لجريدة عمان:
2024-09-14@08:40:54 GMT

الفرنسية فائزة جين تصدر رواية كف كف بالأمس؟

تاريخ النشر: 29th, August 2024 GMT

الفرنسية فائزة جين تصدر رواية كف كف بالأمس؟

باريس "العُمانية": صدرت حديثًا عن دار نشر "فايار" الفرنسية رواية بعنوان "كف كف بالأمس؟" للروائية وكاتبة السيناريو الفرنسية فائزة جين التي تشتهر بروايتها القديمة "كف كف غدًا" الصادرة في عام 2004 وحققت رقمًا قياسيًا من المبيعات وترجمت إلى 26 لغة.

و تسعى المؤلفة في روايتها الجديدة إلى إعادة قراءة الماضي بعيون الحاضر، وهو أمر ليس بالسهل على الإطلاق، فهو، كما تقول، يذكرها بزوج نظاراتها الأول، مؤكدةً أنها كانت ستواصل اعتبار العالم الضبابي أمرًا مقبولًا تماما لو لم يلاحظ أي أحد أن بصرها قصير المدى.

وتقول الرواية إن "دوريا" البالغة من العمر 35 سنة كانت مشتتة البال وتحاول إيجاد طريق متوازن بين ولدها الذي يضيء حياتها وأصهارها السابقين، ولكن يبدو أن مشروع الأشخاص المحيطين بها ببناء عالم أفضل لم يعد مطروحًا على الطاولة، وذلك ما يتوجب عليها التكيف معه.

ولم يبقِ لـ"دوريا" إلا حب الحياة وحنان لا ينضب تجاه العنصر البشري، بالإضافة إلى أفضل ما تملكه لمواجهة عاديات الوجود، ألا وهو الفكاهة الدائمة.

ومع أن المؤلفة لم تتهيب في هذه الرواية المكتوبة بلغة رصينة ودقة فريدة تناول المواضيع المزعجة، إلا أنها فعلت ذلك بدعابة جذابة وتمجيد كبير للإنسان بشكل عام.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

العثور على جثث أربعة متسلقين مفقودين في جبال الألب الفرنسية

عثرت فرق الإنقاذ الفرنسية على جثث أربعة متسلقين كانوا مفقودين منذ نهاية الأسبوع بالقرب من قمة جبل "مون بلان" في جبال الألب الفرنسية. وذكرت قناة "تي اف1" التلفزيونية الفرنسية، نقلاً عن الشرطة، أن المتسلقين الأربعة من جنسيات إيطالية وكورية جنوبية، وقد تم تحديد موقعهم باستخدام مروحية.

لقي المتسلقون حتفهم بسبب الإجهاد أثناء محاولتهم الوصول إلى قمة أعلى جبل في الألب. بدأت فرق الإنقاذ البحث عنهم منذ يوم السبت الماضي بعد تلقي بلاغات تفيد بأن ثلاث مجموعات من المتسلقين تواجه صعوبات على جبل "مون بلان" نتيجة للطقس السيء.

وفي يوم الأحد، تمكن رجال الإنقاذ من إنقاذ اثنين من المتسلقين الكوريين الجنوبيين من ارتفاع 4100 متر، لكن الظروف الجوية السيئة أجبرت فرق الإنقاذ على تعليق البحث عن الأربعة الآخرين. ومع تحسن الطقس، واصل المتطوعون جهودهم يوم الثلاثاء للعثور عليهم.

أعلنت الشرطة عن انتهاء عملية البحث بعد العثور على الجثث، مؤكدة على خطورة الظروف الجبلية في فصل الشتاء، وحثت المتسلقين على توخي الحذر واتخاذ التدابير اللازمة لضمان سلامتهم.

مقالات مشابهة

  • "تثمين الدور الثقافي للسينما".. شعار الدورة 29 للمهرجان الدولي لسينما المؤلفة بالرباط
  • وكالة الصحافة الفرنسية: إصابة رئيس جزر القمر بجروح طفيفة في اعتداء بالسكين
  • هجمات 11 سبتمبر 2001.. بين الرواية الأمريكية ونظريات المؤامرة
  • تقرير يفند الرواية الإسرائيلية حول مقتل الناشطة الأميركية إيسينور إيجي
  • العثور على جثث أربعة متسلقين مفقودين في جبال الألب الفرنسية
  • صحف عالمية: إسرائيل تعرقل التأكد من دقة رواية حماس في غزة
  • واشنطن بوست تدحض الرواية الإسرائيلية لمقتل الناشطة الأميركية عائشة
  • الرواية الحوثية بشأن قتل زوجة عاقل حارة على يد ‘‘سمية العاضي’’
  • مقتل الناشطة الأميركية .. تقرير يفند الرواية الإسرائيلية
  • ناطق الحوثيين ينفي الرواية السابقة بشأن ‘‘الغارات الأمريكية’’ على مدرسة في تعز