أكد على غنيم، عضو مجلس إدارة الاتحاد المصرى للغرف السياحية، أن هناك شغفاً لدى العديد من السياح لزيارة المتحف المصرى الكبير عقب افتتاحه رسمياً، موضحاً أن العديد من شركات السياحة الأجنبية طالبت بإدراج المتحف ضمن برنامج زيارة مصر.

وأضاف «غنيم»، خلال حواره لـ«الوطن»، أنه من المنتظر أن يزور المتحف خلال العام الأول على افتتاحه أكثر من 5 ملايين سائح، موضحاً أن المتحف يخدم الاستراتيجية الوطنية للسياحة التى تستهدف الوصول بأعداد السياح إلى 30 مليوناً بحلول عام 2028، وإلى نص الحوار:

كيف سيكون إقبال السياح على المتحف المصرى الكبير عقب افتتاحه رسمياً؟

- المتحف المصرى الكبير ذو سمعة عالمية رغم أنه لم يتم افتتاحه رسمياً حتى الآن، وهناك شغف كبير من السياح لزيارة المتحف الذى يضم آلاف القطع الأثرية النادرة والفريدة، فمن خلال الوجود فى العديد من المعارض السياحية الدولية نتلقى أسئلة كثيرة من وكالات سياحية عالمية ومن سياح أجانب عن موعد الافتتاح الرسمى للمتحف، مع وجود طلبات كثيرة من شركات سياحة أجنبية لزيارة المتحف مع ضرورة إدراجه ضمن البرنامج السياحى لزيارة مصر، وأتوقع أن يستطيع المتحف خلال العام الأول لافتتاحه جذب أكثر من 5 ملايين زائر.

مصر تمتلك العديد من المتاحف.. فما القيمة الحضارية والسياحية التى سيضيفها «المتحف الكبير»؟

- المتحف المصرى الكبير إضافة كبيرة لقطاع الآثار والسياحة المصرية فهو مختلف عن جميع المتاحف المصرية الأخرى، والتى يتجاوز عددها الـ40، من حيث عدد القطع الأثرية التى يضمها ونوعيتها، فالمتحف يضم العديد من القطع الأثرية التى لا مثيل لها فى المتاحف المصرية أو العالمية، ولا سيما كنوز الملك توت عنخ آمون والتى تكتسب شهرة عالمية وهناك طلب كبير من السياح الأجانب على رؤيتها، وأؤكد أن المتحف سيكون الأهم فى العالم، بخاصة أنه الوحيد عالمياً المخصص لعرض قطع أثرية تنتمى لحضارة واحدة هى الحضارة المصرية.

على غنيم: مطالبات بإدراجه ضمن برنامج زيارة مصرالمتحف سيرفع من متوسط مدة إقامة السياح ليومين إضافيين

وماذا عن تأثير المتحف الكبير على الحركة السياحية الوافدة إلى مصر؟

- بالتأكيد المتحف سيرفع بشكل كبير من أعداد السياح الوافدين لزيارة مصر بصفة عامة والقاهرة بصفة خاصة، فحالة الطلب الكبير على زيارة المتحف خلال فترة التشغيل التجريبى الحالية للمتحف المصرى الكبير تؤكد أنه عقب افتتاحه رسمياً، سيجذب أضعاف الزوار خلال فترة التشغيل التجريبى.

كما أن المتحف سيرفع من متوسط مدة إقامة السياح خلال فترة زيارتهم للمقصد السياحى المصرى، فغالبية البرامج السياحية لزيارة القاهرة والأقصر وأسوان مدتها نحو 7 أيام، وعقب افتتاح المتحف الكبير ستزيد مدة البرنامج ليومين إضافيين، فإن العديد من شركات السياحة ستخصص يوماً كاملاً أو يومين من برنامج الزيارة لوجود السياح بالمتحف.

هل سنرى برامج سياحية جديدة عقب افتتاح «المتحف الكبير»؟

- بالفعل بدأت العديد من شركات السياحة المنظمة لرحلات إلى شرم الشيخ والغردقة ومرسى علم، تخصيص يوم من برنامج الزيارة للقدوم إلى المتحف المصرى الكبير، وهو ما يعنى وجود برنامج سياحى يجمع بين السياحة الشاطئية والثقافية ضمن برنامج واحد، كما أن هناك بعض شركات السياحة ستعمل على تنظيم برنامج سياحى يتضمن تخصيص يوم لزيارة المتحف المصرى الكبير ومتحف التحرير ومتحف الحضارة.

