على قدم وساق تجرى أجهزة الدولة وفى المقدمة محافظة الجيزة التى يوجد بها المتحف، أعمال التجميل والتطوير الجارية بالمنطقة المحيطة بالمتحف المصرى الكبير، التى تتم بمعدلات تنفيذ جيدة ومتابعة مستمرة من رئيس مجلس الوزراء.

وأوضحت المحافظة أن المشروع ينفذ من خلال مكاتب استشارية متخصصة فى هذا المجال، وتم وضع رؤية متكاملة وشاملة من خلالها لتحسين الصورة البصرية وتجميل المناطق المحيطة بالمتحف المصرى الكبير، وكذلك الطرق المؤدية إليه سواء الطريق الدائرى أو العقارات الموجودة بمناطق الرماية والمنصورية وكفر غطاطى، بما يتواءم مع النقلة الحضارية لذلك المشروع العملاق الذى ينتظر العالم افتتاحه.

أعمال تشمل أسفل الممشى السياحى والدائرى وميدان الرماية وإسكندرية الصحراوي

وتتم أعمال التطوير فى المنطقة المحيطة بالمتحف وفقاً للمخطط الموضوع لها، حيث تشمل تلك الأعمال أسفل الممشى السياحى، وفى ميدان الرماية، وأسفل الطريق الدائرى، وعلى طريق مصر الإسكندرية الصحراوى، وعلى مختلف الطرق المؤدية إلى المتحف.

مواصلة أعمال الدهانات والزراعات وتنسيق الموقع العام بالمسارات التى تقود إلى المتحف

وتشمل تلك الأعمال تنفيذ زراعات ومُسطحات خضراء، وتطوير ميدان الرماية، وتركيب أنظمة الإضاءة والإعلانات والديكورات، ورفع كفاءة الأسوار والعمارات السكنية المجاورة للمتحف، وتنفيذ الهوية البصرية للطريق الدائرى، والذى يشمل مواصلة أعمال الدهانات، واللوحات الدعائية، والزراعات وتنسيق الموقع العام بالمسارات التى تقود إلى المتحف.

وتشهد المنطقة، الممتدة من ميدان الرماية مروراً بطريق القاهرة إسكندرية الصحراوى وحتى مطار سفنكس وكذا طريق الفيوم، أعمال تطوير ورفع كفاءة، حيث جارٍ تدعيمها بمسطحات خضراء ولاند سكيب وممشى سياحى، بما يتناسب مع مشروع المتحف المصرى الكبير وأعمال التنسيق العام للمنطقة، كما تتضمن تجميل وطلاء الأسوار وتطوير وسائل الإنارة والإضاءات الجمالية، بالإضافة إلى زراعة نخيل وتشجير بميدان الرماية ومدخل مساكن الضباط.

وسيكون الممشى السياحى الجديد المحيط بالمتحف المصرى الكبير بمنطقة الرماية، وتحديداً أعلى ميدان الرماية وطريق الفيوم، للربط بين المنطقة الأثرية بالأهرامات والمتحف الكبير.

وأوضحت محافظة الجيزة أن الممشى الجديد تم البدء فى تنفيذه بطول 2 كم وعرض حوالى 500م، ليتمكن زوار المتحف من التوجه إلى المنطقة الأثرية بالأهرامات، مؤكدة أن الممشى سيتم تدعيمه بمطاعم ومحال وبازارات وخدمات ترفيهية مختلفة، كما أنه جارٍ تنفيذه بأصول فنية وهندسية حتى لا يتسبب فى حجب رؤية المتحف المصرى الكبير أو التأثير على المظهر الحضارى للأهرامات، مؤكدة العمل بالمشروع بمعدلات تنفيذ عالية ليتم الانتهاء منه قبل افتتاح المتحف.

ويجرى العمل على قدم وساق للانتهاء من أعمال دهانات ورفع كفاءة سلالم المشاة الكهربائية بطريق الفيوم، حفاظاً على أمن وسلامة المواطنين خلال عبورهم، كما سيتم إنشاء موقف حضارى وتطوير وتجميل المناطق المحيطة بشكل شامل، وذلك للارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين، مع دراسة مدى إمكانية تعيين خدمات أمنية للحفاظ على أعمال التطوير ومراعاة عوامل الاستدامة للأعمال المنفذة.

وحرصت المحافظة على تهيئة وتجميل شكل كافة العقارات فى الطرق المؤدية إلى المتحف الكبير، حيث بدأت المحافظة فى طلاء جميع العقارات بالطرق المؤدية إلى المتحف المصرى الكبير، سواء بالطريق الدائرى أو الطرق والمحاور المؤدية للمتحف ومنها طريق «إسكندرية الصحراوى، و26 يوليو، والطريق الأبيض».

