة وريمة.

واستعرض المجلس مستجدات الأوضاع في المناطق المتضررة جراء الأمطار والسيول، حيث قدم النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء رئيس لجنة معالجة الأضرار الناتجة عن الأمطار والسيول العلامة محمد مفتاح، عرضا شاملا عن سير أعمال الإغاثة وفتح الطرقات في المناطق المنكوبة جراء استمرار هطول الأمطار الغزيرة وتدفق السيول في محافظات الحديدة والمحويت وحجة وريمة، بصورة عامة ومنطقة ملحان بصورة خاصة باعتبارها من أكثر المناطق المتضررة.

وأكد أن فرق الإنقاذ والإغاثة الميدانية وفتح الطرقات تواصل أعمالها بالتعاون مع السلطة المحلية وأهالي المنطقة، وأن الأضرار الكبيرة التي تعرضت لها الطرق، أدت إلى تأخر وصول فرق الطوارئ والإنقاذ.

واستعرض العلامة مفتاح، المهام المنوطة بكل الوزارات المعنية وذات العلاقة والتدخلات المطلوبة من قبل الشركاء إزاء المناطق المتضررة وإغاثة المواطنين ومعالجة الأضرار.. وذكر أن حجم الأضرار في كثير من المناطق الواقعة ضمن السلسلة الجبلية الغربية والسهل التهامي تستدعي حشد وتضافر كافة الجهود الرسمية والمجتمعية والشعبية سواء ما يتصل بفتح الطرق أو الإنقاذ والإغاثة والإيواء أو معالجة الأضرار.

ولفت إلى أن غرفة العمليات المركزية برئاسة نائب رئيس الوزراء وزير الإدارة والتنمية المحلية والريفية، باشرت منذ يوم أمس أعمالها بمتابعة الأوضاع في الميدان وتطوراتها وتعمل على حشد وتنسيق جهود الجهات الحكومية المعنية والفعاليات الوطنية والقطاع الخاص لتغطية كافة الجوانب الطارئة المتصلة بالإغاثة والإيواء والغذاء وفتح ومعالجة الطرق المتضررة وكذا تقديم الدعم الإنساني في منطقة ملحان كأولوية بالنظر إلى حجم الأضرار الكبيرة التي شهدتها مع العمل في الوقت نفسه على مواكبة الأوضاع في المناطق المتضررة الأخرى أولا بأول.. مشيرا إلى انه جرى تجهيز السلال الغذائية والإيواء للمتضررين من قبل الهيئة العامة للزكاة وجهات حكومية أخرى.

وأكد أن اللجنة ستقوم على ضوء نتائج حصر الأضرار في المناطق المتضررة في محافظات الحديدة والمحويت وحجة وريمة، بإعداد خطة شاملة لإعادة البناء والتعافي ووفقا للتوجيهات الرئاسية.

وبارك المجلس كافة الجهود المبذولة من قبل مختلف كافة الجهات الحكومية والسلطات المحلية إزاء مواجهة ومعالجة أضرار السيول في المناطق المنكوبة والتفاعل الحيوي للفعاليات الوطنية والقطاع الخاص.. مؤكدا أن الحكومة لن تتوانى عن مواصلة القيام بواجباتها تجاه جميع المتضررين وتقديم العون الإنساني اللازم لهم وحصر ومعالجة الأضرار وفقا لخطة شاملة لإعادة البناء والتعافي.

ودعا المجلس الفعاليات الاجتماعية والقطاع الخاص إلى المساهمة الفاعلة في إسناد جهود الحكومية انطلاقا من المسئولية الإنسانية والأخلاقية الواقعة على عاتق الجميع.

ووجه الجهات المعنية المركزية والمحلية بوضع الحلول اللازمة للحد من الأضرار والخسائر مستقبلا .. مؤكدا على اللجنة المكلفة مواصلة وتكثيف جهودها بصورة مستمرة وموافاة المجلس بتقارير عن الأعمال الميدانية أولا بأول.

وترحم المجلس على أرواح الشهداء الذي قضوا نحبهم في مختلف المناطق المتضررة.. معبرا عن خالص العزاء والمواساة لأسرهم .. سائلا الله أن يتغمدهم جميعا بواسع رحمته ومغفرته ويسكنهم فسيح جناته ويلهم الجميع الصبر والسلوان.

وكان حسين مقبولي رئيس اللجنة الرئاسية لحصر ومعالجة أضرار السيول في المحافظات الثلاث (الحديدة والمحويت وريمة)، في اجتماع مع حكومة  التغيير والبناء أمس الأربعاء، قال “إن إجمالي الأسر المتضررة كلياً وجزئياً حتى اليوم في المحافظات، بلغ 33 ألفاً و 123 أسرة، فيما بلغ عدد الوفيات 86 شخصاً”.

