بوابة الوفد:
2024-09-14@08:36:05 GMT

«بلينكن التاسعة».. الزيارة الأكثر فشلاً !!

تاريخ النشر: 29th, August 2024 GMT

يتضح لنا عمليا أن الإدارة الأمريكية غير جادة فى إدارة ملف مفاوضات صفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار فى غزة، ففى كل جولة تفاوضية نجد أنه يتم إعطاء وعود وآمال بتصريحات صحفية تعطى انطباعا بأن الاتفاق بات قريبا، وإظهار أن هناك ضغطا يجرى على حكومة الكيان الصهيونى لإلزامها بالتوصل لاتفاق وتيسير مواقفها لإتمام الصفقة، ولكن بعد انتهاء كل جولة تفاوضية يتم توجيه اللوم والاتهام للجانب الفلسطينى «حماس» وتحميله مسئولية إفشال الصفقة والمفاوضات.


وتتكرر هذه العملية فى كل جولة تفاوضية وهى الآن تتكرر أيضا، وفى هذه المرة تحديدا تقوم الإدارة الأمريكية بنوع من المراواغات ومحاولة توضيح أن نجاح الاتفاق وإتمام المفاوضات بات وشيكا وأن هذا مطلبا ضمنيا للرئيس الأمريكى بايدن بالتزامن مع مؤتمر الحزب الديموقراطى لدعم هاريس فى الانتخابات، واعطاء انطباع بأن إدارة بايدن مهتمة و منهمكة فى حل هذا الملف العالق، ولكن من الواضح أن نتنياهو هو من يعقد المشهد وأن أمريكا ليست قادرة على أو لا تريد توجيه حكومة نتنياهو لإتمام الصفقة والتوصل لاتفاق، وهو الذى يراهن على استمرار الحرب.
وتواطؤ الإدارة الأمريكية فى الإطار العام التى كانت مضللة فى هذه المرة من المفاوضات إذا ما نظرنا إلى مضامين المفاوضات والوعود التى قدمت وكذلك الأسباب التى قدمت لإعطاء انطباع بانهيار هذه الجولة.
ومع وصول انتونى بلينكن وزير الخارجية الأمريكى إلى المنطقة فى جولة جديدة، وهى الزيارة التاسعة له منذ السابع من أكتوبر الماضى، والتى بدأها بزيارة الكيان الصهيونى ثم مصر وقطر.
وهذه الجولة تعتبر الأكثر فشلاً لظهور هذا التناقض فى المواقف الأمريكية ما بين استمرار الحشد العسكرى ودعم الكيان الصهيونى بشكل كبير سواء كان على المستوى السياسى أو العسكرى، وفى نفس الوقت يعلن بايدن ووزير خارجيته بلينكن أن هناك انفراجة فى المحادثات، ويحمل حماس مسئولية إفشال هذه الجولة والتعثر فى هذا الاتجاه من المفاوضات.
ولكن هذه المغالطات تثبت بشكل كبير سوء النوايا وتثبت أيضا أن هناك تواطؤ أمريكى و صهيونى فى هذا المشهد، وكذلك ظهور سلبية من جانب أمريكا وقبول الوضع على ما هو عليه والذى فرضه نتنياهو من خلال وضع صورة أنه حريص على التفاوض وإرسال وفود تلو الأخرى لإثبات حسن النوايا أمام مجتمع الكيان الصهيونى والمجتمع الدولى.
وبالنظر إلى ما صرح به نتنياهو بأن هناك أمور لن يتنازل عنها، مجد عمليا أن هذه الأمور هى ما يتم التفاوض حولها، إذا لماذا المفاوضات؟، فقد قضى نتنياهو على هذه المفاوضات، فهو لا يهتم بنجاح هذه الصفقة لأن نجاحها ليس فى صالحه، مع العلم أن هناك خلافا أساسيا بين جالانت ونتنياهو، فالأول يرى أن نجاح الصفقة و المفاوضات يعتبر فرصة لإتمام تحالف فى المنطقة ضد إيران، بينما يرى نتنياهو أن نجاح وإتمام الصفقة يعتبر استسلام لحركة حماس وتفكك لائتلاف حكومته و هزيمة شخصية له.
وعلى أرض الواقع لايوجد مفاوضات فعلية لإتمام الصفقة، وما يتم الآن هو لكسب المزيد من الوقت من جانب نتنياهو بطرق مختلفة، بداية من اقتراح تغيير وفد الكيان المفاوض، مما يعنى إهدار كل هذا الوقت والتلاعب بالعالم وكذلك بالوسطاء.
ويؤكد هذا الأمر بشكل كبير حالة التناقض لأن هناك مصالح استراتيجية كبيرة لأمريكا فى المنطقة وكذلك التزامها فى نفس الوقت بحماية أمن الكيان الصهيونى كبند رئيسى فى السياسة الخارجية الأمريكية فى منطقة الشرق الأوسط.
ويأتى ذلك بالتوازى مع وجود أجواء انتخابية ولابد أن يكون هناك دعما من اليهود وكسب هذه الجولة، وأن أى تجاوزات فى حق الكيان فى هذه الفترة ستؤثر بشكل كبير على تأييد اليهود وتأثير اللوبى اليهودى فى الداخل الأمريكى وخاصة داخل الكونجرس، فهى دائما مصالح استراتيجية أمريكية فهى الراعى الأول للكيان، وإن تم تخييرها ما بين أمن الكيان والانتخابات الأمريكية، ستختار أمن الكيان لأنه من الثوابت الرئيسية فى السياسة الأمريكية، لوجود أبعاد تاريخية وايديولوجية وأبعاد شعبوية فى الإدارة الأمريكية.
‏[email protected]