ووجهت رؤساء الأحياء التابعة لضرورة المتابعة الدورية لأعمال طلاء العقارات المحيطة بالطريق الدائرى والتنسيق مع الشركات المنفذة للأعمال لسرعة الانتهاء من القطاعات الجارى العمل بها وحل أى عقبات قد تواجههم فى ذلك الشأن، حيث يتم الطلاء بألوان متناسقة، تشمل (البيج، والفيروزى)، وتزيينها بجداريات فنية تتضمن ملوكاً فرعونية، منهم: (توت عنخ آمون، وحتشبسوت، وأخناتون)، والتى توجد نسخها الأصلية فى المتحف الكبير.

وأكدت اتباع أعلى المعايير الفنية والهندسية خلال تنفيذ أعمال التطوير الجارية بمحيط المتحف الكبير والطرق المؤدية إليه، مشيرة إلى وجود «بار كود» فى كل جدارية معلقة على واجهات العقارات، يحدد الموقع وخريطة الوصول للمتحف المصرى الكبير، وأماكن المزارات داخل المتحف، وما يتضمنه من تماثيل وساحات عرض وغيره، مضيفة أن الجداريات الفرعونية المعلقة تعزز إظهار الشكل الجمالى للمبانى وتوضح هوية المحافظة وتعكس الحضارة المصرية القديمة.

ولفتت إلى أن أعمال التطوير تشمل ما بين 600 و700 عقار على جانبى الطريق، سواء الجانب الأيمن للطريق المتجه للمتحف المصرى الكبير، والمار بأحياء محافظة الجيزة (الطالبية، والهرم، والعمرانية، وحى جنوب الجيزة)، أو الجانب الأيسر، القادم من المتحف المصرى الكبير باتجاه مناطق وسط القاهرة والمعادى والمنيب، مؤكدة أن الأعمال تسير وفقاً للجداول الزمنية المحددة لها وأنه تتم مراعاة المعايير الفنية والهندسية اللازمة لتنفيذها وفق أعلى معايير الجودة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المتحف الكبير الحضارة الفرعونية المتحف المصرى الکبیر المحیطة بالمتحف الطرق المؤدیة أعمال التطویر میدان الرمایة المتحف الکبیر إلى المتحف

إقرأ أيضاً:

”مقتدر“ ترسم خارطة طريقها في رعاية وتأهيل الأحداث بالشرقية

عقدت جمعية ”مقتدر“ لرعاية وتأهيل الأحداث بالمنطقة الشرقية اجتماعها الأول بمقرها في الدمام، بحضور رئيس مجلس الإدارة سعود الشعيبي، ونائبه نايف الفضلي، وعضو المجلس الدكتور عبدالسلام الشمراني، وأعضاء الجمعية العمومية.
وشهد الاجتماع مناقشة مستفيضة لأهداف الجمعية وآليات تفعيلها، بالإضافة إلى الخطط التشغيلية لبرامجها، كما تم تعيين مسفر الغامدي مديراً تنفيذياً ومريم الأنصاري نائباً له.خطة متكاملة
أخبار متعلقة الأماكن والمواعيد.. أتربة مثارة على أجزاء من الشرقيةالقبض على شخص بالمنطقة الشرقية لترويجه 25 كيلوجرامًا من القات المخدراتخذ الاجتماع قراراً بتوقيع مذكرات تفاهم مع دار الملاحظة بالدمام وحفر الباطن، ودار إيواء الفتيات بالأحساء، وغيرها من الجهات الحكومية والخاصة، في إطار خطة متكاملة للشراكات المجتمعية.
وأكد رئيس مجلس إدارة ”مقتدر“ سعود الشعيبي أن الاجتماع أسفر عن مخرجات من شأنها تحقيق تطلعات القائمين على الجمعية. ورفع الشكر لسمو أمير المنطقة الشرقية وسمو نائبه على دعمهما للقطاع الثالث، الذي يعد حافزاً لمزيد من العطاء.

مقالات مشابهة

  • حفل للأهلي بالمتحف الكبير للاعلان عن دخول عالم الذكاء الاصطناعي
  • الداخلية تحدّد الخطوط المؤدية لساحة الاحتفالية في السبعين بذكرى المولد النبوي
  • حبس مهندسة عامين بتهمة ممارسة مهنة الطب وإجراء عمليات تجميل
  • العراق والمغرب يبحثان التعاون المشترك وتطوير العلاقات
  • مطوري جوجل يستعرضون بصلالة مفاهيم الذكاء الاصطناعي وتطوير التطبيقات
  • ”مقتدر“ ترسم خارطة طريقها في رعاية وتأهيل الأحداث بالشرقية
  • عسكريون متقاعدون قطعوا الطرق المؤدية إلى راشيا بالإطارات المشتعلة
  • خاص| رحمة أحمد: أفاضل بين عدة أعمال لرمضان 2025.. وهذا مصير الجزء التاسع من "الكبير أوي"
  • خالد الصاوي يرثي كلبته بعبارات مؤثرة.. ومظهر شاهين يعلق
  • عمل وتأهيل الدبيبة: جهود لتقنين نشاط الطب البديل بعد انتشاره المتزايد