عرض الإعلام الحربي لحركة "أنصار الله" اليمنية (الحوثيون) اليوم الخميس، مشاهد جديدة لاقتحام وإحراق السفينة اليونانية "SOUNION" (سونيون)، إثر هجوم سابق للحركة جنوبي البحر الأحمر.

ونشر الإعلام الحربي التابع للحوثيين، مقطع فيديو يظهر "مشاهد جديدة لاقتحام وإحراق السفينة اليونانية "SOUNION" في البحر الأحمر، والتي قامت الشركة المالكة لها بانتهاك قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين
وأمس الأربعاء، أعلنت  "أنصار الله" أنها سمحت بقطر سفينة نفطية تحترق منذ أيام، حيث قال المتحدث باسم  الحوثيين محمد عبد السلام، عبر منصة "إكس": "بعد تواصل جهات دولية عدة معنا خصوصا الأوروبية تم السماح لهم بسحب سفينة النفط المحترقة (سونيون)".

وأضاف: "نؤكد أن احتراق سفينة النفط المذكورة مثال على جدية اليمن في استهداف أي سفينة تنتهك قرار الحظر اليمني القاضي بمنع عبور أي سفينة إلى موانئ فلسطين المحتلة بهدف ممارسة الضغط على كيان العدو الصهيوني لوقف عدوانه على غزة".

وأكد عبد السلام، استمرار الهجمات البحرية لـ "أنصار الله" متوعدا باستهداف السفن المرتبطة بإسرائيل، بالقول: "على جميع شركات الشحن البحري المرتبطة بكيان العدو الصهيوني أن تدرك أن سفنها ستبقى عرضة للضربات اليمنية أينما يمكن أن تطالها يد القوات المسلحة اليمنية حتى وقف العدوان ورفع الحصار عن غزة".

ويوم الخميس الماضي، أعلنت "أنصار الله"، إصابة سفينة "سونيون" المحملة بنحو 150 ألف طن من النفط، إثر استهدافها بالزوارق الحربية والصواريخ الباليستية والمجنحة والطائرات المُسيرة في البحر الأحمر، وأنها معرضة للغرق، مشيرة إلى إصابة سفينة تجارية أخرى "إس دبليو نورث ويند 1" أثناء إبحارها في خليج عدن والبحر الأحمر، وذلك على خلفية ارتباط الشركتين المالكتين للسفينتين، بإسرائيل.

وكشف زعيم "أنصار الله" عبد الملك الحوثي، يوم الخميس الماضي، عن تنفيذ قواته هجمات خلال أسبوع، بـ 21 صاروخا باليستيا ومجنحا وطائرة مُسيرة وزورقا بحريا، مؤكدا ارتفاع عدد السفن المستهدفة لارتباطها بإسرائيل وانتهاكها قرار الجماعة بمنع مرور السفن المتجهة للموانئ الإسرائيلية، إلى 182 سفينة.

وتشن "أنصار الله" منذ نوفمبر الماضي هجمات بحرية تقول إنها تستهدف السفن المرتبطة بإسرائيل والولايات المتحدة وبريطانيا، إسنادا للفصائل الفلسطينية في مواجهة الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة.

وفي العاشر من أكتوبر الماضي، أكدت "أنصار الله" أنها ستساند الفصائل الفلسطينية في مواجهة الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة، بهجمات صاروخية وجوية و"خيارات عسكرية أخرى"، حال تدخل أمريكا عسكريا بشكل مباشر في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي في القطاع

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: إرتباط الإعلام الحربي البحر الاحمر الشركة المالكة الزوارق الحربية الصواريخ الصواريخ الباليستية الشحن البحري

إقرأ أيضاً:

الشركة اليونانية المالكة لسفينة “غروتون” توقف إرسال سفنها عبر البحر الأحمر بعد استهدافها من قبل قوات صنعاء

الجديد برس:

أعلنت الشركة اليونانية المالكة للسفينة “غروتون” التي استهدفتها قوات صنعاء مرتين الشهر الماضي، أنها ستتوقف عن إرسال سفنها عبر البحر الأحمر.