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإدارة الأمريكية منطقة الشرق الأوسط تصحيح مسار محمد على محمد غزة الإدارة الأمریکیة الکیان الصهیونى هذه الجولة بشکل کبیر أن هناک

إقرأ أيضاً:

«شرم الشيخ» يستعد لانطلاق الدورة التاسعة

يستعد مهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابى فى دورته التاسعة، لتجهيز فعالياته التى تنطلق يوم 15 نوفمبر، وتستمر فعالياته حتى يوم 20 نوفمبر 2024، بمدينة شرم الشيخ، برئاسة المخرج مازن الغرباوي، وتحمل الدورة اسم المخرج الكبير جلال الشرقاوي، والرئيس الشرفى للمهرجان سيدة المسرح العربى سميحة أيوب.

والتقى الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة المصري، المخرج مازن الغرباوى رئيس ومؤسس المهرجان، والدكتورة إنجى البستاوى مدير عام المهرجان، المنتج هشام سليمان رئيس اللجنة العليا للدورة التاسعة. 

واستعرضت إدارة مهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابى خطة وتفاصيل الدورة التاسعة على الدكتور أحمد فؤاد هنو، والذى أكد أهمية هذا المهرجان الذى يدعم الشباب ويحقق لهم طموحاتهم الفنية، ويحدث تواصل ثقافى بين الأجيال بتكريم الرواد والأساتذة الكبار مع الشباب، كما أن وجود المهرجان فى سيناء يؤكد التوجه الثقافى والامتداد الثقافى نحو عدالة ثقافية، كما أشاد بشعار المهرجان (المسرح من أجل السلام)، مؤكدًا أنه شعار يتوافق مع الأحداث المحيطة.

وأكد «هنو» استمرار دعم وزارة الثقافة المصرية، ورعايتها للمهرجان لما يقوم به من دور مهم وفعال فى التنشيط الثقافى والترويج السياحي، خاصة أنه يحمل صبغة دولية ويأتى إليه فنانون من كل دول العالم.

ووجهت إدارة المهرجان الدعوة لمعالى الوزير لافتتاح الدورة التاسعة، لأنه وجوده يؤكد ويرسخ لدعم معنوى لشباب المسرح فى مصر والعالم، فأكد سيادته الحضور، وشكر رئيس اللجنة العليا للمهرجان المنتج هشام سليمان على دعمه ورعايته للدورة التاسعة. 

كما التقت إدارة عمل المهرجان، اللواء الدكتور خالد مبارك محافظ جنوب سيناء بمكتبه بالقاهرة، الذى أكد دعمه ورعايته للدورة التاسعة من مهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابي، كما أكد أهمية الحدث وأن يتم الترويج له عالميًا لما له من أهداف تنموية تخص شرم الشيخ بشكل خاص وجنوب سيناء بشكل عام لوضعها على خريطة المحافل العالمية الكبرى ويأتى ذلك من خلال إهتمامه بالقوى الناعمة والأحداث الثقافية العالمية، مؤكدًا أن المحافظة ستقوم بعمل استعدادات كبيرة تتماشى مع طموحه فى التوعية الثقافية والتنمية الشاملة والأفكار والرؤى الاستثمارية التى يود تقديمها فى جنوب سيناء بشكل عام وشرم الشيخ على وجه الخصوص كى تكون مدينة عالمية كبيرة ومقصد للاستثمار والسياحة العالمية على كل المستويات، كما أشاد سيادته بالتحضيرات المقدمة للدورة التاسعة من المهرجان.

ومن جانبه وجه الفنان مازن الغرباوي، كل الشكر لسيادته ولكل القيادات فى المحافظة، بما يقدمونه من دعم للمهرجان بدورته التاسعة ودعمهم الدائم للشباب وإدراكهم بأنهم المستقبل، وأن الوجه الثقافى للمحافظة مرتبط ارتباطًا وثيقًا بالوجه السياحى، وأكد الغرباوى أنه ستكون هناك لقاءات عمل مستمرة مع المحافظة تواكب التطلعات العالمية لإدارة المهرجان والتى تتماشى مع خطط التنمية المستدامة فى سيناء وتطلعات وأحلام سيادة المحافظ بهدف استدامة خطط التنمية الشاملة لأهالى جنوب سيناء.

المهرجان يقام برعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو وسيادة اللواء خالد مبارك محافظ جنوب سيناء.

مقالات مشابهة

  • عشر سنوات على الكيان الحوثي - الإيراني في اليمن
  • بلومبيرج الأمريكية: المفاوضات التي تقودها الأمم المتحدة فشلت في حل أزمة المركزي
  • الغارديان: كابوس غزة بلا نهاية والسبب نتنياهو وعجز السياسة الأمريكية
  • الأردن يدين “اقتحام” نتنياهو للأغوار وادعاءاته “الباطلة” هناك
  • ما دور مستفيد الضمان الاجتماعي خلال الزيارة المنزلية؟
  • باحثة سياسية: نتنياهو يعرقل المفاوضات لعدم رغبته في حل الدولتين
  • ماذا وراء طلب المحكمة الجنائية الاستعجال بإصدار أوامر اعتقال بحق نتنياهو؟
  • «المؤتمر»: الزيارة الاستثنائية للرئيس الألماني تعكس الدور المحوري لمصر في المنطقة
  • الرئيس السيسي يرحب بنظيره الألماني.. الزيارة الأولى على مدى 25 عامًا
  • «شرم الشيخ» يستعد لانطلاق الدورة التاسعة