صحيفة الاتحاد:
2024-09-14@08:38:56 GMT

الصين توجه تحذيرا لأميركا بشأن وضع تايوان

تاريخ النشر: 29th, August 2024 GMT

حذّر مسؤول عسكري صيني كبير، اليوم الخميس، واشنطن من "التواطؤ العسكري" مع تايوان، في حين أكد مستشار الأمن القومي الأميركي جايك سوليفان أهمية الاستقرار في مضيق تايوان وبحر الصين الجنوبي خلال لقاء مباشر قلما يحدث، وفق ما قال الطرفان.
وصل سوليفان إلى بكين الثلاثاء في زيارة هي الأولى لمستشار لأمن القومي في البيت الأبيض إلى الصين منذ 2016، تستمر ثلاثة أيام يجري خلال محادثات مع مسؤولين صينيين كبار على رأسهم وزير الخارجية وانغ يي.


التقى سوليفان، مساء اليوم الخميس، المسؤول الكبير في الجيش الصيني تشانغ يوشيا في مقر اللجنة العسكرية المركزية.
وقال سوليفان لتشانغ في مستهل اللقاء "من النادر أن تتاح لنا الفرصة لمثل هذا اللقاء".
واتفق المسؤولان على الإعداد لاتصال بين قائدي مسرح العمليات من الجانبين "في المستقبل القريب" على ما جاء في بيان للبيت الأبيض.
وأكد سوليفان أهمية "الاستقرار" في مضيق تايوان و"حرية الملاحة" في بحر الصين الجنوبي.
في المقابل، قال تشانغ إن وضع الجزيرة، التي تتمتع بحكم ذاتي، كان "الخط الأحمر الأول الذي لا يمكن تجاوزه في العلاقات الصينية-الأميركية".
وأضاف، بحسب بيان لوزارة الدفاع الصينية، أن "الصين دائما ما كانت ملتزمة الحفاظ على السلام والاستقرار في مضيق تايوان" لكنّ "استقلال تايوان والسلام والاستقرار في مضيق تايوان أمران متعارضان".
وتابع "الصين تطالب بأن توقف الولايات المتحدة التواطؤ العسكري مع تايوان وتسليح تايوان".
من جهته، أعرب سوليفان عن "ضرورة تجنب الخطأ في التقدير والتصعيد في الفضاء الإلكتروني، وعلى الجهود المستمرة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وبشأن الرهائن في غزة"، وفق البيت الأبيض.
الأربعاء ناقش سوليفان ووزير الخارجية وانغ خططا للإعداد لاتصال هاتفي بين الرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره الصيني شي جين بينغ في الأسابيع المقبلة.
وأكد سوليفان "التزام الولايات المتحدة الدفاع عن حلفائها في منطقة المحيطين الهندي والأطلسي"، وفق بيان أصدره البيت الأبيض.

أخبار ذات صلة الرئيس الصيني يلتقي مستشار الأمن القومي الأميركي في بكين انطلاق منتدى التعاون الإعلامي لـ "الحزام والطريق" في الصين المصدر: آ ف ب

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: جيك سوليفان الصين المحيط الهندي تايوان فی مضیق تایوان

إقرأ أيضاً:

البحرية الألمانية تعبر مضيق تايوان لأول مرة منذ عقدين

عبرت سفينتان تابعتان للبحرية الألمانية مضيق تايوان، اليوم الجمعة، لأول مرة منذ عقدين مما يدل على تصميم برلين على الوقوف مع حلفائها الغربيين في وقت تتصاعد فيه التوترات بين تايوان والصين.

وتقول الصين، التي تعتبر تايوان جزءاً منها، إنها وحدها صاحبة السيادة والولاية القضائية على المضيق، لكن الولايات المتحدة وتايوان تقولان إن المضيق، وهو طريق تجاري رئيسي تمر عبره نحو نصف سفن التجارة العالمية، ممر مائي دولي.

وقال وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس في برلين إن بوسعه تأكيد مرور الفرقاطة "بادن فورتمبرج" وسفينة الإمدادات فرانكفورت أم مين.

وأضاف "المياه الدولية مياه دولية. إنها أقصر الطرق وأكثرها أمانا في ظل الظروف الجوية. لذا فإننا نمر عبرها".

تايوان تشكك في قدرات الصين على غزو الجزيرةhttps://t.co/IQWrCC5Sip

— 24.ae (@20fourMedia) August 30, 2024

وقالت وزارة الدفاع التايوانية إن سفينتين تابعتين للبحرية الألمانية أبحرتا منذ صباح الجمعة عبر مضيق تايوان باتجاه الجنوب.

وذكرت الوزارة في بيان مقتضب إن القوات التايوانية تراقب الوضع الذي يبدو "طبيعياً".

وفي حديثه في بكين قبل تأكيد العبور، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية إن الوزارة تدين أي مسوغ لانتهاك سيادة الصين.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية اليوم الجمعة، إن ألمانيا ليست ملزمة بإخطار الدول الأخرى بأي خطوة من هذا القبيل.

وتمر السفن الحربية الأمريكية عبر المضيق مرة كل شهرين تقريباً، مما يثير غضب بكين، كما عبر المضيق من حين إلى آخر بعض حلفاء الولايات المتحدة أيضا مثل كندا وبريطانيا.

وكثفت الصين التي لم تستبعد قط استخدام القوة في السيطرة على تايوان أنشطتها العسكرية حول الجزيرة في السنوات الخمس الماضية وتضمن ذلك قيامها بمناورات حربية.

وترفض حكومة تايوان مزاعم السيادة الصينية وتقول إن شعب الجزيرة وحده هو الذي يقرر مستقبله.

مقالات مشابهة

  • الصين تدين مرور سفن حربية ألمانية من مضيق تايوان: "يبعث إشارة خاطئة"
  • الصين تحذر ألمانيا .. لا للسفن في مضيق تايوان
  • الصين تحذر ألمانيا من مرور سفنها في مضيق تايوان
  • الصين تحذر ألمانيا من عبور سفنها الحربية مضيق تايوان
  • الصين تحذر ألمانيا من إبحار سفنها الحربية في مضيق تايوان: سنتصدى بحزم
  • الصين تحذر ألمانيا.. لا للسفن في مضيق تايوان
  • بالغة الخطورة.. البيت الأبيض يندد بتصريحات لبوتين
  • البيت الأبيض: لا تغيير في سياستنا بشأن استخدام أوكرانيا صواريخ بعيدة المدى
  • البحرية الألمانية تعبر مضيق تايوان لأول مرة منذ عقدين
  • إدارة الخلافات : لماذا زار مُستشار الأمن القومي الأمريكي الصين؟