أعلنت أوكرانيا اليوم الخميس تحطم مقاتلة "إف 16" (F-16) أميركية ومقتل الطيار خلال تصديه لهجوم روسي، بعد أسابيع فقط من وصول أول طائرة أميركية الصنع إلى كييف.

وقال الجيش الأوكراني إنه فقد الاتصال مع إحدى الطائرات، واتضح لاحقا أن الطائرة تحطّمت مما أسفر عن مقتل الطيار.

من جانبها، نقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مسؤول أميركي قوله إن التقارير الأولية تشير إلى أن الطائرة لم تسقط بنيران روسية، على الرغم من أن الحادث وقع أثناء قصف صاروخي روسي ضخم عبر البلاد، لافتا إلى أن الحادث كان على الأرجح نتيجة لخطأ الطيار.

وكان عمدة مدينة لوتسك شمال غرب أوكرانيا، إيغور بوليشوك، أكد أن طيار القوات الجوية، أوليكسي ميس، توفي يوم الاثنين أثناء مهمة قتالية، وكان أحد أوائل الطيارين الأوكرانيين الذين تدربوا على طائرات "إف 16″، بحسب وول ستريت جورنال.

وأكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي استخدام بلاده طائرات "إف 16" لأول مرة في القتال لإسقاط الصواريخ الروسية هذا الأسبوع.

وفي الرابع من أغسطس/آب الجاري، أعلنت كييف وصول أول طائرة "إف 16" من أصل 80 طائرة وعدت واشنطن بها، لكن مسؤولا أميركيا قال إن 6 طائرات وصلت، وإن أوكرانيا لديها 6 طيارين فقط مدربين على قيادتها.

وكانت أوكرانيا ناشدت لأشهر عدة الولايات المتحدة والدول الأوروبية للحصول على طائرات "إف 16" أملا بأن تعطي المقاتلات الغربية ميزة لقواتها، قبل أن يعطي الرئيس الأميركي جو بايدن الضوء الأخضر للدول الأوروبية لنقل الطائرات العام الماضي.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا: روسيا أطلقت 8 آلاف طائرة إيرانية خلال الحرب

قالت وزارة الخارجية الأوكرانية اليوم الجمعة، إن روسيا أطلقت 8060 طائرة مسيرة من طراز شاهد طورتها إيران منذ بداية غزوها الشامل للبلاد قبل عامين ونصف العام.

وأضافت الوزارة على منصة إكس "الشراكة بين روسيا وإيران ترتب عليها تدمير منازل وفقدان أرواح".

واتهمت كييف إيران بتزويد روسيا بطائرات مسيرة انتحارية من هذا الطراز لأول مرة في خريف 2022، واستخدمتها قوات موسكو بعد ذلك بشكل مكثف في الهجمات بعيدة المدى التي تشنها باستمرار.

مصادر استخباراتية: روسيا تنتج مسيّرات بمحرك صينيhttps://t.co/9NaDQeGzVS

— 24.ae (@20fourMedia) September 13, 2024

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال في مايو (أيار) أن موسكو تنشط في إنتاج طائرات مسيرة من طراز شاهد بتكنولوجيا إيرانية في جمهورية تتارستان.

ويتجلى دعم إيران العسكري لموسكو حتى الآن بشدة في عمليات توريد هذه الطائرات المسيرة التي تنقل حمولة أصغر ويسهل إسقاطها بسبب سرعاتها القليلة جدا مقارنة مع سرعة الصواريخ الباليستية.

مقالات مشابهة

  • واشنطن توافق على بيع رومانيا طائرات مقاتلة من طراز أف-35
  • مقتل شخصين في حادث تحطم طائرة عسكرية بلغارية
  • أوكرانيا: روسيا أطلقت 8 آلاف طائرة إيرانية خلال الحرب
  • الدفاعات الجوية الروسية تدمر 20 طائرة بدون طيار أوكرانية فوق 6 مناطق الليلة الماضية
  • مغادرة حاملة طائرات أميركية للشرق الأوسط وبقاء أخرى
  • بوينغ سلّمت الصين 9 طائرات ماكس رغم تعرضها لحوادث
  • أوكرانيا: أسقطنا 44 طائرة بدون طيار من أصل 64 أطلقتها روسيا ليلا
  • وول ستريت جورنال: تخفيف الحظر على استخدام الأسلحة الغربية يعكس تحولا في استراتيجية أمريكا تجاه أوكرانيا
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير طائرات مسيرة ونظامين صاروخيين للحوثيين باليمن
  • هجوم روسي على أوكرانيا وواشنطن تسعى لتمكين كييف بصواريخ أميركية بعيدة المدى