عين ليبيا:
2024-09-14@08:50:46 GMT

اجتماع لمتابعة تنفيذ مشروع التعداد العام للسكان

تاريخ النشر: 29th, August 2024 GMT

عُقِد اليوم الخميس بديوان رئاسة الوزراء في طرابلس، اجتماع لمتابعة قرار رئيس الوزراء بحكومة الوحدة الوطنية رقم 478 بشأن إجراء التعداد العام السابع للسكان والتعدادات المصاحبة له.

وحضر الاجتماع وزيرَي التخطيط المكلف والدولة لشؤون مجلس الوزراء، ورئيس الهيئة العامة للمعلومات، ومدير مصلحة الأحوال المدنية، ومدير مصلحة الإحصاء والتعداد، وعدد من مديري الإدارات بها.

وقدم الفريق الفني بالمصلحة، عرضاً ضوئياً يوضح المراحل المنفذة من المشروع ونسب الإنجاز الفنية ابتداء من تقسيم ليبيا وفق المناطق التعدادية تأسيسا للمعايير الدولية، واستكمال المسح الاقتصادي للمؤسسات العاملة في النشاط الخدمي والتجاري والصناعي، إلى جانب البدء الفعلي بالمرحلة الأولى من المشروع الذي يشمل حصر الأسر والمباني والمساكن والمنشآت وفق كل بلدية، الذي لم يُنجَز منذ عام 2006، مؤكدا إكمال المصلحة كل التحضيرات الفنية والإدارية لإنجازه وفق الجدول الزمني المعتمد.

بدوره أوضح وزير التخطيط أن مشروع التعداد يهدف إلى تقديم البيانات الكاملة للدولة من أعداد للسكان والأسر الليبية والأجنبية وفق مقار سكنهم بالتعاون مع مصلحة الأحوال المدنية، إلى جانب التعدادات الأخرى من منازل ومنشآت ومرافق خاصة وعامة، إلى جانب بناء قاعدة بيانات متكاملة لكل محلة تساعد مؤسسات الدولة في اتخاذ القرارات المختلفة وتقديم الخدمات التي تعتمد على الكثافة السكانية الفعلية.

كما ناقش الاجتماع نتائج لجنة مراجعة وتحديث القانون رقم 16 لسنة 1963 المتعلق بالإحصاء والتعداد، والمشكَّلة بقرار مجلس الوزراء، التي ستسهم في تفعيل عمل مصلحة الإحصاء والتعداد، بحسب ما أفاد المكتب الإعلامي بحكومة الوحدة الوطنية.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: التعداد العام للسكان السكان تعداد السكان حكومة الوحدة الوطنية مصلحة الأحوال المدنية وزارة التخطيط

إقرأ أيضاً:

التخطيط: لا عقبات سياسية تحول دون اجراء التعداد السكاني

12 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: أعلن وزير التخطيط، محمد تميم، ان التعداد العام للسكان والمساكن سيجري في جميع محافظات العراق يومي ٢٠ و ٢١ تشرين الثاني المقبل، وسيكون هناك حظرا للتجوال.

وقال تميم خلال ترأسه اجتماعاً للهيأة العليا للتعداد السكاني:

– التعداد العام للسكان والمساكن سينفذ الكترونيا وسيكون اخر تعداد يشهده العراق، لاننا سنكون امام قاعدة بيانات ضخمة تغطي جميع مفاصل الحياة وخصائص السكان، الاجتماعية والاقتصادية.

– نتائج التعداد العام للسكان والمساكن ستظهر خلال ساعات قليلة بدقة وموثوقية عالية، نتيجة استخدام التقنيات الحديثة والمتطورة في اجراء التعداد.

– وفرنا (١٢٠) الف جهاز لوحي (تابلت) من مناشئ عالمية رصينة، وبمواصفات عالية، وستتم الاستفادة منها من قبل مؤسسات الدولة بعد انتهاء التعداد.

– هناك جهود كبيرة تبذل من قبل الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة، والمحافظات في دعم اجراء التعداد العام للسكان.

– مجلس الوزراء اتخذ حزمة من القرارات المهمة من اجل توفير افضل الظروف لاجراء التعداد السكاني وضمان نجاحه.

– لاتوجد اي عقبات سياسية تحول دون اجراء التعداد السكاني، وهناك تنسيق عالي المستوى مع حكومة اقليم كردستان بشأن اجراء التعداد في موعده المقرر ٢٠-١١-٢٠٢٤.

– نثمن دور مجلس النواب ولجنة التخطيط الاستراتيجي النيابية الداعم لجهود وزارة التخطيط لاجراء التعداد السكاني.

– نهيب باسرنا الكريمة للتعاون مع العدادين في مرحلة الترقيم والحصر التي بدأت في جميع المحافظات يوم ١-٩-٢٠٢٤، وتنتهي يوم ٣٠-١٠-٢٠٢٤.

– اعددنا خطة خاصة لاجراء التعداد السكاني في المناطق الصعبة والنائية

– نثمن عاليا دور وجهود وزارة التربية في تهيئة الكوادر التي تقوم باجراء عمليات الترقيم والحصر والتعداد السكاني.

– سيكون لدينا ١٢٠ الف باحث ميداني لاجراء التعداد العام للسكان والمساكن.

-مطمئنون تماما بان التعداد العام للسكان والمساكن سيجري في موعد المحدد ٢٠-١١-٢٠٢٤، بعد ان هيأنا جميع المستلزمات ووفرنا جميع المتطلبات، فقد انشأنا مركزا متطورا للبيانات، واخر للاتصالات، مع توفير الصور الفضائية ، والتقنيات والبرامجيات المتطورة جدا.

– ندعو وسائل الاعلام كافة لدعم مشروع التعداد العام للسكان، لكونه يمثل مشروعا وطنيا وينعكس بالفائدة على جميع شرائح المجتمع.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author زين

See author's posts

مقالات مشابهة

  • بيان ختامي عقب اجتماع مدريد يدعو إلى تنفيذ حل الدولتين بشكل موثوق ودائم
  • من مُشاركة الأساتذة إلى إقصاء الأمازيغية.. انتقادات تُلاحق الإحصاء في المغرب
  • تنفيذ 3 حالات إزالة فورية على أرض زراعية بنجع حمادي
  • مناقشة آلية إجراء عملية المسح العشوائي من مصلحة الإحصاء والتعداد
  • التخطيط: لا عقبات سياسية تحول دون اجراء التعداد السكاني
  • التخطيط: نتائج التعداد العام للسكان والمساكن ستظهر خلال ساعات قليلة
  • رئيس الوزراء يعقد اجتماعا مع مُمثلي عدد من الشركات الألمانية المتخصصة في القطاعات الحيوية (صور)
  • الأمين العام لمجلس الوزراء يبحث مع وفد شركة “China State” جهود مشروعات الطرق والمطارات
  • «الإحصاء»: 11% ارتفاعا في قيمة الصادرات المصرية إلى المانيا خلال 6 أشهر
  • الإحصاء: 463 مليون دولار قيمة فاتورة الصادرات المصرية إلى ألمانيا