(CNN)-- قال مصدر عسكري أوكراني لشبكة CNN إن طيارًا أوكرانيًا بارزًا قُتل عندما تحطمت طائرة مقاتلة أمريكية الصنع من طراز  إف-16، الاثنين، بعد أسابيع فقط من وصول الطائرات التي طال انتظارها إلى البلاد. 

وأضاف المصدر أن القوات الأوكرانية لا تعتقد أن خطأ الطيار كان وراء الحادث. وقال المصدر إن الطيار أوليكسي ميس، المعروف باسم "مونفيش"، قُتل في الحادث أثناء "صد أكبر هجوم جوي على الإطلاق" من قبل روسيا ضد أوكرانيا، مُشيرًا إلى أن الطيار دفن، الخميس.

 

وأفاد المصدر أن الحادث قيد التحقيق وسيتم دعوة خبراء دوليين للمشاركة في التحقيق.

تشكل وفاة الطيار ضربة كبيرة لأوكرانيا. ولم تصل أولى طائرات إف-16 إلى البلاد إلا في وقت سابق من هذا الشهر وكان "مونفيش" أحد الطيارين القلائل المدربين على الطيران بها.

وقال الرئيس الأوكراني، الثلاثاء، إن القوات الجوية الأوكرانية استخدمت طائرات إف-16 لتدمير الصواريخ والطائرات بدون طيار التي أطلقتها روسيا، الاثنين، وهي المرة الأولى التي يؤكد فيها أي مسؤول أوكراني استخدام الطائرات في القتال.

المصدر: CNN Arabic

إقرأ أيضاً:

تحطم مروحية "بلاك هوك" الإسرائيلية في رفح: تفاصيل جديدة تكشف عن الحادث

كشفت إذاعة الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس، تفاصيل جديدة حول حادث تحطم مروحية "بلاك هوك" التابعة لسلاح الجو الإسرائيلي في رفح، جنوبي قطاع غزة، والذي أسفر عن مقتل جنديين إسرائيليين وإصابة 7 آخرين.

وأظهرت التحقيقات الأولية أن المروحية اصطدمت بالأرض خلال المرحلة الأخيرة من الهبوط داخل معسكر للجيش الإسرائيلي في رفح، دون أن تكون قد أصيبت بنيران العدو، في إشارة إلى مقاتلي حركة حماس. كما أشارت التحقيقات إلى أن الحادث وقع قبل لحظات من هبوط الطائرة، مما يعني أنها لم تسقط من ارتفاع كبير.

وأكدت إذاعة الجيش أن الطيارين كانوا في حالة طبيعية قبل الإقلاع، حيث حصلوا على نحو 12 ساعة من الراحة، مما يستبعد وجود أي مشكلة تتعلق بالإرهاق.

بعد الحادث، أمر قائد القوات الجوية بإرسال طائرة حربية ومروحية قتالية إلى موقع الحادث لتأمين عملية الإنقاذ، التي وصفت بأنها كانت معقدة، حيث علق معظم الجنود داخل حطام الطائرة.

وأشارت المصادر إلى أن أحد الطيارين، وهي الرائد "ع"، التي كان من المفترض أن تتولى منصب نائبة قائد السرب قريبًا، علقت داخل قمرة القيادة لأكثر من نصف ساعة قبل أن يتم إنقاذها. واستعان الجنود بمناشير ومعدات قص غير مخصصة لهذا النوع من الحوادث لإخراج الجنود من الحطام.

يذكر أن مروحيات "بلاك هوك"، المعروفة باسم "يانشوف" أو "البومة" في سلاح الجو الإسرائيلي، تُستخدم في مهام النقل الروتينية وإنزال القوات خلال العمليات العسكرية.

مقالات مشابهة

  • زيلينسكي يعلن عودة 49 أوكرانيًا من الأسر لدى روسيا
  • مقتل شخصين في حادث تحطم طائرة عسكرية بلغارية
  • عبر الفيسبوك.. التحقيق مع المتهمين بترويج المنشطات في الشرابية
  • تحطم مروحية "بلاك هوك" الإسرائيلية في رفح: تفاصيل جديدة تكشف عن الحادث
  • الخارجية الروسية: مقتل 15 شخصًا بقصف أوكراني خلال أسبوع
  • أوكرانيا: أسقطنا 44 طائرة بدون طيار من أصل 64 أطلقتها روسيا ليلا
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل جنديين وإصابة 7 إثر تحطم مروحية في رفح جنوب غزة
  • مقتل اثنين وإصابة 8 آخرين في تحطم مروحية إسرائيلية جنوبي قطاع غزة
  • بالفيديو.. تفاصيل جديدة حول مقتل 3 جنود إسرائيليين في تحطم هليكوبتر برفح.. عاجل
  • بالفيديو.. تفاصيل جديدة حول مقتل جنديَين إسرائيليين وإصابة 7 في تحطم هليكوبتر برفح.. عاجل