وماذا عن وجود المتحف بالقرب من أهرامات الجيزة ومطار سفنكس؟

- بالطبع هناك العديد من العوامل التى ستؤثر على نسب الزيارات إلى المتحف المصرى الكبير أهمها وجوده بالقرب من مطار سفنكس، ما يسهل من وصول السياح إليه سواء عبر الرحلات الدولية أو الداخلية، فضلاً عن أن قربه من أهرامات الجيزة سيجعل السياح القادمين لزيارة منطقة الهرم الأثرية يتوجهون بسهولة للمتحف، وأؤكد أن الاحتفالية التى ستقام خلال افتتاح المتحف سيكون لها تأثير كبير على أعداد زائريه.

هل يخدم المتحف الاستراتيجية الوطنية الهادفة إلى جذب 30 مليون سائح بحلول عام 2028؟

- بالفعل المتحف الكبير يخدم تلك الاستراتيجية، سواء من خلال قدرته على جذب أعداد جديدة من السياح تأتى خصيصاً لزيارته، أو عبر جذب الاستثمارات فى المنطقة المحيطة بالمتحف التى تشهد إنشاء عدد من المشروعات السياحية والفنادق، كما أن المتحف سيزيد من الإيرادات المحققة بما يسهم فى زيادة الدخل القومى.

دعاية مجانية

المتحف المصرى الكبير سيقدم دعاية مجانية لمصر تقدر بملايين الدولارات، إذ أعاد العالم للتركيز من جديد على الحضارة المصرية القديمة ونمط السياحة الثقافية، كما أن المتحف سيسهم فى تحسين الصورة الذهنية للمقصد السياحى المصرى لدى السياح الأجانب، ويجعل اسم مصر يتداول بصورة إيجابية على جميع مواقع التواصل الاجتماعى بفضل الانطباعات الجيدة التى ستتولد لدى السائح خلال زيارته لمصر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المتحف الكبير الحضارة الفرعونية المتحف المصرى الکبیر المتحف الکبیر لزیارة المتحف افتتاحه رسمیا شرکات السیاحة من السیاح من برنامج العدید من من شرکات کما أن

إقرأ أيضاً:

جامعة أسيوط تناقش أهداف الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد 

نظمت الإدارة العامة لإدارة وتنمية المواهب بجامعة أسيوط، بالتعاون مع الإدارة العامة لنظم المعلومات والتحول الرقمي، بكليات الخدمة الإجتماعية، وتكنولوجيا صناعة السكر والصناعات التكاملية، والتربية النوعية بأسيوط، ندوات للتعريف بالاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.

 وأشار الدكتور المنشاوي؛ إلى حرص جامعة أسيوط علي تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، وإرساء قيم النزاهة، وتعزيز مبدأ الشفافية، وتوعية أفراد المجمتع بمخاطر الفساد، وآليات الوقاية منه، وعقد العديد من الندوات التوعوية؛ للعاملين بالجهاز الإداري من مختلف الكليات بالجامعة.

تستهدف الندوات؛ تعريف المشاركين: بمحاور الفساد، وأسباب ظهور الفساد الإدارى وأنماطه والآثار المترتبة عليه، ومظاهر الفساد الإداري، وأساليب مكافحته؛ للحد من هذه الظاهرة، والجهات المعنية بمكافحة الفساد، والتعرف على الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد واستعراض مراحلها الثلاثة، وشرح أهدافها الرئيسية.

تأتى سلسلة الندوات تحت إشراف: الأستاذ شوكت صابر أمين عام الجامعة، والدكتورة بثينة الفاتح أمين عام الجامعة المساعد، والدكتور مصطفي مرسي مدير عام الإدارة العامة لنظم المعلومات والتحول الرقمي ومنسق تنفيذ الاستراتيجية لمكافحة الفساد لجامعة أسيوط

مقالات مشابهة

  • المستشار رضا صقر يكتب: بداية جديدة
  • عمرو فهمى يكتب: بناء دولة حديثة
  • النائب طارق رضوان: الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان وُضعت بمراحل تنفيذ واضحة
  • كيف تعمل الغرف السياحية على تذليل العقبات وحل المشكلات المواجهة للقطاع السياحي؟
  • حفل للأهلي بالمتحف الكبير للاعلان عن دخول عالم الذكاء الاصطناعي
  • الفلاح المصرى عصب مصر
  • جامعة أسيوط تناقش أهداف الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد 
  • «المستقلين الجدد»: الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان 3 سنوات من التقدم
  • حزب الاتحاد: الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان أحدثت تحولات في الملف الحقوقي
  • «مصر أكتوبر»: الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان تعكس التزام الدولة بالملف الحقوقي