ارتفعت أسعار النفط بأكثر من دولار للبرميل، الخميس، مع تعطل الإمدادات من ليبيا وأنباء عن عزم العراق خفض إنتاجه من الخام مما أثار مخاوف من تراجع المعروض.

وبحلول الساعة 16:01 بتوقيت غرينتش، صعدت العقود الآجلة لخام برنت 1.07 دولار، أو 1.4 بالمئة، إلى 79.72 دولارللبرميل، وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.

35 دولار، أو 1.8 بالمئة، إلى 75.85 دولار.

وتعطل أكثر من نصف إنتاج ليبيا من النفط اليوم الخميس وتوقفت الصادرات في عدة موانئ وسط خلاف بين فصائل سياسية متنافسة.

ووفقا لحسابات رويترز فإن نحو 700 ألف برميل يوميا من إنتاج النفط متوقف في البلاد.

وفي الوقت نفسه يعتزم العراق خفض إنتاج النفط في سبتمبر في إطار خطة لتعويض الإنتاج الزائد عن الحصة المتفق عليها مع تحالف أوبك+، حسبما قال مصدر مطلع لرويترز اليوم الخميس.

وأضاف المصدر أن العراق الذي أنتج 4.25 مليون برميل يوميا في يوليو سيخفض إنتاجه إلى ما بين 3.85 مليون و3.9 مليون برميل يوميا الشهر المقبل.

وتبلغ حصة بغداد المتفق عليها أربعة ملايين برميل يوميا.

وتلقت أسعار النفط الدعم أيضا من التوقعات ببدء خفض أسعار الفائدة الأميركية الشهر المقبل.

وقال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا رافائيل بوستيك إن الوقت ربما حان لخفض أسعار الفائدة، مع تراجع التضخم بشكل أكبر وارتفاع البطالة أكثر من المتوقع.

وهبط الخامان بما يزيد عن واحد بالمئة أمس الأربعاء بعد أن أظهرت بيانات تراجع مخزونات الخام الأميركية 846 ألف برميل إلى 425.2 مليون برميل الأسبوع الماضي، وهو ما جاء دون توقعات المحللين في استطلاع أجرته رويترز بسحب 2.3 مليون برميل.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات برنت العراق أوبك العراق النفط نفط طاقة اقتصاد عالمي برنت العراق أوبك العراق النفط نفط برمیل یومیا ملیون برمیل

إقرأ أيضاً:

أسعار النفط تواصل الارتفاع بعد تراجع المخزونات الأميركية

واصلت أسعار النفط، في الارتفاع بأكثر من اثنين بالمئة، خلال تعاملات اليوم الأربعاء، لتعوض بعض خسائر الجلسة السابقة، إذ تغلب تأثير انخفاض مخزونات الخام الأميركية والقلق بشأن حدوث اضطرابات في إنتاج الولايات المتحدة، والمخاوف المتعلقة بضعف الطلب العالمي.

الأسهم الأوروبية ترتفع بدعم من قطاعي النفط والموارد الأساسية

 

ووفقا لمصادر في السوق نقلا عن بيانات معهد البترول الأميركي لأحدث أسبوع أمس الثلاثاء، انخفضت مخزونات الخام الأميركية 2.793 مليون برميل وتراجعت مخزونات الوقود 513 ألف برميل فيما ارتفعت مخزونات نواتج التقطير 191 ألف برميل.

تحركات الأسعار

زادت العقود الآجلة لخام برنت بواقع 1.41 دولار أو 2.04 بالمئة إلى 70.60 دولار للبرميل بحلول الساعة 10:48 بتوقيت غرينتش.

وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.79 دولار أو 2.7 بالمئة إلى 67.54 دولار للبرميل.

وانخفضت أسعار الخامين القياسيين أمس الثلاثاء مع تراجع برنت لأقل من 70 دولارا للبرميل مسجلا أدنى مستوى منذ ديسمبر 2021 وهبوط الخام الأميركي إلى أدنى مستوى له منذ مايو 2023، وذلك بعد أن خفضت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) توقعاتها لنمو الطلب في 2024 لثاني مرة. وقال يوكي تاكاشيما، الخبير الاقتصادي في نومورا للأوراق المالية "انتعشت السوق تلقائيا إذ كان انخفاض يوم الثلاثاء كبيرا"، مضيفا أن مخاوف تعطل الإمدادات بسبب الإعصار فرنسين قدمت الدعم أيضا.

وقالت هيئة السلامة وحماية البيئة أمس الثلاثاء إن نحو 24 بالمئة من إنتاج النفط الخام و26 بالمئة من إنتاج الغاز الطبيعي في خليج المكسيك توقف بسبب العاصفة.

وذكرت أوبك في تقرير شهري أمس الثلاثاء أن الطلب العالمي على النفط سيرتفع بواقع 2.03 مليون برميل يوميا في 2024 انخفاضا من توقعات النمو الشهر الماضي عند 2.11 مليون برميل يوميا.

وخفضت أوبك أيضا تقديراتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2025 إلى 1.74 مليون برميل يوميا من 1.78 مليون برميل يوميا.وأظهرت بيانات كبلر أن الموانئ الليبية شحنت 194 ألف برميل يوميا في المتوسط من الخام الأسبوع الماضي، بانخفاض نحو 81 بالمئة مقارنة مع ما يزيد قليلا على مليون برميل يوميا في الأسبوع السابق.

ورغم إعلان الهيئتين التشريعيتين في ليبيا الأسبوع الماضي الاتفاق على تعيين محافظ لمصرف ليبيا المركزي بشكل مشترك خلال 30 يوما، فإن الوضع لا يزال غامضا وضبابيا.

مقالات مشابهة

  • توقعات بتراجع أسعار النفط إلى 60 دولارًا للبرميل
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 1.01 دولار ليبلغ 73.16 دولار
  • النفط يقفز بنحو 2% وسط قلق حول الإنتاج بأميركا
  • الدولار يرتفع إلى أعلى مستوى في 4 أسابيع
  • الدولار يرتفع بعد بيانات أوقفت رهانات خفض كبير للفائدة
  • استقرار أسعار النفط مع تراجع مخاوف الطلب
  • استقرار أسعار النفط وسط مخاوف انخفاض الطلب وتداعيات إعصار فرنسين
  • النفط يتعافى بفضل تراجع المخزونات الأمريكية
  • أسعار النفط تتعافى بعد تراجع المخزونات الأميركية
  • أسعار النفط تواصل الارتفاع بعد تراجع المخزونات الأميركية