وأوضح مقبولي، أن الأضرار جراء تدفق السيول لا تزال متواصلة، خاصة “وهناك توقعات باستمرار هطول الأمطار بكثافة على المناطق الغربية والمرتفعات الجبلية في البلاد حتى نهاية سبتمبر المقبل”.

المصدر: الوحدة نيوز

كلمات دلالية: الامم المتحدة الجزائر الحديدة الدكتور عبدالعزيز المقالح السودان الصين العالم العربي العدوان العدوان على اليمن المجلس السياسي الأعلى المجلس السياسي الاعلى الوحدة نيوز الولايات المتحدة الامريكية اليمن امريكا انصار الله في العراق ايران تونس روسيا سوريا شهداء تعز صنعاء عاصم السادة عبدالعزيز بن حبتور عبدالله صبري فلسطين لبنان ليفربول مجلس الشورى مجلس الوزراء مصر نائب رئيس المجلس السياسي نبيل الصوفي فی المناطق المتضررة الإنقاذ والإغاثة السیول فی

إقرأ أيضاً:

استعدادا لموسم الأمطار.. .. .. .تشكيل لجنة مكبرة لتفقد مخرات السيول والبرابخ بمدينة سفاجا

شكلت محافظة البحر الأحمر لجنة مكبرة برئاسة محمد رياض مدير مركز سيطرة الشبكةالوطنية للطوارئ والسلامة بالديوان العام للمرور على مخرات السيول والبرابخ والطرق والسدود والبحيرات ومركز الإغاثة التابع لإدارة التضامن الاجتماعي بمدينة سفاجا.

بدأت اللجنة أعمالها بالمرور على سد وادى ابو ماية سعة تخزينية ۱۲۰۰۰۰ متر مكعب، سد وادى البارود الأبيض (۲۰۱) السعة التخزينية مليون متر مكعب، سد وادى سفاجا سعة تخزينية ۲۱۰ الف متر مكعب، بحيرة وادى سفاجا سعة تخزينية حوالى مليون ونصف متر مكعب، سد وادى جاسوس سعة تخزينية ۲۱۰ الف متر مكعب.

قامت اللجنة بالتأكد من عدم وجود عوائق أمام البرابخ والسدود المتواجدة بالمدينة ووجدت جميعها بحالة جيدة وتم تطهيرها بالكامل وأعلنت جاهزيتها لاستقبال مياه المطار وحماية المدينة وسكانها.

كما قامت اللجنة بالمرور على طريق سفاجا _قنا واقرت باحتياج تزويد الطريق بعلامات كليومترية وكذلك عمل صيانة ورفع كفاءة بعض الإجزاء بطريق سفاجا القصير

كما قامت اللجنة بالمرور على مخزن مهمات الإغاثة بإدارة التضامن الاجتماعي ووجدت أن المهمات بحالة جيدة.

تشكلت اللجنة من أحمد محمد رزق عن المنطقة التاسعة للطرق والكبارى عن الإدارة العامة للمياه الجوفية م / صلاح محمد أحمد

، أيمن محمد مبارك، وائل عبد الفتاح محمد، محمد على صديق مركز السيطرة والشبكة الوطنية للطوارئ ومدير إدارة الأزمات والعمليات بسفاجا

تأتى تلك الخطوة الاستباقية تنفيذا للخطة الموضوعة بالمحافظة لمواجهة الازمات والكوارث.. .

جاء ذلك بناء على تعليمات اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر بضرورة توخي الحظر والاستعداد الدائم لمواجة الازمات والاحالة دون حدوثها والتحضير الجيد واخذ الاحتياطات اللازمة لاحتمالية سقوط الأمطار

مقالات مشابهة

  • الأرصاد يٌحذر المواطنين من التواجد في ممرات السيول
  • يونيسيف: هذه حصيلة أبرز جهودنا لإغاثة المتضررين من الفيضانات في ليبيا
  • هذه المحافظات على موعد مع الأمطار خلال الساعات القادمة
  • فريق مكلف من الحكومة الليبية يزور بلدية إدري الشاطئ لمعاينة المناطق المتضررة من السيول
  • تلاميذ دوار أوكرضا بطاطا يعودون للدراسة بعدما هدمت السيول مدرستهم الوحيدة
  • الأرصاد يحذر سكان هذه المحافظات من السيول والصواعق
  • استعدادا لموسم الأمطار.. .. .. .تشكيل لجنة مكبرة لتفقد مخرات السيول والبرابخ بمدينة سفاجا
  • البام يشيد بحصيلة الحكومة في إعادة إعمار المناطق المتضررة من الزلزال
  • نوفا: التقدم المحرز في استعادة المناطق المتضررة في مدينة درنة مذهل
  • وسط حضور لافت.. قمة الذكاء الاصطناعي تواصل أعمالها لليوم الثاني