هاجم حزب المؤتمر الوطني المحلول، المبعوث الأمريكي الخاص للسودان توم بيرييللو بحدة، واتهمه ببث أسباب الفتنة بين المكونات السودانية، وطالبه باحترام شعب السودان ومؤسسات دولته.

وتم حل حزب المؤتمر الوطني الحاكم في نظام عمر البشير البائد، بموجب قانون تفكيك نظام 30 يونيو 1989م الصادر في 2019م.

وقال المكتب السياسي للحزب في بيان اليوم الخميس، إن الكارثة الإنسانية التي حلت بالشعب السوداني “بفعل المليشيا المتمردة” تحتاج إلى تجرد وإخلاص وصدق من كل الفاعلين من أجل معالجتها.



وثمن الجهود المخلصة من الدول الصديقة، لكنه قال: “إلا أن تصريحات المبعوث الأمريكي توم بيريللو التي ظل يكررها من منابر الإعلام لا تساعد على بناء الثقة بينه وبين الشعب السوداني، بل أن تصريحاته تخالف موقف الشعب الأمريكي الحر الذي أدان جرائم المليشيا المتمردة بالسودان والإبادة الجماعية بغزة”.

وأضاف البيان: “المؤتمر الوطني سوف لن يرد على تلك التصريحات لعلمه أن مردها لموقفه الثابت في دعم قواته المسلحة المقاتلة ومشاركة قياداته وعضويته مع الشعب السوداني الصامد في ميادين معركة الكرامة”.

ودعا الإدارة الأمريكية “أن تُلزِم مبعوثها باحترام شعب السودان ومؤسسات دولته، والنأي عن بث أسباب الفتنة بين مكوناته السياسية والمجتمعية”.

وعبر الحزب المحلول عن ثقته أن السعودية- وهي محل ثقة الشعب السوداني وحكومته- ستولي أمر تنفيذ مخرجات منبر جدة اهتمامها حتى لا تسعى أطراف أخرى في إفساد مخرجاته.

وكان المبعوث الأمريكي قال إن السودانيين لا يرغبون في وجود سياسي للمؤتمر الوطني أو الدعم السريع.

وأكد الحزب في بيانه، أنه سيعمل مع كل القوى السياسية الوطنية ومنظمات المجتمع لتحقيق الوفاق الوطني، وأنه سيظل حاضراً في المشهد السياسي ولن يقبل ويستسلم لإقصائه مِن الفعل السياسي”.

وحذر من أن تُفتح حدود البلاد للمنظمات الأجنبية بدعوى العمل الإنساني دون مراقبة ومحاسبة، ودعا أهل السودان إلى كلمة سواء، وقال: “الحل بأيدينا وليس بأيدي غيرنا”- حسب البيان.

بورتسودان: التغيير  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: المبعوث الأمریکی الشعب السودانی المؤتمر الوطنی

إقرأ أيضاً:

أمين شباب «مصر أكتوبر»: الحوار الوطني عزز دور الشباب في المشاركة السياسية

قال أحمد سامي، أمين أمانة الشباب المركزية بحزب مصر أكتوبر، إن الحوار الوطني ساهم في تعزيز المشاركة السياسية، وخلق مناخ سياسي جديد يتمتع بالتعددية ومشاركة جميع الأطراف على طاولة حوار واحدة يناقشون من خلالها في جميع الملفات التي تهم المواطن المصري في المقام الأول، سواء في المحور السياسي أو الاجتماعي أو الاقتصادي.

الشباب كان لهم دور كبير في جلسات الحوار الوطني

وأضاف «سامي» في بيان له، أن الشباب كان لهم دور كبير في جلسات الحوار الوطني، خاصة في الملفات التي تحتاج إلى أفكار ودماء جديدة تطرح مقترحات حديثة وفعالة وتتماشي مع الوقت الحالي، مؤكدًا أن الحوار أتاح فرصة كبيرة للشباب في التواجد مع قامات كبير في الخبرة، ما أدى إلى المزج بين الخبرة والشباب في الخروج بتوصيات فعالة في مختلف الملفات.

تعزيز دور الشباب في المشاركة السياسية

وأشار أمين أمانة الشباب المركزية بحزب مصر أكتوبر، إلى أن الحوار الوطني أثبت جديته في تعزيز دور الشباب والمرأة في المشاركة بفعالية في صنع القرار، وهو ما تستهدفه الجمهورية الجديدة في سياستها التي تحتاج إلى مشاركة الجميع يدا بيد، مؤكدًا ان الشباب كانوا حريصين على أن يكون لهم دور قوي في مناقشات الحوار الوطني في محاوره الثلاثة «السياسي، الاقتصادي والمجتمعي».

مقالات مشابهة

  • راشد عبد الرحيم: المبعوث البريطاني
  • وزير الخارجية الإسرائيلي يهاجم جوزيب بوريل ويتهمه بمعاداة السامية
  • وسائل إعلام: المبعوث الأمريكي آموس هوكشتاين يزور إسرائيل الاثنين المقبل
  • سويسرا: الحل السياسي للصراع في اليمن هو السبيل الوحيد لتلبية احتياجات الشعب اليمن
  • سكرتير إيقاد يبحث مع المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي الأزمة السودانية
  • ميادة سوار الذهب: تماهي القوى السياسية العميلة مع القوى الخائنة للوطن مع التباس بائن في مفهوم الصراع السياسي
  • رئيس حزب المؤتمر السوداني: تصريحات «العطا» تحمل نزعة استبدادية ووصاية على الشعب
  • المبعوث الأمريكي للسودان: بعض القوى تتدخل لإطالة أمد الحرب بين الجيش والدعم السريع
  • المبعوث الأمريكي للسودان: نقدر ما تفعله مصر والرئيس السيسي لحل الأزمة في الخرطوم
  • أمين شباب «مصر أكتوبر»: الحوار الوطني عزز دور الشباب في المشاركة السياسية