ونشر موقع “تريد ويندز” النرويجي المتخصص بشؤون الملاحة البحرية، تقريراً جاء فيه أن “شركة (كونبولك شيب مانيجمنت) انضمت إلى قائمة مالكي سفن الحاويات الذين توقفوا عن إرسال السفن إلى البحر الأحمر، بحسب ما أعلن رئيسها التنفيذي ديميتريس دالاكوراس”.

ونقل التقرير عن الرئيس التنفيذي للشركة قوله خلال منتدى في لندن: “لقد أوقفنا التجارة هناك، وسيكون لذلك عواقب وخيمة للغاية بشكل عام إذا توقف الجميع”.

وقال دالاكوراس: “إن الأمر يتعلق بشكل أساسي بسلامة الطاقم. فبمجرد أن يتعرض الطاقم للخطر، تتوقف كل المناقشات”.

وذكر التقرير أن هذه الخطوة تأتي في أعقاب الهجمات التي تعرضت لها سفينة “غروتون” التي تبلغ حمولتها 2490 حاوية.

وأوضح التقرير أن السفينة كانت واحد من ثلاث سفن تابعة لشركة “كونبولك” تعمل في المنطقة.

وكانت قوات صنعاء قد استهدفت السفينة في خليج عدن بهجومين منفصلين بسبب انتهاك الشركة المالكة لها قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة، حسب ما قال المتحدث باسم قوات صنعاء.

ووقع الهجوم الأول في مطلع أغسطس الماضي، وأسفرت عن اندلاع النيران في عنابر الشحن والحاويات على السطح الرئيسي، وأجبرت السفينة على تحويل مسارها نحو جيبوتي لتقييم الأضرار وإجراء الإصلاحات، بحسب ما قالت الشركة آنذاك، فيما وقع الهجوم الثاني نهاية الشهر نفسه.

وأظهرت الصور التي نشرتها وسائل الإعلام تضرر السفينة بعد الهجوم الأول.

وقال المركز البحري المشترك للمعلومات، والذي تديره البحرية الأمريكية، إن السفينة تعرضت للهجوم بسبب قيام سفن أخرى تابعة لنفس الشركة التي تدير السفينة بزيارة موانئ إسرائيلية، وهو ما يؤكد صحة ما أعلنته قوات صنعاء.

والسفينة هي ناقلة حاويات ترفع علم “ليبيريا” ويبلغ طولها 212 متراً وعرضها 30 متراً.

ويمثل توقف الشركة المالكة لها عن إرسال سفنها في البحر الأحمر دليلاً إضافياً على نجاح قوات صنعاء في فرض العقوبات التي أعلنت عنها ضد الشركات التي تتعامل مع الموانئ الإسرائيلية.

مقالات مشابهة

  • اعتراف غربي: غير قادرين على حماية الملاحة المرتبطة بإسرائيل
  • البعثة الأوروبية: السفينة (سونيون) لا تزال مشتعلة ولا تَسَرُّب
  • عملية إنقاذ جديدة لناقلة النفط اليونانية المنكوبة ”سونيون” في البحر الأحمر
  • التحالف الأوروبي: سفينة “سونيون” لا تزال مشتعلة منذ 22 يومًا دون تسرب نفطي
  • “التلغراف”: 90% من السفن أصبحت تستخدم طرقًا طويلة بعيدًا عن البحر الأحمر
  • البعثة الاوروبية: السفينة “سونيون” لا تزال تحترق ولا يوجد تسرب نفظي
  • السفينية (سونيون) لا تزال تحترق منذ 22 يوما
  • واشنطن تعرض تنازلات عن مصالحها في اليمن مقابل ضمان أمن “إسرائيل” البحري في رسائل جديدة لصنعاء
  • الشركة اليونانية المالكة لسفينة “غروتون” توقف إرسال سفنها عبر البحر الأحمر بعد استهدافها من قبل قوات صنعاء
  • مبعوث أميركي للجزيرة: الحوثيون يعرقلون السلام باليمن ويتذرعون بحرب غزة