منحت السلطات في إقليم أرض الصومال الخطوط الجوية الإثيوبية و"فلاي دبي" مهلة 3 أسابيع لإعادة تسجيل اسمه في الرحلات المتوجهة إلى مدينتي هرجيسا وبربرة.

جاء ذلك في بيان صادر عن هيئة الطيران المدني والمطارات في أرض الصومال، إلا أن البيان لم يذكر الإجراء الذي سيتخذ ضد الشركتين في حالة عدم امتثالهما لهذا الأمر.

وكانت الخطوط الجوية الإثيوبية وفلاي دبي امتثلتا مؤخرا لأمر من الحكومة الصومالية في مقديشو بإزالة اسم أرض الصومال من مواقعها الإلكترونية واستبداله بالصومال عند الإشارة إلى المدن في أرض الصومال في رحلاتهما إليها، بعد أن هددت الحكومة الفدرالية الشركتين بسحب الترخيص منهما إذا لم تلتزما بالأمر في غضون 3 أيام.

وقد أغضب امتثال الشركتين لتعليمات الحكومة الصومالية سلطات أرض الصومال التي اعتبرت ذلك انتهاكا لما أسمته استقلالها، وأصبحت تطالبهما بإعادة تسجيل اسمها في الرحلات التي تسيرانها إلى مدنها.

ويبلغ عدد سكان أرض الصومال 5.7 ملايين نسمة، ولها دستورها وجواز سفرها وجيشها وعملتها الخاصة، كما أن لديها حكومة ورئيسا، فضلا عن انتخابات مباشرة منتظمة، ومع ذلك بقي غياب الاعتراف الدولي بها عائقا أمام الحصول على التمويل والمساعدات التي تحتاجها لتحقيق التنمية الاقتصادية.

وقد حصلت أرض الصومال -الواقعة شمالا- في 26 يونيو/حزيران 1960 على استقلالها من بريطانيا، وقرر قادة الإقليم طوعا الانضمام إلى الجنوب لتحقيق حلم "الصومال الكبير"، وأعلن عن الوحدة بين الجنوب والشمال في الأول من يوليو/تموز من العام نفسه فور حصول الجنوب على استقلاله.

لكن قادة الحركة الوطنية الصومالية قادوا تمردا عسكريا عام 1988 للمطالبة بالانفصال، فاندلعت أعمال عنف مع الحكومة المركزية أدت إلى تهجير وقتل المئات وتدمير المدن، مما عمق الفجوة بين الجنوب والشمال.

وبعد انهيار الحكومة المركزية في الصومال عام 1991، أعلنت أرض الصومال من جانب واحد استقلالها في 18 من مايو/أيار من العام نفسه، لكنها لم تحظ حتى الآن بأي اعتراف دولي أو إقليمي.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات أرض الصومال

إقرأ أيضاً:

أحمد حاتم: فكرة مسلسل "عمر أفندي" كانت فيلم اسمه "السرداب"

حل صناع مسلسل “عمر أفندي” ضيوف في برنامج “معكم” التي تقدمة الإعلامية مني الشاذلي، التي يتم عرضه عبر شاشة ON.

 

 

كشف أبطال مسلسل "عمر أفندي" تفاصيل وكواليس العمل الفني الذي حقق نجاحًا كبيرًا خلال الآونة الأخيرة، موضحا أحمد حاتم، أن فكرة العمل كانت لديه من البداية كفيلم سينمائي تحت اسم "السرداب" مع السيناريست مصطفى حمدي، لكن لظروف ما الفكرة لم يتم تنفيذها، حتى فوجئ بالمخرج عبد الرحمن أبو غزالة يتحدث معه هاتفيًا ويخبره عن المسلسل، ليتفاجأ كلاهما بأنه العمل ذاته الذي رشحه السيناريست في البداية لـ “حاتم”.

 

واضاف قائلًا: "مسلسل عمر أفندي كان هيبقى فيلم، قبل ما يبقى مسلسل، واختفيت عن الموضوع ولقيت بعد كده المخرج عبد الرحمن بيكلمني عايز يقعد معايا، وكلمني عن مسلسل، لقيته نفس الفيلم اللي كنت بحضرة كان اسمه السرداب، كان ليا نصيب فيه إني أعمله في النهاية

مقالات مشابهة

  • الخارجية الصومالية: لن نتورط في مسار تفاوضي عقيم مع إثيوبيا
  • أحمد حاتم: فكرة مسلسل "عمر أفندي" كانت فيلم اسمه "السرداب"
  • إقليم أرض الصومال تقرر إغلاق المكتبة المصرية وتمهل موظفيها 72 ساعة لمغادرة
  • بايتاس: نسب النمو المهمة التي تتحقق هي خارج القطاع الفلاحي وتؤكد مجهودات الحكومة
  • تبسيط الإفراجات وحد للغرامة.. ما تفاصيل التسهيلات الضريبية التي أعلنت عنها الحكومة؟
  • تبسيط الإفراجات و حد للغرامة.. ما تفاصيل التسهيلات الضريبية التي أعلنت عنها الحكومة؟
  • حزب طالباني:تركيا نصبت أبراج شبكات إتصالاتها الهاتفية لتثبيت احتلالها للعراق
  • وزير النقل يرفض تنفيذ توجيهات الحكومة بإستمرار عمل شركة طيران بلقيس
  • التقدم والاشتراكية يحث الحكومة على تنفيذ إجراءات عاجلة في مواجهة خسائر فيضانات الجنوب
  • وزير العدل د. خالد شواني : الإجراءات المتخذة في دوائر التسجيل العقاري للحد من عمليات غسل الأموال هي جزء من الاستراتيجية التي وضعتها الحكومة لمكافحة الفساد وتبييض الاموال