أكد أحمد سيد أحمد، خبير العلاقات الدولية، أن مصر حذرت منذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة من مخاطر توسع الصراع إقليميًا، مشددًا على ضرورة اتخاذ موقف حازم وتحرك فوري من المجتمع الدولي والقوى الفاعلة لنزع فتيل التوترات والأزمات المتزايدة، والعمل على تحقيق الاستقرار في المنطقة لتجنب انجرافها نحو مزيد من الحروب.

عاجل| السيسي يؤكد لوفد الكونجرس خطورة التصعيد والتوتر الذي تشهده المنطقة الخصاونة لوفد الكونجرس: الأردن لن يسمح لأي جهة باستخدام أو اختراق أجوائه

وأضاف "سيد"، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الخميس، أن الحكومة الإسرائيلية واليمين الإسرائيلي يسعيان إلى إشعال المنطقة لتحقيق مصالح سياسية خاصة بهما، بالتزامن مع تصعيد العنف في الضفة الغربية، مشيرًا إلى أن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي مع وفد من لجان الكونجرس الأمريكي يعكس مركزية الدور المصري في المنطقة، حيث تمثل مصر تيار الاستقرار والاعتدال والتعاون الدولي.

وأشار خبير العلاقات الدولية، إلى أهمية التنسيق المصري الأمريكي، والإصرار على المضي قدمًا في مسار المفاوضات للتوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى والمحتجزين، مؤكدًا أن الرئيس السيسي يوجه رسائل واضحة في جميع لقاءاته مع المسؤولين الأجانب والعرب بضرورة إيجاد حل شامل وجذري للصراع، يتمثل في تحقيق السلام العادل والمستدام من خلال حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية.

وأضاف، أن لقاء الرئيس السيسي مع وفد لجان الكونجرس الأمريكي يؤكد على دور الكونجرس الفاعل في السياسة الخارجية، والضغط باتجاه التوصل لاتفاق يوقف العدوان الإسرائيلي، باعتباره مصلحة استراتيجية للولايات المتحدة نظرًا لتشابك مصالحها في منطقة الشرق الأوسط ودورها كراعٍ رسمي لعملية السلام.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الاستقرار فى المنطقة الحكومة الإسرائيلية الرئيس عبد الفتاح السيسي الضفة الغربية العدوان الإسرائيلي العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة العلاقات الدولية تحقيق الاستقرار تحقيق السلام اليمين الإسرائيلي خبير العلاقات الدولية دولة فلسطينية دولة فلسطينية مستقلة

إقرأ أيضاً:

الرئيس السيسي: «قمة المستقبل» تنعقد في ظل أزمات دولية متنامية

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن «قمة المستقبل» تنعقد في ظل أزمات دولية متنامية سياسيا واقتصاديا، وأخص بالذكر هنا؛ حالة التصعيد الخطيرة بالشرق الأوسط، بما لها من تداعيات سلبية على المستوى الدولي، وهو ما يحتم علينا، أن تتضافر جهودنا خلال القمة.. لتحقيق الأولويات التالية:

أولاً: التمسك التام بتطبيق ميثاق الأمم المتحدة.. لإرساء نظام قائم على مبادئ وقواعد القانون الدولي.. دون تمييز أو معايير مزدوجة.. وتنفيذ قرارات الشرعية الدولية.. لترسيخ استقرار السلم والأمن الدوليين.

وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته بالحدث الرئاسي الافتراضي «نداء عالمي لقمة المستقبل»، قائلا: «ثانيا، إصلاح هيكل النظام المالي العالمي.. وتعزيز مشاركة الدول النامية في آليات صنع القرار الاقتصادي.. وتقوية دور الأمم المتحدة في الحوكمة الاقتصادية الدولية.. بما يسهم في تسهيل حصول دول الجنوب على التمويل اللازم لتحقيق التنمية المستدامة.. فضلاً عن معالجة أزمة الديون التي تتراكم على الدول النامية.. جرّاء أزمات عالمية لم تتسبب فيها تلك الدول».

وتابع: «ثالثا، تعزيز جهود القضاء على الفقر والجوع على المستوى العالمي.. ومواجهة تحديات الأمن الغذائي التي تتفاقم نتيجة عوامل متعددة.. على رأسها نُدرة المياه.. سواء لأسباب طبيعية أو مصطنعة.. الأمر الذي يتطلب تعاوناً دولياً.. للوفاء بحق الجميع في النفاذ للمياه.. واحترام القانون الدولي فى إدارة الأنهار العابرة للحدود.. لضمان تحقيق التوافق بين الدول المعنية.. وعدم وقوع أضرار على أية دولة».

مقالات مشابهة

  • عاجل| الناتو طرفًا مباشرًا في الصراع ضد قوة نووية.. روسيا تحذر "عواقب وخيمة"
  • خبير علاقات دولية: السياسات المصرية كشفت مخططات الاحتلال منذ اللحظة الأولى
  • خبير علاقات دولية: حكومة الاحتلال الإسرائيلي تريد فتح 7 جبهات أخرى للحرب
  • خبير علاقات دولية: النظام الدولي سقط في اختبار غزة (فيديو)
  • الرئيس السيسي: «قمة المستقبل» تنعقد في ظل أزمات دولية متنامية
  • الرئيس السيسي: قمة المستقبل تنعقد عليها الآمال من أجل التوصل إلى توافق دولي
  • خبير علاقات دولية: مصر تمثل القلب الصلب للقضية الفلسطينية دائمًا
  • خبير علاقات دولية: الدولة المصرية بوابة السوق الأفريقية والعربية
  • أستاذ علاقات دولية: زيارة رئيس ألمانيا لمصر مهمة في حل أزمات المنطقة
  • السيسي يُحذر من توسع الصراع بالمنطقة بسبب أحداث الضفة الغربية ولبنان واليمن